الأوديسة.. مآثر أوديسوس ووفاء بينلوبي



*فريد نعمة

بعد الترنم بأغاني البطولة في الإلياذة، يشدو هوميروس بالشعر الحماسي في مآثر ومغامرات البطل أوديسوس، ثم يخفت إيقاع الحماسة وترق ربة الشعر فتتطاير أبياته وترفرف كالفراشات حول وجه بينلوبي المرهق الحزين، المرأة التي أضحت رمزاً ومضرب الأمثال في الحب والوفاء. من أتعبها وحزّ خطوط الحزن في وجهها الجميل؟

عاد كل ملوك اليونان بعد حرب طروادة إلى ديارهم، ما عدا زوجها أوديسوس. اعتبره النبلاء في مملكته ميتاً، وتزاحموا على طلب يدها.
ترفض بنيلوبي الزواج وتقدم الحجج، لكنهم لا يقبلون حججها ويضغطون عليها بتحويل قصر أوديسوس الى حانة للقصف والعربدة. يحاول ابنها الشاب تيليماكوس طردهم من القصر، فيضحكون عليه ويسخرون من رجولته. ثم يتمادون في استباحة أملاك أوديسوس. عندئذ تخبرهم بينلوبي أنها ستختار واحداً منهم، حال أن تنتهي من حياكة الكفن لوالد زوجها العجوز لايورتيز.
البطل الأسير
أين هو أوديسوس؟ إنه أسير تحتجزه حورية البحر كاليبسو في جزيرة أوجيجا منذ سبع سنوات. وقعت في حبه وعرضت عليه الخلود إذا تزوجها.. ومن ثم يفلح في الابحار من جزيرتها على رمث من الأخشاب. وعندما يراه إله البحر بوسيدون الغاضب، يثير العواصف ويحطم الرمث. فتبدأ محطات تيهه ومعاناته في جزر كثيرة، إلى أن يساعده أحد الملوك، بعد أن عرفه، في العودة الى الوطن.
مغامرات
بعد سقوط طروادة، يبحر أوديسوس مع رجاله الى ايثاكا، لكن الآلهة الناقمة عليه، لأن حصانه دمر طروادة، تثير العواصف والأنواء، فتضيع السفن وتبحث عن ملاذ. وتضل السفينة في محطات كثيرة، مرعبة ومقلقة تتعبه.
العودة إلى ايثاكا
بعد عشرين عاماً، يفلح اديسوس في العودة الى موطنه.فيلتقي الأب والابن. ويضعا مع يومياس، خطة للتخلص من خطاب بينلوبي، فيذهب تيليماكوس الى القصر متحدياً. ثم يلحق به الآخران.
الكفن والقوس
تمر ثلاث سنوات وبينلوبي تحيك في النهار تحت عيون النبلاء الكفن، وفي الليل تحل ما حاكته. ثم يحاول النبلاء اجبارها على الاختيار. فتختلق حيلة. وتلمح الشحّاذ( أوديسوس متنكرا)، في فناء القصر، فيثير فضولها وتسأله عن زوجها. يجيبها بأنه شاهده يبحر من جزيرة كريت الى ايثاكا. تفرح بينلوبي وتجد حلاً وهو قوس أوديسوس الذي لا يجيد استخدامه غيره.
تعلن أنها ستتزوج الرجل الذي يستطيع أن يشد الوتر الى طرف القوس ويطلق سهماً يخترق اثنتي عشرة حلقة في مقابض الفؤوس. فيدخل الشحاذ القاعة ويجول مستجدياً. يحاول النبلاء شد الوتر ويفشلون الواحد تلو الآخر. يطلب الشحاذ السماح له بالمحاولة.. فيفلح، ثم يقتلهم. تومسح بينلوبي دموع الفرح وتداعبه. تطلب منه أن يثبت شخصيته وتسأله عن سر لا يعرفه أحد غيرهما.
الأوديسة والأدب العالمي
تُوصف الأوديسة بـ”الملحمة الملهمة لأجيال الكتاب على مر العصور”. وتأثيرها بلغ الذروة في عصرنا، وامتد إلى مجالات بعيدة عن الأدب، مثل: الصناعة والتجارة.
وعلى المستوى الأدبي، استلهم الكتاب الأوديسة في إبداعات جديدة، مثل رواية جيمس جويس “يوليسيس”، رواية نيكوس كازانتزاكيس الملحمية” الأوديسة: تكملة معاصرة”، ديوان” فجر الأوديسا” للشاعر المصري محمد البرقي. كما تأثر الشعر العربي الحديث بهذه الملحمة. وأعاد عدد من الأدباء، كتابة رواية الأوديسة نثراً، برؤى مختلفة.
وهناك اسماء كثيرة تطلق على هذه الملحمة عالمياً، مثل: أوديسوس وأوديسي ويوليسوس ويوليسيس وأوليسوس.
فتلك أسماء شاعت لهذه الملحمة عالمياً. وأما عربياً فهي: أوديسة وأوليس وعولس. كما يوجد 26 كتاباً أو فصلاً تؤلف مجموع مضمون هذه الملحمة التي ترجمت الى جميع لغات العالم. وأيضاً، هناك أكثر من عشر ترجمات لهذه الملحمة في اللغة العربية، أحدثها ترجمة صادرة عن المركز القومي للترجمة- القاهرة.
وتجدر الإشارة الى انه يوجد في الأوديسة أول رومانسية حب عرفها الأدب، وهي قصة بينلوبي الوفية. كذلك، دعم هوميروس مغزى الوفاء بكلب أوديسوس العجوز أرغوس، الوحيد الذي تعرف عليه وهو في أسمال الشحّاذ.
سلف الرواية
تُعد الأوديسة سلف الرواية والمبشر بالفن الروائي. وما يثير العجب، تضافر أسس وعناصر الرواية الحديثة في ملحمة تعود الى القرن الثامن قبل الميلاد. ويضاف الى ذلك الإبداع في تكنيك الفن الروائي: تبدأ الأوديسة في الكتاب السادس. أي بعد خمسة فصول يردّنا هوميروس الى البداية. وقد قلّده كثير من الأدباء، أبرزهم ليو تولستوي في رواية “الحرب والسلام”.. وأخفق، تشالز ديكنس في رواية” قصة مدينتين”.. ونجح.
في السينما
1955 فيلم” أوديسوس” إنتاج إيطالي. إخراج ماريو كامبريني. تمثيل كيرك دوغلاس وانطوني كوين وسلفانا مانغانو وروزانا بوديستا.
1995 فيلم” نظرة أوديسوس المحدّقة” انتاج يوناني. إخراج ثيودور انجلوبولس. تمثيل هارفي كيتل وايرلاند جوسيفسون.
1997 فيلم” أوديسا” انتاج صيني. إخراج جيفري لاو. تمثيل ستيفن تشو وكارين موك وكيت بنغ لام.
1997 فيلم” أوديسوس” انتاج أميركي انجليزي. إخراج اندريه كونشلفوسكي. تمثيل آرمان اسانت وايزابيلا روسيليني وبرناديت بيتر. عُرض على شلشة التلفزيون كمسلسل قصير.. وفاز بثلاث من جوائز ايمي.
1968 فيلم “اوديسا الفضاء” انتاج أميركي انجليزي. اخراج ستانلي كوبريك. تمثيل كيير دوليا وغاري لوكود وويليام سيلفستر.
2014 فيلم” أوديسوس” انتاج أميركي. اخراج نعوم مورو.
في التشكيل
القرن الرابع ق م: لوحة” أوديسوس والحوريات المغنيات”، على إناء خزفي للزهور. محفوظة في “متحف الأنتيكا” في برلين، ألمانيا.
القرن 17: لوحة” أوديسوس في قصر سيرسي” للفنان الألماني وليم شويرت، القرن السابع عشر. محفوظة في متحف” بول غيتي”- أميركا.
القرن 3 ق م: لوحة” الوحش سيلا” على مزهرية من السيراميك. محفوظة في” متحف الفنون الجميلة” بمدينة بوسطن الأميركية.
في التلفزيون
1968 مسلسل” أوديسا”، انتاج ايطالي وفرنسي وألماني ويوغسلافي. إخراج فرانكو روزي.
1981 مسلسل”يوليسيس31″ انتاج فرنسي وياباني بالرسوم المتحركة، عرضته معظم فضائيات العالم.
2007 مسلسل” رحلة الفضاء: أوديسي” انتاج أميركي. إخراج روب كيفز.
2008 مسلسل قصير وفيلم تلفزيوني “أوديسوس وجزيرة الضباب” إنتاج إنجليزي وكندي وروماني. إخراج تيري انغرام.
2013 مسلسل”أوديسة” إنتاج فرنسي. إخراج ستيفان غيوستي.
في المسرح
1997 مسرحية “مغامرات أوديسوس”، اقتباس جيمس باركر. تمثيل جيمس باركر وسالي كوربيت. بدأ عرضها في أوستن، تكساس في ابريل.
2010 مسرحية” الأوديسا”، اقتباس واخراج بول هاستيلز. بدأ عرضها في مينيسوتا أميركا في فبراير.
2013 مسرحية “بينلوبي” اقتباس مارغريت اتوود. اخراج كيلي ثورتون. بدأ عرضها في تورنتو، كندا في شهر يناير .
2013 مسرحية “أوديسوس” اقتباس واخراج ريك شاف. بدأ عرضها في اونتاريو، كندا في شهر يونيو.
1912 أوبرا “بينلوبي” للموسيقي الفرنسي العالمي غابريل فوريه. بدأ عرضها في مسرح سال غارنيه في مونت كارلو ربيع
__________
*البيان

شاهد أيضاً

العتبات والفكر الهندسي في رواية “المهندس” للأردني سامر المجالي

(ثقافات) العتبات والفكر الهندسي في رواية «المهندس» للأردني سامر المجالي موسى أبو رياش   المتعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *