الرموز ودلالاتها الحضارية

خاص-ثقافات

*زعيم الخيرالله

الرمز لغة يأتي بمعنى الايماء والاشارة ، كما في قوله تعالى: ” قال ايتك الاّ تكلم الناس ثلاثة ايام الا رمزا ” (ال عمران : الاية:41 ) . والرمز العلامة ، وفي علم البيان ياتي الرمز بمعنى الكناية الخفيّة ، والجمع رموز . والرمز في الاصطلاح الادبي عبارة عن : ( علامة تعتبر ممثّلة لشيء اخر ودالّة عليه ، فتمثله وتحل محله ).
وعرّف السياب الرمز بانه : ( طاقة الهامية تهبط على الشاعر عندما يفتقد الالفاظ ) . امّا الكاتب ابراهيم سند فقد عرّف الرمز من منظور اخر ، هو المنظور الانثروبيولوجي بقوله : ( هو ادراك لشيء ما يحل محل شيء اخر اويماثله ، بحيث تكون العلاقة بينهما علاقة الخاص بالعام ). ( من حديث للباحث ابراهيم سند تحت عنوان : ( الرموز في التراث) ، في مركز (عبدالرحمن كانو الثقافي) ، منشور في جريدة الايام.
والسيميائية التي هي علم الرموز تعتبر فرعا من علم اللغة العام . والرمز يختزن في داخله مدلولات وايحاءات ، وبعضهم يرى ان علاقة الرمز بمداليله هي علاقة اعتباطية عرفية ، وذهب الى هذا الرأي بييرس . ( دليل الناقد الادبي: ص 109) .
امّا سوسير فقد ذهب الى راي اخر معارض لراي بييرس ، فهو يرى ان علاقة الرمز بمدلوله ، ليست علاقة اعتباطية ، وانما هي علاقة سببية . ( حسن ناظم : مفاهيم الشعرية ، دراسة مقارنة في الاصول والمنهج والمفاهيم ، ص 76 ) .
ويضيف سوسير وهو يتحدث عن نفي العلاقة الاعتباطية بين الرمز ومدلولاته : ( ان للرمز صفة ليست هي بشكل عام اعتباطية ابدا ، والرمز ليس فارغا ، وخاليا من اي محتوى ، اذ ان هناك بعضا من ملامح الرابط الطبيعي بين الدال والمدلول ، اذ لايمكن استبدال الميزان ( رمز العدالة ) ، باي شيء اخر.
كانت الرموز تحمل دلالات دينية ، فكانت تعبر عن الهة ، كالشمس الذي يرمز لاله الشمس ، والنسر الذي يعبر عن احد الالهة ، اما اليوم ، فالدلالات الدينية لهذه الرموز اختفت ، وبقيت دلالاتها الحضارية ، فالمفروض ان لاتبقى الحرمة قائمة بعد زوال المدلولات الدينية الوثنية ، والعبادة والشرك . بقيت هذه التماثيل رموز تعبر عن مداليل حضارية ، ومعاني اجتماعية .
ولذلك ، يعتبر ماقامت به داعش من تحطيم التماثيل ، جريمة بحق الحضارة ، وهذا الارث الحضاري الانساني، ويعبّر عن القراءة المتخلفة لداعش للنصوص الدينية.

شاهد أيضاً

أبورياش: المثقف معني بكل شيء في وطنه وعليه إشعال المزيد من الشموع لإنارة الطريق

الأديب موسى أبو رياش: المثقف معني بكل شيء في وطنه وعليه إشعال المزيد من الشموع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *