الرئيسية / إضاءات / ‘كتارا’ تضيف فئة جديدة وتفتح باب الترشح للدورة الثالثة

‘كتارا’ تضيف فئة جديدة وتفتح باب الترشح للدورة الثالثة

الدوحة – أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا»، عن فتح باب الترشح للدورة الثالثة من جائزة كتارا للرواية العربية للعام 2017، على أن يكون آخر يوم لقبول المشاركات 31 ديسمبر 2016، ولا تُقبل أي مشاركة بعد هذا التاريخ.

وقال خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا»، إن جائزة كتارا للرواية العربية هي جائزة سنوية أطلقتها «كتارا» في بداية عام 2014، وتقوم المؤسسة بإدارتها وتوفير الدعم والمساندة والإشراف عليها بصورة كاملة.

وأكد السليطي أن الجائزة تلتزم بالتمسك بقيم الاستقلالية، والشفافية والنزاهة خلال عملية اختيار المرشحين، كما تقوم بترجمة أعمال الفائزين إلى اللغة الإنكليزية والفرنسية، وتحويل الرواية الصالحة فنيا إلى عمل درامي.

وأضاف السليطي أن المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا» ما زالت تسعى لجعل جائزة كتارا للرواية العربية صرحا لنشر الرواية العربية المتميزة، وأن تصبح كتارا منصة إبداعية جديدة في تاريخ الرواية العربية تنطلق بها نحو العالمية.

وفي هذا الإطار، أعلن السليطي عن فتح باب الترشح للدورة الثالثة من جائزة كتارا للرواية العربية بداية من اليوم، وذلك بعد النجاح الذي شهدته الدورة الأولى والمشاركات الضخمة التي وصلت إلى 1004 مشاركات في الدورة الثانية.

ومن شروط الترشح أن يكون المشارك على قيد الحياة، كما لا يحق له الترشح بأكثر من عمل واحد، إضافة إلى ضرورة احترام حقوق الملكية الفكرية وقوانين ولوائح المطبوعات والنشر في مكان نشر الرواية المرشحة. وتقبل مشاركة الروايات المنشورة التي طُبعت في الفترة من 1 يناير 2016 حتى 31 ديسمبر 2016.

وبالنسبة إلى فئة الدراسات، فالجائزة خاصة بالدراسات غير المنشورة التي تعنى بالبحث والتقييم والنقد الروائي فقط. ويشترط أن تتوفر في الدراسة المشاركة الضوابط العلمية المتعارف عليها، وألا تكون موضوعا لرسالة جامعية أو مترجمة من بحث أجنبي.

وقد تمت إضافة فئة جديدة في الدورة الثالثة القادمة تعنى بروايات الفتيان غير المنشورة، لفتح المجال أمام الروائيين للإبداع في مجال جديد، يحاكي فئة مهمة من الجمهور وهم اليافعون من 12 إلى 20 سنة.

وتشتمل فئات الجائزة للدورة الثالثة على فئة «الروايات العربية المنشورة»، وتقدم فيها خمس جوائز للفائزين من خلال مشاركتهم أو ترشيحات دور النشر، ويحصل فيها كل نص روائي منشور فائز على جائزة مالية قدرها 60 ألف دولار أميركي، ليصبح مجموع الجوائز عن هذه الفئة 300 ألف دولار. أما الفئة الثانية فتشمل «الروايات العربية غير المنشورة» وتُقدم خمس جوائز للروايات التي لم تنشر، قيمة كل منها 30 ألف دولار أميركي، ليصبح مجموعها 150 ألف دولار.

وتتضمن الفئة الثالثة الدراسات «البحث والتقييم والنقد الروائي» وتُقدم خمس جوائز للدراسات غير المنشورة، قيمة كل منها 15 ألف دولار أميركي، ليصبح مجموعها 75 ألف دولار.

أما الفئة الرابعة فتختص بروايات «الفتيان غير المنشورة»، وتُقدم خمس جوائز لروايات الفتيان غير المنشورة، قيمة كل منها 10 آلاف دولار أميركي، ليكون مجموعها 50 ألف دولار.

وعن فئة أفضل رواية قابلة للتحويل إلى عمل درامي من بين الروايات المنشورة الفائزة، وفئة أفضل رواية قابلة للتحويل إلى عمل درامي من بين الروايات غير المنشورة الفائزة، أشار مدير عام المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا»، إلى أنه على ضوء توصيات الروائيين والنقاد، تم أخذ القرار بإحالة هاتين الفئتين إلى لجنة منفصلة للدراسة، وذلك لإعطاء الرواية العربية حقها بعيدا عن الأعمال الدرامية. واستعرض «السليطي» خطوات عمل لجنة الجائزة في ما يخص مخرجات الدورة الأولى من الجائزة، حيث أكد أن الروايات غير المنشورة الفائزة الخمس والروايات العشر الفائزة المترجمة إلى اللغة الفرنسية والإنكليزية هى في طور الطباعة حاليا، وستكون جاهزة أمام الجمهور خلال حفل التوقيع على الروايات في مهرجان كتارا للرواية العربية من 10 إلى 12 أكتوبر 2016.

وتوضيحا لعمل لجنة جائزة كتارا للرواية العربية، أشار السيد خالد عبدالرحيم السيد، المشرف العام على الجائزة إلى أن اللجنة تقوم بالإشراف على جميع إجراءات منح الجوائز عن الفئات المختلفة.

تجدر الإشارة إلى أن إعلان نتائج الدورة الثانية من جائزة كتارا للرواية العربية سيتم خلال مهرجان كتارا للرواية العربية من 10 إلى 12 أكتوبر 2016.

________
*وكالات

شاهد أيضاً

النفي المنهجي أو عدمية نيتشه

خاص- ثقافات *سيومي خليل يتحدث الفيلسوف الوجودي والكاتب المسرحي الفرنسي-الجزائري ألبير كامو عن الفيسلوف فريدريك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *