خالدة سعيد: أمثولة في الدرس النقدي العربي

(ثقافات)

خالدة سعيد: إمثولة في الدرس النقدي العربي

 

فاطمة المحسن

 

خالدة سعيد التي رافقت موجة الحداثة الشعرية اللبنانية ناقدة ومترجمة، كانت من بين أصوات الكتابة العربية النادرة،وبسبب زهدها وانقطاعها عن نجومية المثقفين وحبهم الظهور، كانت أقرب إلى أمثولة في الدرس الأدبي العربي.

تعدت اهتماماتها دائرة الذين رافقوها في درب الكتابة، بمن فيهم أدونيس،فقد كتبت في المسرح والرواية والفكر والفن التشكيلي، وكانت في ميدان النقد النسوي العربي من بين أبرز المجتهدات اللواتي سعين إلى تعيين المفاهيم وتقعيدها. وفي كل ما قدمت، رجّحت النوع على الكم، فلم تصدر الكثير من الكتب، ولكنها مثلّت الحضور الأنثوي في الثقافة العربية دون المبادلات الرمزية لهذا الحضور الإشكالي إلى يومنا.

تلوح خالدة سعيد اليوم قيمة في حد ذاتها،وبعد تلك المسيرة التي تؤرخ زمناً خصباً في الثقافة العربية، قرأت خلاله عدداً من التجارب الشعرية الحديثة، وعلى نحو فيه اختلاف عن الصيغ المدرسية والمصطلحات والمفاهيم المشاعة. ولم تغادر ساحة النقد ولكنها راوحت بين حدي الغياب والحضور دون أن تفقد قراءها ولا قدرتها على خلق مساحة من المعرفة تخص إبداعها المتميز.

تنشر خالدة سعيد كتابا عنوانه ” البدء كان المثنى” وهو خلاصة كتاباتها في قضايا المرأة، سبق لبعض دراساته أن ظهرت في طبعته ” المرأة التحرر الإبداع” .

هذا الكتاب يلخص آراء صاحبته في قضايا النسوية، حيث تعود في مقدمته إلى بحث الأسباب الأولية لأنواع الهيمنة الذكورية في الأساطير والقصص الديني.

تتبع المؤلفة ما تسميه ” إرهاب المذكر الذي يستبد بالمؤنث،الإرهاب الذي يتعدى امرأة معينة إلى الجنس بتمامه” حيث أن مصادره ” يغذيها نهر الغريزة الجوفي عابر التاريخ ومخترق الحضارات والأديان”. فهناك كما ترى بون بين المنبع المبدئي للأديان، أي النصوص الأساسية، والإرث التاريخي الثقافي الاجتماعي السايكولوجي الذي يحضر في المرويات ويُحْمَل على الأصول”. وتعود إلى النص المحرّف في اللاهوت المسيحي عن إغواء حواء أدم الذي افتدى المسيح خطيئته. فآدم حسب النصوص الأولى مبتدأ البشرية جمعاء، لا مبتدأ الذكور وحدهم، ولكن المسيح وفق صياغة الأناجيل التي أتت بعده، يعتبر النساء بنات حواء ووارثات خطيئتها الأبدية، وهي قراءة لا تتناسب ونظرة المسيح السامري إلى النساء وبينهن مريم المجدلية التي تابت عن مهنتها فاعتيرها يسوع قديسة. وتقرأ الكاتبة مؤلف أحد علماء اللاهوت الذي أخرج النساء من حكاية افتداء المسيح للبشرية باعتبار حواء مصدر الخطيئة التي ينبغي أن تبقى ملازمة لها .

كما تورد في هامشها حوار بنت الشاطئ مع عباس محمود العقاد في الأهرام بعد صدور كتابه ” المرأة في الإسلام” 1960 ،و يحاول فيه استنطاق الإسلام بالاعتقادات التي يحملها هو بما فيها النظرة العصابية والمتخلفة إزاء المرأة. بنت الشاطئ تورد النص القرآني الذي يثبت عكس ما يحاول العقاد أن يقوله عن المرأة باعتبار جسدها مركز الرجس والخطيئة :

” فوسوس إليه الشيطان قال يا آدم هل أدلّك على شجرة الخلد وملك لا يبلى، فاكلا منها فبدت لهما سوءاتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة وعصى آدم ربه فغوى” .

لا ترد الخطيئة في النص المقدس مرتبطة بحواء، كما تورد المؤلفة، وقبلها بنت الشاطئ، بل لا وجود لاسم حواء في القرآن. وبحسب القرآن لم تُخلق امرأة آدم من ضلعه بل من نفسه، أو أن آدم وامرأته خلقا من نفس واحد. وتخرج سعيد باستنتاجات ترى أن كل المظالم التي لحقت بالمرأة والتي تنسب إلى الأديان هي من صنع سدنتها ومفسرو نصوصها، وهي في الأساس نتاج علاقات القوة والهيمنة لا العدالة والمساواة ، الهدف الذي تسعى إليه الرسالات السماوية.

ولا تغفل النظرة إلى البنى التاريخية للنظام الذكوري حسب تعبير بيار بورديو، هذا النظام الذي يعمد إلى تطبيع النساء للقبول بشروطه، بل دمجهن عبر آلية التبعية للرجال. فهناك من تعيد تمثيل الصيغة الذكورية لجسدها وعقلها، كما ان هناك من تعتقد بان إقصاء النساء من ساحة الفعاليات الاجتماعية هو الحكم الإلهي، مادامت النساء” أكثر أهل النار” وما دام جسد المرأة ونجاسته مسبباً الخطيئة ومبررها.

لم تكن المرأة العربية وحدها التي خاضت غمار النضال من أجل حقوقها، بل إن عدد الرجال الذين دفعوا ثمن نصرتهم النساء لا يقل عن عدد النساء المدافعات عن حقوقهن،، لهذا تفرد فصلها الأول إلى قاسم أمين المفكر الذي استبق عصره وبقي علامة مضيئة في تاريخ الثقافة العربية. كان أمين يخوض بوضوح ويقين معركة تحرير العقل والإنسان العربي، وبدا له وضع المرأة فاضحاً للوضعية الإنسانية وتجسيدا لاختلالها .

تراجع سعيد محطات قاسم امين عبر كتابيه ” تحرير المرأة” 1899 ، و” المرأة الجديدة” 1900. وترى أن صوته العقلاني يبدو بين النهضويين الطوباويين الأكثر التزاما بالتجريبي الراهن المعيشي، الأكثر التزاما في بعده الموضوعي التاريخي المحدد، من هنا غُيب صوته العادل الجرئ، ولم تأخذ به التيارات الفكرية والأحزاب السياسية، حتى الثورية منها.

وفي باب تعريف نوع كتابة المرأة ترفض سعيد مصطلح الأدب النسائي، فهو تسمية كما تقول، تتضمن حكماً بالهامشية مقابل مركزية مفترضة، وترى في تغليب الهوية الجنسية على العمل الإبداعي تغييباً للإنساني العام والثقافي القومي من جهة، وللتجربة الشخصية والوعي بها من جهة ثانية، وللخصوصية الفنية والمستوى الفني من جهة ثالثة. ولكنها تستانف في موقع آخر مؤكدة على طبيعة الاختلاف في كتابة المرأة، الناتج على الفوارق البايولوجية، إضافة إلى الإرث التاريخي والثقافي الناتج عن النظام السياسي والاجتماعي المبني على الاختلاف نفسه. وترى ضرورة دراسة الأدب النسائي كشكل فني قائم في منظومة جمالية، دون ترجيح مضامينه وقضاياه. وهذا الرأي يدفعنا إلى معرفة خيارات خالد سعيد نفسها لنتاج النساء في كتابها هذا، وهل انطلقت من الخطاب النسوي وبالتالي مضاميننه وغاياته الاجتماعية أم من ترجيح مستواه الفني؟

وما بين قراءة لأعمال لور مغيزل الناشطة النسوية اللبنانية، إلى التوقف عند كتابات فاطمة مرنيسي وروز غريب ومي غصوب وفدوى طوقان واندرية شديد وأسيمة درويش وسحر خليفة وليانة بدر وسنية صالح وناديا تويني ومنى السعودي وسواهن، يصبح خيارها تلك الاسماء موقفاً يتعين فيه تصورها عن طبيعة إبداع المرأة فنانة كانت أو كاتبة أو مناضلة من أجل حقوق بنات جنسها. وهي في كل هذا ترى في كل واحدة منهن الجانب المشرق والمتكامل، حتى يكاد ينسى القارئ ما ظنه نقصاً في تلك النتاجات، ولكنه في كل مرة يعود إلى ما تكتبه خالدة سعيد، فهي رغم تحيزاتها، تبقى حجة ومرجعاً.

شاهد أيضاً

ليتني بعض ما يتمنى المدى

(ثقافات) ليتني بعض ما يتمنى المدى أحمد عمر زعبار اعلامي وشاعر تونسي مقيم في لندن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *