فيلم ‘عمر’ يفوز بجائزة ‘المهر العربي’


*

فاز فيلم “عمر” للمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد بجائزة “المهر العربي” لأفضل فيلم روائي طويل فضلا عن منحه جائزة أفضل مخرج، وذلك في حفل توزيع جوائز الدورة العاشرة لمهرجان دبي السينمائي الجمعة.

يقدم فيلم “عمر” إطلالة جديدة على الواقع الفلسطيني تتسم بالجرأة، وتحاول التماهي مع ذلك الواقع وفق حبكة بوليسية أبطالها أربعة شباب يحاولون العيش بكرامة ضمن واقع لا يرحم أحلامهم البسيطة بالعيش الكريم.
وكما في الكثير من الأعمال الفلسطينية التي تتناول الواقع ينتصب الجدار الإسرائيلي عائقا، ويكون عليه أن يتسلقه ليلتقي حبيبته في الجانب الآخر من البلدة نفسها شأنه في ذلك شأن أقرانه العشاق الذين يضطرون إلى إخفاء حبهم، بينما يقضي “المحتل” على كل علاقات الثقة الممكنة بين الأصدقاء والمحبين.
ويظهر الفيلم كذلك مدى العنف الذي يتعرض له الشباب الفلسطيني في قلب مجتمعهم المحاصر، كما يبرز كل تأثيرات الظروف التي تتلاعب بمصائر شخصيات الفيلم، ليصبح كل منهم في النهاية إما قاتلا أو مقتولا، إما مناضلا أو عميلا.
ويظهر الفيلم أيضا “قوة الإسرائيلي بآلته العسكرية الضخمة وضعف الفلسطيني الذي لا يملك غير عزيمته”، كما يعرض كيفية وقوع الشباب فريسة سهلة لأساليب الاستخبارات الإسرائيلية التي لا تنتهي.
____
*قناة الحرة

شاهد أيضاً

الأديبة ليلى الأطرش في حوار مع الصحفي مصطفى أمين* (بالفيديو)

حوار تلفزي مع الصحفي المصري مصطفى أمين 1914- 1997 تم اللقاء في مكتبه في أخبار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *