“الأدب والعلوم الإنسانية والاجتماعية”: كتاب جديد للدكتور شكري الماضي

(ثقافات)

“الأدب والعلوم الإنسانية والاجتماعية”: كتاب جديد للدكتور شكري الماضي

 

صدر حديثاً عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر كتاب جديد للدكتور شكري عزيز الماضي استاذ الادب العربي في الجامعة الاردنية.سبق للدكتور ان اصدر عدداً من مؤلفاته عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر نذكر منها

: -انعكاس هزيمة حزيران على الرواية العربية  1978

– من اشكاليات النقد العربي الجديد 1997 .

 -في نظرية الادب 2005.

– الرواية والانتفاضة نحو افق ادبي  ونقدي جديد 2005.

-شعر محمود درويش ايديولوجيا السياسة وايديولوجيا الشعر 2013.

-مناهج النقد الادبي مقدمات نصوص تطبيقات 2020.

-بحوث في المنهج 2023 .

يقول د. عزيز الماضي عن كتابه الجديد : وقف هذا الكتاب عند العلاقات المتنوعة بين الأدب من جهة، والعلوم الإنسانية والاجتماعية من جهة ثانية (العلاقة بين الأدب واللغة /والأدب والأيديولوجيا/ والأدب وعلم النفس/ والأدب وعلم الاجتماع/ والأدب والتاريخ /والأدب والسياسة/ والأدب والفلسفة).

وقد انصبّ اهتمام هذا الكتاب على البحث عن صور التفاعلات بين الأدب وهذه العلوم، وطبيعة هذه التفاعلات، والنتائج المترتبة على هذه التفاعلات، وأثر هذا كله في ترسيم حدود الأدب، وتأكيد ماهيّته الفنية الجمالية واستقلاليته النسبية، وفي كيفيّة قراءة النصوص الأدبية، وكيفية فهمها وتحليلها وتقويمها.

وسيجد القارىء أن فصول الكتاب ومحاوره قد راعت: اتساع الموضوع والقضايا التي يثيرها، فالعلوم الإنسانية والاجتماعية متعددة ومتطورة ومتحولة، وكل علم من هذه العلوم شهد ويشهد – حتى يومنا – تحولات كبرى، كما أن التحولات التي أصابت الطرف الآخر لا تقل حدة؛ إذ شهدت النظرية الأدبية المعاصرة منعطفات كبيرة  أدت إلى إرساء مفاهيم جديدة للأدب وتصورات ومصطلحات جديدة تمامًا.

كما سيجد القارىء أن وعي الكتاب بنقاط الالتقاء والاشتراك / ونقاط التباين والافتراق / بين طرفي الدراسة قد فرض الوقوف عند المفاصل المركزية للتفاعل بينهما، ومكّن من تقديم موضوعات وقضايا أساسية- بدا بعضها مكثّفًا ومعقّدًا- بأبسط السبل وأوضحها. ولم يكن هذا بالأمر الهيّن؛ إذ تطلب التفريق بين المهم والأهمّ، والمزج بين التركيز والعمق والإحاطة والوضوح.

يقع الكتاب في 224 صفحة  من القطع الكبير .

 

 

شاهد أيضاً

ليتني بعض ما يتمنى المدى

(ثقافات) ليتني بعض ما يتمنى المدى أحمد عمر زعبار اعلامي وشاعر تونسي مقيم في لندن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *