الرئيسية / قراءات / في ذاكرة القراءة النقدية العربية

في ذاكرة القراءة النقدية العربية


( ثقافات )

صدر حديثا للدكتور قاسم المومني الأستاذ في جامعة اليرموك بالأردن (2014 ) عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر بعنوان ” في ذاكرة القراءة النقدية العربية “.
سبق للمؤسسة العربية أن أصدرت للدكتور المومني ” شعرية الشعر , في قراءة النص ” .
يقول المؤلف عن إصداره الجديد : 
يتناول هذا الكتاب أعلاما لهم من غزارة الإنتاج وتنوعه وحداثته وعمقه ما ستظل تحتفل به ذاكرة الكتابة / القراءة العربية, وقضايا لها من الخصوصية والأهمية ما سيبقيها محل عناية هذه الذاكرة وموضع اهتمامها.
أما الأعلام , وهم : طه حسين , وعرار , وإحسان عباس , وعبد الله الغذامي , فان مما يؤلف بينهم – على ما بينهم من تفاوت – فيض محبتهم لحقولهم , وشدة إخلاصهم في الدفاع عن قصدياتهم , وفرط امتلاكهم لأدواتهم ؛ فكان منهم من أبدع أحسن ما يكون الإبداع , وكان منهم من كتب أحسن ما تكون الكتابة , فكان إنتاجهم مبعث تنوير وإضاءة , وموضع خلاف وخصومة , ومحل تقدير وتجلة.
وأما القضايا , فإن ما حري منها بأن يكون في ذروة الذاكرة ثنتان : المصطلح النقدي , والتجربة الشعرية . على المستوى الأول, فإن المصطلح, بما في ذلك المصطلح النقدي , المفتاح الذي يلج به الدارس عوالم العلوم , ويستطلع به آفاق المعارف , والأداة التي يتواصل بها مع غيره من الدارسين الذين يجمع ما بينه وبينهم قربى العلم ونسب التخصص . وعلى المستوى الثاني , فإن في الكشف عن التجربة الشعرية , بكل ما تطرحه : مفهوما ومادة وصياغة , ما يمكن الدارس من استكناه فضاءات الشعر , تماما كما أن استكشاف آفاقه يؤدي حتما إلى البصيرة بأمر هذه التجربة , ويمكن الدارس – أيضا – من تنزيل الشعراء منازلهم التي يستحقونها في العملية الإبداعية أو الشعرية .
يقع الكتاب في 288 صفحة من القطع الكبير .

شاهد أيضاً

(الخيبة الرابعة بعد الألف) للشاعرة سميحة التميمي

قراءة في قصيدة :الخيبة الرابعة بعد الألف من ديوان “وتريات غجرية ” لسميحة التميمي * …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *