مهرجان ادنبره الدولي يحيي ذكرى الحرب العالمية الأولى



قال مدير مهرجان ادنبره الدولي إن الصراعات والحروب في القرن العشرين ستكون الفكرة الرئيسية للمهرجان هذا العام بمناسبة مرور 100 عام على اندلاع الحرب العالمية الأولى.

ووجهت الدعوة إلى أكثر من 2400 فنان من 43 دولة للمشاركة في المهرجان الذي يقام في الفترة من 8 إلى 31 أغسطس اب. ويشكل مهرجان ادنبره فرينج ومهرجان الكتاب الدولي ومهرجان ادنبره الملكي للعروض العسكرية معا أحد أكبر العروض الفنية السنوية في العالم.

وقال مدير المهرجان جوناثان ميلس -الاسترالي المولد- والذي تنتهي فترة عمله مع انتهاء هذه الدورة لرويترز إن برنامج المهرجان هذا العام “تميزه الواقعية لتذكير أنفسنا بمكاننا في العالم ونزعة تأملية خاصة للتفكير بشأن ما نؤمن به حقا وتوضيح كيف قام التاريخ بتشكيلنا.”

وأوضح ان الحرب العالمية الأولى بدأت في 14 أغسطس اب 1914 “ونحن في مهرجان يقام في أغسطس .. هناك معنى ان هذا المهرجان بكل انشطته يشكل دائرة كاملة.”

وفكرة الصراع مجسدة في عدة عروض من بينها “فرونت” Front الذي يقدمه مسرح فلميش تاليا ثيتر والذي يستعرض قتال الخنادق في العالم العالمية الأولى وعرض “ليننجراد سيمفوني” للموسيقار ديمتري شوستاكوفيتش الذي يتناول حصار النازي للمدينة الروسية والذي استمر 900 يوم اثناء الحرب العالمية الثانية وعرض “وور ريكويم” War Requiem للمؤلف الموسيقي المحب للسلام بنجامين بريتن عن عبثية الحرب.

وستحتفل جنوب افريقيا بمرور 20 عاما على انتهاء سياسة التفرقة العنصرية (ابارتيد) وانتخاب نلسون مانديلا رئيسا في 1994 بعرض “اوبو اند ذا تروث كوميشن” الذي تقدمه فرقة هاندسبرنج بابت وايضا عرض “إنالا” الذي تقدمه للمرة الأولى عالميا فرقة ليديسميث بلاك مامبازو الراقصة.

وحرص ميلس طوال الثماني سنوات التي رأس فيها المهرجان -الذي تأسس في 1947 في أعقاب الحرب العالمية الثانية- على التوسع في أنشطته لجذب المواهب الكبيرة في الموسيقى والمسرح والأوبرا والرقص على نطاق عالمي.

________
*رويترز

شاهد أيضاً

العلاقة بين الشخصية الحقيقية والروائية في مسلسل التغريبة الفلسطينية

(ثقافات) “طربوش أبو عزمي العلي”:   العلاقة بين الشخصية الحقيقية والروائية في مسلسل التغريبة الفلسطينية زياد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *