الرئيسية / قراءات / إصدارات جديدة: “مقاتل المسيحيين” للدكتور عصام سخنيني

إصدارات جديدة: “مقاتل المسيحيين” للدكتور عصام سخنيني


*(ثقافات)

عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت وعمان , صدر حديثاً للباحث الدكتور عصام سخنيني كتاباً يحمل عنوان :” مقاتل المسيحيين”- نجران 523 م والقدس 614 م.

وهو كما يدل العنوان يبحث تاريخ التنكيل اليهودي بالمسيحيين.
قدم الكتاب الأب رفعت بدر نقتطف من كلمته: (يتحدث الكتاب عن ” مقاتل ” المسيحيين في العصور الأولى, وبخاصة على أيدي اليهود الذين لم يستسيغوا ديانة جديدة تشكل تهديداً لوجودهم. وهكذا مشبعين بعقلية رفض الآخر والرغبة بإلغاء الآخر وإفنائه , عمدوا إلى قتل ” المعمدين ” والتنكيل بهم في كل من نجران … وصولاً إلى مدينة القدس الشريف , وهي مركز الديانة المسيحية , وأم الكنائس جميعها , التي شهدت كذلك شتى أصناف التنكيل والمحارق .
تتبع الكتاب بنهم الجائع إلى معرفة الجذور ليس فقط للمسيحية وإنما أيضاً للعربية . وليس هناك من تناقض في الفخر ما بين كون الإنسان عربياً وكونه مسيحياً في آن واحد . وهو أمر لربما يشكل رسالة تعزية وتشجيع إلى مسيحيي اليوم الذين ما زالوا في المشرق العربي يضربون مثلاً تلو المثل في العيش المشترك مع إخوتهم المسلمين , مهما تعرضوا له من أعمال تهجير على أيدي اليهود ذاتهم , كما في القدس وسائر القرى والمدن الفلسطينية , أو كذلك على أيدي أفراد وفئات تعادي المجتمع ككل , وتلبس رداء الدين وهو منها براء) .
سبق للدكتور عصام سخنيني أن أصدر كتب عدة منها: طبرية , الإسرائيليات , فلسطين والفلسطينيون , العباسيون في سنوات التأسيس . 
يقع الكتاب في 192 صفحة من القطع الكبير .

شاهد أيضاً

الواقعية السحرية في المجموعة القصصية ” عصا الجنون ” للروائي والقاص أحمد خلف

خاص- ثقافات *قراءة خلود البدري عن دار ميزوبوتاميا للطباعة والنشر والتوزيع صدرت المجموعة القصصية ” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *