الرئيسية / فنون / أبرز فناني الهند وباكستان في متحف الشارقة للفنون

أبرز فناني الهند وباكستان في متحف الشارقة للفنون


*
يفتتح في السادسة والنصف من مساء يوم الأربعاء المقبل في متحف الشارقة للفنون معرض “مسارات، الطباعة الحجرية من القرن التاسع عشر إلى الحادي والعشرين في باكستان والهند”، ويستمر حتى 20 نوفمبر المقبل .
وسيسلط المعرض الذي يشرف عليه كل من د . بولا سنجوبتا، وكاميلا هادي تشودري الضوء على مختلف مدارس الطباعة الحجرية التي نشأت في باكستان والهند منذ أواخر القرن التاسع عشر وحتى الوقت الحاضر، وتعد د . بولا سنجوبتا فنانة وأكاديمية وناقدة فنية وقيّمة معارض معروفة في كالكتا بالهند، بينما تعد كاميلا هادي تشودري قيّمة معارض معروفة من كراتشي وتقيم حاليا في دبي .
ويسعى المعرض إلى بناء جسور حوار وتفاهم عن طريق العناصر الثقافية والفنية المشتركة بين الهند وباكستان، ومنها الطباعة الحجرية التي كان الفنانون يستخدمونها وسيلة لابتكار مفردات بصرية لافتة
ويضم المعرض أكثر من 150 عملاً، بما فيها عيّنات نادرة عن طبعات من الحقبة الكولونيالية، وأعمال مهمة لفنانين بارزين مثل موكول دي، وزارينا هاشمي، وزهور الأخلاق، وأنور جلال شمزا، يأخذنا المعرض في رحلة بصرية تبدأ من فترة ما قبل انفصال البلدين، مع التركيز على طبعات خاصة تعود إلى القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين، وصولاً إلى مرحلة الانفصال التي اتجه الفنانون فيها إلى موضوعات أكثر جرأة وتجريبية، في محاولة لإعادة صياغة تعريف هذا الفن بشكل جذري، فأثمر ذلك عن ظهور إبداعات تتسم بارتباطها بالواقع وطابعها العاطفي المؤثر .
وقالت منال عطايا، المديرة العامة لإدارة متاحف الشارقة: “تحتضن الإمارات جالية كبيرة ومتنامية من مواطني دول جنوب آسيا، ويأتي “مسارات” تكريماً للتراث الثقافي لهذه المنطقة، حيث يتخطى مختلف الحدود السياسية، واللغوية، والتاريخية بمعروضاته الهندية والباكستانية المميّزة التي تحفّز على التفكير بعمق، والتي نأمل لها أن تصوغ نوعاً من الحوار بين جميع الزوار” .
وأضافت عطايا: “امتازت كل من الهند وباكستان بمجموعة بارزة من المدارس والحركات والفنانين في مجال الطباعة الحجرية، من هنا يهدف المعرض إلى تسليط الضوء على هذا الإرث مع إيضاح موقعه في السياق الزمني لتاريخ الفن العالمي” .
ومن جانب آخر، تنظم إدارة متاحف الشارقة فعاليتين تثقيفيتين بالتزامن مع “مسارات”، وهما ندوة حوارية ويوم أكاديمي، إلى جانب مجموعة متنوعة من ورش العمل والأنشطة التي تتوجه إلى أطفال المدارس . وستقام الندوة الحوارية في متحف الشارقة للفنون عند الخامسة من مساء يوم 13 سبتمبر الجاري، وستشارك فيها قيمتا المعرض إلى جانب مجموعة من الفنانين والأكاديميين .
_________
*الخليج

شاهد أيضاً

20 مليون زيارة افتراضية لمتحف الإرميتاج الروسي بعد إغلاقه بسبب كورونا

ثقافات – حصدت المشاريع الافتراضية التي أعدها متحف «الإرميتاج» في روسيا نحو 20 مليون مشاهدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *