الرئيسية / قراءات / “ألي وحدي أنا كل هذا الدمار” ديوان شعر جديد عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر

“ألي وحدي أنا كل هذا الدمار” ديوان شعر جديد عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر

خاص- ثقافات

 

ديوان جديد للاكاديمية اللبنانية أميرة الزين أستاذة الأدب العربي في جامعة جورج تاون في قطر . صدر الكتاب حديثا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2018 .

 

عن ديوانها الجديد :

” ألي وحدي أنا كل هذا الدمار ” مجموعة قصائد نشر بعضها في “الكرمل” أو في ” جسور” بواشنطن ، وترجم بعضها إلى الإنجليزية والفرنسية . في هذه القصائد تتجلى أمام أعيننا واحدة من أجرأ رؤى الإبداع المقدس . نحن هنا أمام رؤية إبداعية طليعية اعتمدت التلقائية والتداعي الحر ، وكشفت عن ثراء اللاوعي وحساسيته الوجودية ، وتضمنت كثيرا من المتغيرات الجذرية اللزمة لحلم الشعر المقدس . قصيدة أميرة الزين ، في هذه المجموعة وثبة جمالية تخطف صورا برقية من ملكوت المتعالي المنداح في كل عالمها الشعري . إنها كشعاع يصل السماء بالأرض ، وهي عروج بالتجربة الشعرية إلى ذلك البعد المستحيل للخيال في استعارات مسكونة بكل مفاجئ مدهش . أما قراءتها فهي رحلة تأمل وجداني نشعر معه أننا نعيش في قرارة الوجود حيث النتعالي قبس لا تكاد تخطفه العين حتى يتوارى في حركة لا يشبهها إلا دلال المعشوق .

أميرة الزين ، في هذه المجموعة ، لا تكتفي بتأسيس رؤيا طليعية للمتعالي ، بل تشطح بعيدا لتأسيس رؤيا وجودية متعالية للكتابة المقدسة .

شعر أميرة الزين هو تجربة حياة بدأتها مع زملائها الشعراء الشباب في لبنان ، وقد نشرت بعد اغترابها عددا من المجموعات الشعرية بالعربية والانجليزية ، منها بالعربية :

” كتاب النخيل ” ، ” بدو الجحيم ” ؛ وبالإنجليزية : “ The Jinn & Other Poems” ولها عدد من الكتب ، آخرها “ Islam , Arabs & The Intelligent World Of Jinn” الصادر عن منشورات جامعة سيراكوس بنيويورك .

كما صدر لها عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر كتاب بعنوان ” الإبداع والمقدس” .

 

يقع الديوان في 144 صفحة من القطع المتوسط .

 

شاهد أيضاً

سومري ينقش حروفه بإزميل الزمن

خاص- ثقافات *خلود البدري شفاه الكلمات ، قراءات  في الرواية والقصّة والشعر /2018 دراسة وقراءة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *