صدور كتاب “مسيرتي ” للخبير النفطي رمزي سلمان

(ثقافات)

صدور كتاب “مسيرتي ” للخبير النفطي رمزي سلمان

صدر حديثاً عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر كتاب جديد  للخبير النفطي الدكتور   رمزي سلمان بعنوان “مسيرتي”.

في تذييله لكتابه يقول المؤلف :

“كانت كتابة المقالات الصحفية والمحاضرات من هواياتي ، وبعد تقاعدي اعتزلت لبعض الوقت ،ولولا إلحاح العائلة وعدد من المعارف والاصدقاء ما أقدمت على تدوين بعض ما اتذكره من أحداث وأمور شخصية ووطنية عسى أن تكون ذات فائدة للأحفاد ، والبعض ممن يتابع ويبحث في دقائق الأحداث التاريخية وبعض ترسبات الماضي .

المطبوع ليس مذكرات أوسيرة حياة ، وإنما تجميع لأمور أذكرها وقد تساعد على رسم صورة للماضي وما بذله البعض لخدمة المجتمع والمساهمة في تدوير المعرفة مهما كان ذلك صغيراً .

إني أشعر بارتياح كبير لما حققته على مستوى الوطن والعائلة ، بالرغم من الظروف التي سادت والمعوقات على طول خارطة طريقي لما تمكن . فبعد المدارس وتوجهي لدراسة الطب تحول الطريق الى بعثة خارج العراق لدراسة هندسة النفط، وعند العودة الى العراق تحولت الى التدريس ، وبعدها الى الهندسة ، ثم الى التسويق ، وبعدها الخدمة في منظمة الأوبك في فينا ثم مستشاراً في قطر حتى قراري بالتقاعد .

تجنبت التطرق إلى بعض الأمور التي قد يكون لها انعكاس سلبي على بعض الأشخاص، وبالذات ممن خدموا العراق وحسب إمكانياتهم.

حاولت قدر الامكان ان أكون دقيقاً في تدوين الكلام كما قيل من دون تحريف،لما لذلك من مسؤولية للمديح أينما ورد استحقاق الغير، وكذلك الذم والاستنكار لمن أخطأ أو ظلم أو خان.

أرجو أن أكون قد وفقت أيضاً في تدوين ما هو مفيد لمن يتابع أو يبحث عن مسببات ما وصل إليه الوطن العزيز” .

نبذة عن الكاتب –الدكتور رمزي سلمان :

ولد في بغداد ، وبعد إكماله الدراسة الثانوية وحصوله على الجائزة الأولى لثانويات العراق 1952، ابتعث إلى المملكة المتحدة ،وبعد حصوله على البكالوريوس في هندسة النقط ،والدكتوراه في الهندسة الكيمياوية من جامعة برمنجهام ، عاد إلى العراق وساهم بتأسيس قسم هندسة النفط في كلية الهندسة /جامعة بغداد ، واستمرت علاقته بالقسم لعشر سنوات، حتى عند عمله في شركة النقط الوطنية والتي كان أول منتسبيها عند تأسيسها في 1964. عمل في شركة النقط الوطنية كمسؤول الهندسة ومدير الحفر والإنتاج، وفي حزيران 1972 وتأميم عمليات شركات النفط الامتيازية ، استلم مسؤولية تسويق النقط وأسس ((سومو)) واستمر برئاستها حتى مطلع 1991 عندما التحق بمنظمة الأوبك كنائب للسكرتير العام، وبعدها في مطلع 1997 أعيرت خدماته إلى دولة قطر، حيث عمل كمستشار أقدم لوزير الطاقة والصناعة القطرية ،وفي خريف 2013 قرر التغيير والتفرغ لعائلته، كرم أكثر من مرة من دول وجامعات ومؤسسات .كما قلد بوسام البرازيل وآخر من جمهورية النمسا.

يقع الكتاب المجلد  في(168) صفحة من القطع الكبير

شاهد أيضاً

“المثنوى”و”شمس” من كُنوز مَولانا الرُّومي

“المثنوى”و”شمس” من كُنوز مَولانا الرُّومي منال رضوان     المثنوى المعنوى، وديوان شمس لمولانا جلال …

تعليق واحد

  1. السلام عليكم، أين يمكن شراء الكتاب في الاردن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *