“دراجنوف” إسقاط اجتماعي في ظل فوضى ليبية


خلود الفلاح *

( ثقافات )

أعلن المؤلف الليبي سراج هويدي البدء في تصوير حلقات مسلسل”دراجنوف” لعرضه خلال رمضان القادم، المسلسل بحلقاته ال”15″ يتناول حياة مجموعة من العائلات الليبية المتباينة في المستوى الاجتماعي والثقافي ليرصد الفجوة التي حدثت في المجتمع بعد سقوط النظام السابق. ورغم مرور أكثر من عامين على الحرب مازالت الأوضاع هشة وحكومتها ضعيفة وجيشها غير قادر على السيطرة على مناطق شاسعة من أراضي البلاد حيث تتقاتل ميليشيات من أجل فرض سيطرتها على المناطق التي تنشط فيها للحفاظ على نفوذها العسكري والمالي والسياسي.
تجربة مغايرة 
عن المسلسل قال المؤلف سراج هويدي: “إن مسلسل دراجنوف، تجربة ثرية دراميا وأنه يعتقد أنها ستغير كثيرا في المشهد الفني الليبي لما تحمله من جرأة ومن إسقاط مباشر على أحوال المواطنين وتأثرهم بتداعيات الثورة”، مضيفا: انه سيركز على دمج التفاصيل السياسية والاجتماعية لإبراز الفجوة التي حدثت في العلاقات الاجتماعية إبان الثورة الليبية والخلافات والصراعات القبلية في ليبيا.
وأشار هويدي إن “دراجنوف” بندقية قنص روسية وتعتبر من اشهر بنادق القنص في العالم واختيار هذا الاسم للعمل وفقا للكاتب يعود لعلاقته بالحبكة الدرامية والتي تظهر في عدة مشاهد مهمة ومحورية في داخله والى الاستعمال المكثف للسلاح بعد الثورة الليبية وانتشاره وتسببه في الفوضى ونشر الرعب بين المواطنين.
وأوضح المخرج أسامة رزق: “المسلسل سيكون أضخم إنتاج في تاريخ الدراما الليبية والأكثر جرأة، وسيتم الاستعانة ببعض الممثلين العرب المعروفين ولكنهم سيتحدثون باللهجة الليبية وقد تلقوا دورات تدريبية في ذلك، وهو من إنتاج شركة العين للصحافة والإعلام وشركة آرت برودكشن الإعلامية الليبية”. 
وسبق أن التقى المؤلف سراج هويدي والمخرج أسامة رزق خلال شهر رمضان الماضي بعمل تليفزيوني هو”فوبيا” وبه حصل هويدي على جائزة سيبتيموس كأفضل كاتب دراما لعام 2013 ، وجائزة أفضل مسلسل من مونديال القاهرة للإذاعة والتلفزيون عن نفس المسلسل خلال شهر يناير الماضي.
_______
* شاعرة وإعلامية من ليبيا 

شاهد أيضاً

العلاقة بين الشخصية الحقيقية والروائية في مسلسل التغريبة الفلسطينية

(ثقافات) “طربوش أبو عزمي العلي”:   العلاقة بين الشخصية الحقيقية والروائية في مسلسل التغريبة الفلسطينية زياد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *