الرئيسية / قراءات / الرواية والإيديولوجيا في البحرين

الرواية والإيديولوجيا في البحرين


( ثقافات )

في إطار التعاون بين المؤسسة العربية للدراسات والنشر وقطاع الثقافة في مملكة البحرين صدرت دراسة نقدية جديدة (2013) بعنوان الرواية والايديولوجيا وهي رسالة دكتوراه أعدتها د. أنيسة إبراهيم السعدون وناقشتها في الجامعة الأردنية .
وتقول د. أنيسة عن كتابها :
قصد هذا الكتاب دراسة ملامح الإيديولوجيا وتجلياتها , في الرواية تحديداً , لكونها أكثر الفنون الأدبية التصاقاً بالحياة واستجابة للواقع المعيش ؛ إذ تلتبس بقضاياه وإشكالاته , وتنفتح على قيم شتى تكون مادتها , إلا أن حضورها إلى عالم الرواية يقتضي إعادة بنائها في السرد التخييلي عن طريق مجموعة من الأساليب والتقنيات الفنية .
وقد اعتنيت , بشكل خاص , بدراسة الرواية في البحرين , في علاقتها بالإيديولوجيا , لأسباب عديدة أبرزها , من جهة أولى , استجلاء أهم المضامين والقيم الإيديولوجية التي تشغل الروائيين البحرينيين , والنظر في كيفيات تشكلها في رواياتهم , وتأمل ملامح تمايزها بما يشف عن مقاصدهم الفكرية والجمالية , والوقوف , من جهة ثانية , على الأنماط الروائية التي نزع أولئك الروائيون التي معالجة رؤاهم الإبداعية طيها , حتى يتسنى تقويم الجهود الروائية التي يبذلونها ضمن مسار الجهود العربية .
يقع الكتاب في 384 صفحة من القطع الكبير .

شاهد أيضاً

«نزهة فلسفية في غابة الأدب» في ترجمة عربية

بغداد- عن دار «المدى» ببغداد، صدر كتاب «نزهة فلسفية في غابة الأدب»، وهو من ترجمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *