معرض حروفي مشترك للفنانين عدنان يحيى و إبراهيم ابو طوق في عمان





يستهل مركز رؤى32 للفنون نشاطه للعام الجديد، 2014، بمعرض مميز للثنائي عدنان يحيى و ابراهيم ابوطوق تحت عنوان ” تسونامي الحرف”، وذلك في الساعة السادسة من مساء يوم الإثنين، 5 كانون الثاني 2014.

وكما يشير اسم المعرض فإن الفنانين يحيى و ابوطوق يخضعان لوحاتهما الحروفية إلى ما يشبه موجات المد العالي، التى تتحول أحياناً إلى عواصف وإنفجارات تعصف بالحروف والخطوط و تحيلها إلى شظايا لونية.

يضم المعرض المشترك نحو أربعين لوحة خطية، منها 22 لوحة نفذها ابراهيم ابوطوق بالألوان المائية، فيما نفذ عدنان يحيى أعماله بالألوان الزيتية على الخشب، وعددها 15 عملاً، فيما تقاسم الفنانان تنفيذ لوحتين بالألوان الأكرليك على قماش.
كما يضم المعرض ستة أعمال نحتية للفنان عدنان يحيى.

هذا، ويستمر المعرض حتى الخامس والعشرين من كانون الثاني القادم.

ويذكر هنا ان عدنان يحيى هو من مواليد 1960، كان أحد مؤسسي ” جماعة الفنانين الشباب”، عام 1980، وهو أيضاً عضو رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين. عمل ومازال مدرسا للفنون في مدارس التربية الريادية الثانوية، وقد أُقيمت لأعماله تسعة معارض فردية ،إضافة إلى مشاركته في ثلاثين معرضاً جماعياً، داخل الأردن وخارجه.

وكان قد تلقى عدة جوائزفنية، آخرها جائزة معرض الفن الإسلامي المعاصر، وزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية 2013. ومن هذه الجوائز: الجائزة الأولى على مستوى الأردن في الفن التشكيلي ، جامعة فيلادلفيا،2012، الجائزة الثانية على مستوى الشرق الأوسط ، معرض طهران الدولي في مجال التصوير، 2011. الجائزة الثالثة على مستوى الشرق الأوسط ، معرض طهران الدولي في مجال النحت،2011.

أما ابراهيم أبو طوق فهو من مواليد عمان، 1958. حاصل على درجة دبلوم هندسة معمارية عام 1977، لديه عشر سنوات خبرة كرئيس للدوائر الفنية في العديد من الشركات المحلية، ومثلها في مجالي التصميم والطباعة ، اضافة إلى خبرة خمس سنوات في صناعة الأثاث والتصميم الداخلي.

حاصل على جوائز عدة، من بينها جائزة معرض دبي الدولي لعام 2009، جائزة البردى ، الإمارات العربية المتحدة لثلاث سنوات 2008-2009 -2011، جائزة ملتقى الشارقة الدولي 2010، وجائزة أرامكو- المملكة العربية السعودية عام 2010 ، وجائزة تلمسان الجزائر لعام 2011.

وسبقإ أن اقام براهيم ابو طوق معرضين شخصيين  في فندق حياة عمان،2003. والمركز الثقافي الفرنسي بعمان، عام ،2007 إضافة إلى مشاركته في 25 معرضاً جماعياً داخل الأردن وخارجه.

شاهد أيضاً

العلاقة بين الشخصية الحقيقية والروائية في مسلسل التغريبة الفلسطينية

(ثقافات) “طربوش أبو عزمي العلي”:   العلاقة بين الشخصية الحقيقية والروائية في مسلسل التغريبة الفلسطينية زياد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *