“الزنوج” لجان جينيه: محاكمة الرجل الأبيض ونظرته العنصرية


*إبراهيم العريس

بالنسبة الى القارئ العربي في شكل عام، والى مناضلي الثورة الفلسطينية في الربع الأخير من القرن العشرين في شكل خاص، كانت سمعة الكاتب الفرنسي الراحل منذ سنوات، جان جينيه تقوم على كونه واحداً من أكثر كتّاب العالم احتضاناً للقضية الفلسطينية، بل من المعروف انه احتضن هذه القضية وثورتها على وجه الخصوص اكثر من اي كاتب عربي. فهو الذي وضع كتاب «الأسير العاشق» عن تجربته في المخيمات الفلسطينية، فأتى كتاباً في حب المهمّشين واحترام الثوار واعتبارهم ملح الأرض وجوهر النوع الإنساني، كما انه هو الذي وضع ذلك «النص – الشهادة» الرائع حول مجازر صبرا وشاتيلا، فأتى نصاً فاضحاً للمجازر ومرتكبيها، عادل في أهميته وإدانته إسرائيل وعملاءها ألوف المقالات وعشرات الكتب.

أما بالنسبة الى قارئ جان جينيه الفرنسي، فإنه ليـس سـوى ذلك الـكاتب ذي الأطـوار الغريبة والعيش البائس الذي عاش كالمتشرد ومات وحيداً في غرفة فندق متواضع، وهو الى هذا وذاك المؤلف الذي كرّس اعماله كلها تقريباً للحديث عن المهمّشين والضعفاء والمضطهدين في كل مكان. وفي هذا الإطار، كان كل نص يكتبه جان جينيه، وهو لم يكتب كثيراً على اية حال – بالكاد عشرة نصوص أساسية كـتبت خلال خمسين عاماً – اشبه بالفضيحة للسلطات والمجتمع، مهما كانت نوعية الـكتابة حـيث إن الرجل مارس الكـتابة المسرحية والروائية والقصصية كما كتب النصوص التي تبـدو ذات علاقـة مباشـرة بالسـيرة الذاتيـة حتـى ولـو أنـه لم يكتب سـيرته الذاتـية في شـكل متـكامل هو الذي يـقول دارسـوه ان سيرته تشكل، على اية حال، مجمل النصوص التي كتبها ممتزجة بحياته التي عاشها. ففي كتاباته وقف جينيه، وهو الذي ارتاد السجن منذ شبابه، – ويذكر الـكاتب الـمـغربي باللغة الفرنسية والذي كان صديقاً لجـينيه ان هـذا الأخير حين دفن في منطـقة الأعراش في أقـصى الشمال الغربي المغربي بناء على وصيته، إنما دُفن في ارض تقع بين سجن قديم وماخور كان يستخدم من جانب جـيوش الفرنسيـين والإسبان المحتلة المغرب في خـاليات الـسـنين، ما يجعله في موته ودفنه يستكمل بؤس حياته وغرابتها – وعاش في الشارع كما في السجن، الى جانب اللصوص والفقراء، مبرراً تصرفاتهم. وكذلك نجده وقد وقف دائماً الى جانب الخدم ضد سادتهم – كما يعبر عن ذلك بخاصة في مسرحيته «الخادمتان» التي اقتبست للسينما كما قُدّمت مسرحياً في ترجمات متنوعة ومنها العربية طبعاً -، وإلى جانب الثوار الجزائريين ضد السلطات الفرنسية – ولا سيما في رائعته «السواتر» التي اقامت اليمين المتطرف الفرنسي ولم تقعده غضباً وتنديداً حين قُدّمت للمرة الأولى في مسرح «الأوديون» الباريسي في وقت لم تكن فرنسا العنصرية قد أفاقت بعد من صدمة هزيمتها و «خسارتها» للجزائر… وفي زمن لاحق، وصل الأمر بجان جينيه الى ان يعلن مناصرته لثورة الفهـود الـسـود في اميـركا، وكان ذلـك قبل ان ينتقل مباشرة الى تأييد الـثورة الفلـسطـينية غير آبه بشتى انواع الضغوط الـتي جابهته في فرنسـا وفي اسـرائيـل. وكيف يأبه كاتب تمكنت مـسرحيته «السواتر» التي وضعها عن الثورة الجزائرية في عز احتدام تلك الثورة من ان تقـلب باريـس كلها وتـحرّك شـوارعها، سلـباً وإيجـاباً، حين عرضت كما أشرنا قبل سطور؟
 في شكل عام، فكـرياً وفنـياً وحـياتـياً ايـضـاً، كان جـان جـيـنيه، رجل مشـاكسـة وعـدواً معلناً لمجتمع النفاق والقوة. ولعل اللافت هـنا والذي يتعـين الوقوف عنده وعدم نسيانه في شكل خاص هو ان جينيه لم يأت من وسـط بورجوازي متخلياً عن طبقته كما يحدث عادة بالنسبة الى المثقفين من طرازه، ولا سيما في المجتمعات التي تشهد تفاوتات طبقية حادة، بل اتى من صفوف البؤس والفقر، وعرف – في سجلات البوليس – منذ صباه كسارق وخارج عن القانون. وهو، بهذه الصفة ثم بقدرته على كتابة هذا كله، بهر المناخ الثقافي الفرنسي الى درجة ان جان بول سارتر وضع عنه كتاباً يعتبر من أفضل نصوص السيرة التي كتبت في فـرنسـا في القـرن العـشرين لكاتب كان لا يزال حياً يوم صدور الكتاب عنه.
> إذاً، يمكن القول هنا ان جينيه الذي عانق كل القضايا وتبناها، أحب المهمّشين والعرب وأفريقيا والضعفاء الى درجة انه حين مات في العام 1985 اوصى بأن يدفن في الأرض الافريقية – في المغرب -، فكان له ما أراد. غير ان الرجل لم يكن مناصراً للقضايا من دون قيد او شرط. ومن هنا كان من الطبيعي، حتى للضحايا الذين دافع عنهم في كتاباته – فلسطينيين وجزائريين ومهمشين آخرين في مجتمعات القوة – أن يقفوا ضده منتقدين بين الحين والآخر بعض مواقفه التي كانت تبدو في ظاهرها وكأنها تتراجع عن محاباتهم. وهو ما كان هذا ليزعجه ابداً على اي حال.
من بين الأعمال التي كتبها جان جينيه يمكننا هنا ان نتوقف عند واحدة من أبرز مسرحياته ونعني بها مسرحية «الزنوج»، وهي المسرحية التي قدمت للمرة الأولى في العام 1959، وأثارت على الفور لغطاً وضجة، ذلك ان موضوع المسرحية كان العنصرية، وهو واحد من المواضيع التي كانت لا تزال شبه محرمة في ذلك الحين. فالعنصرية، بالنسبة الى مجتمعات اوروبا المطمئنة الى ذاتها، كانت هناك في البعيد، في اميركا وفي افريقيا. لكن جينيه جاء ليقول: وماذا إن كانت العنصرية تعيش هنا وتترعرع بيننا؟
ليس في مسرحية «الزنوج» حدث معين. إنها اشبه بفرجة استعراضية تقوم على اساس محاكمة نظرة الأبيض الى الزنوج. ومن هنا ابدى جينيه على الدوام امله في ان تقدم هذه المسرحية من جانب ممثلين سود، ولكن امام جمهور ابيض «فهذا الجمهور هو المعني بها اكثر من غيره». قال جينيه ذات مرة مضيفاً: «إنني ارغب مثلاً في ان يكون بين الحضور في الصالة ولو شخص ابيض واحد تسلط عليه الأضواء ويفهم ان هذه المسرحية إنما تقدم له». فبالنسبة الى جينيه، واضح ان السود يعرفون ما يعانون، يعرفون اضطهادهم، حالياً وتاريخياً، وليسوا في حاجة الى كاتب ابيض يأتي ليثير لديهم الوعي. أما البيض فهم الذين في حاجة الى مثل هذا الوعي. وما يقوله جينيه هنا، ينطبق ايضاً، مثلاً، على كتاباته عن فلسطين، فهو لم يكتبها للفلسطينيين، بل للغرب وللإسرائيليين. اما مسرحيته عن الثورة الجـزائرية فلـيس الـجزائريـون من هـم في حاجة إليها. الفرنسيون هم المعنيون بها. وهكذا.

إن الخصم هو المعني، والخصم يبقى في الصالة، فلمَ لا يمكنه ان يلعب دوره إذاً؟ إذاً، في مسرحية «الزنوج» سيضع الممثلون الزنوج على وجوههم أقنعة تجعلهم يمثلون ادوار البيض، شرط ان يبرز من خلال القناع ما يؤكد كونهم في الأصل سوداً. إن أسود سيلبس قناع الحاكم، وأسود آخر سيلبس قناع الملكة، وثالثاً قناع القسيس والقاضي… وما الى ذلك، وفي لحظة من لحظات العرض يجب ان تسقط الأقنعة، في شكل يُحدث لدى المتفرج الأبيض في الصالة تلك الصدمة التي تضعه امام مرآة نفسه.

 مرة اخرى، بالنسبة الى جـان جـيـنيه (1909 – 1985)، ليـسـت المـسألة ان يأتـي كاتب ابيض من الغرب ليقول للمضطهدين انكم مضطهدون: «هم يعرفون هذا، من هو في حاجة الى اكتساب الوعي، هم، نحن الذين نهبنا خيرات الأمم واخترعنا العنصرية وغزونا بلاد الـناس، وأخـرجنا السكان من اراضـيهـم لنـحوّلهـم الى لاجـئين». وإذا كـان جـان جيـنيـه قد وعى كل هذا، فذلك لأنه، إذ سرق وأُودع السجن ووقف دائماً على هامش المجتمع، صار في وسعه ان يضع نفسه داخل جلد الرجل الأسود، وداخل جلد الجزائري وداخل جلد الفـلسـطيني، وداخـل جلـد الخادم حتى (كما في «الخادمتان» وهي مسرحـيـته الأشهر، والأكثر ارتباطاً بالمجتمع الفرنسي). وكان يرى ان هـذا التـحول الدائـم هـو قـدر الكـاتـب ومهمته.
________
*(الحياة)

شاهد أيضاً

“المثنوى”و”شمس” من كُنوز مَولانا الرُّومي

“المثنوى”و”شمس” من كُنوز مَولانا الرُّومي منال رضوان     المثنوى المعنوى، وديوان شمس لمولانا جلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *