الرئيسية / فنون / «بقعة ضوء» في حارات الأزمة السورية

«بقعة ضوء» في حارات الأزمة السورية


أمين حمادة – دمشق


انتهى المخرج عامر فهد من تصوير مسلسل «بقعة ضوء» قبل أيام، ليبدأ عمليات المونتاج بهدف حجز مكانه للموسم العاشر على الشاشات الرمضانية.

والمسلسل من انتاج «سما الفن» وتأليف مجموعة من كتاب المواسم السابقة مثل حازم سليمان بالتعاون مع مواهب شابة جديدة. ويضم مجموعة كبيرة من الممثلين السوريين، مثل باسم ياخور، أيمن رضا، أمل عرفة، عبد المنعم عمايري، فايز قزق، ديمة قندلفت، اندريه اسكاف، فادي صبيح، جمال العلي، هبة نور، رنا شميس، محمد خير الجراح، مديحة كنيفاتي، نزار ابو حجر.

وستضاء «بقعة ضوء» لثلاثين حلقة. وتضم حوالى 90 لوحة تعالج عدداً من المواضيع. وفي هذا الإطار يوضح مخرج العمل لـ «الحياة» ان بقعة ضوء» يعالج دوماً «الهمّ السوري بخاصة والعربي عموماً، ونحن الآن في الجزء العاشر نتحدث عن الربيع العربي والأحداث في سورية من كل الجوانب». ويشير الى ان هناك «لوحات اجتماعية اخرى تتحدث عن الوضع الاجتماعي الذي سببته المأساة الحالية من فقر وهجرة وسفر وعن الأغنياء الذين سافروا وتاجروا بالأزمة».

وحول اعتماد معظم اللوحات على التصوير الخارجي في هذه الظروف الصعبة، يؤكد فهد ان التصوير لم يتأثر كثيراً خلال الأزمة. ويقول: «قبل الأحداث كنا نتنقل بالطريقة ذاتها داخل الشام، لكن الصعوبة كامنة في زحمة السير وإغلاق بعض الطرقات. ولكن لا تنازلات بالنسبة الى العمل. كل مكان نرى اننا نريد ويجب التصوير فيه نصوّر فيه».

ويذكر ان فريق العمل نجا اكثر من مرة من قذائف الهاون وبعض التفجيرات، آخرها كان في منطقة مشروع دمر.

ويلفت الى مشاركة عدد كبير من الممثلين الجدد، «لأن بقعة ضوء فرصة وانتشار للموهوبين والوجوه الجديدة»، على حد قوله.

ووفق الشركة المـــنتجة سيقدم «بقعة ضوء 10» بنمط جديد هذا العام، وذلك من خلال «الخروج من المحلية التي شهدناها في الموسم السابق – والتي كانت ضرورة ملحة في ظرفنا الحالي – إلى العربية، من دون تجاوز ما خلـــفته الأزمـــة السورية من اربـــاكات وكـــوارث على المواطن السوري، وذلك في رصـــد كوميـــدي ســاخـــر لأبرز الظواهر والحكايات الشيقة، من خلال مجموعة من اللوحات الناقدة والهادفة».

وكان النجم باسم ياخور من ابرز العائدين هذا الموسم للتصوير داخل سورية، من اجل المشاركة في «بقعة ضوء». وعبر عن سعادته من خلال نشر عدد من صوره في الكواليس على موقع «فايسبوك»، بخاصة صورة لشخصية السيد «عايش» من لوحة «خسا الجوع». ولعل من ابرز سمات هذا الموسم، وقوف ياخور الى جانب ايمن رضا مجدداً في عمل كوميدي.

يذكر ان سلسلة «بقعة ضوء» انطلقت عام 2001. وغابـــت في بعض السنين. وآخرها كان السنة الماضية بسبب الأحداث التي تشهدها سورية.

– الحياة 

شاهد أيضاً

“كور”.. وبعض من حكايات وطن

(ثقافات) بقلم وعدسة: زياد جيوسي “الحلقة الثالثة” هذه القصور والقلاع الضخمة التي تركتها مشيخات قرى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *