ما سر انتشار روايات دون أخرى

لندن – صدر للكاتب والمترجم المغربي سعيد بوكرامي كتاب جديد بعنوان “العالم في رأسي، وجسدي في العالم”، عن دار عرب في لندن.

يتناول الكتاب المنجز الروائي العالمي الأكثر رواجا، ويبحث عن سر انتشار روايات دون أخرى وأسرار الكتابة الروائية الناجحة عالميا.

يقول الكاتب في مقدمة الكتاب “هذا الكتاب خطواته متعثرة وعشوائية، تقتحم غرف كتابة ظليلة وحدائق متشعبة لكتاب حقيقيين، قدّموا لفن الرواية تحفاً نموذجية. ونوع من السير بين ممشى حميمي وبوصلة توق للرواية/النموذج. وبين الفينة والأخرى ينضم إليه أدباء عالميون بعضهم عائد من غبار النسيان، وآخرون صاعدون من أغوار القراءة في استراحة أو شرفة أو حلم يقظة، وآخرون أكثر إشراقاً من سطوع شمس”.

ويضيف بوكرامي “إنهم كتاب مميزون، يشكلون بالنسبة إلي، على الأقل، مشروع صداقة قرائية تجمعني بهونوري دي بلزاك وإسماعيل قدري، وكنزابورو أوي، ومرسيل بروست، وكافكا، وبول أوستر، وجون ماكسويل كويتزي، وإيمانويل دونغالا، وغريغوار دولاكور، وسيزار آيرا، ونديم غورسيل، وهاروكي موراكامي، وروزا مونتيرو، وغايل فاي. وقد شئت، بعد تردد كبير، أن أشارك أصدقائي القراء عبور هذه المسالك الروائية لعلنا نعثر فيها على منارة أمل في زمن عربي تائه”.

الكتاب أشبه بمفتاح الولوج إلى أبواب المسالك المتشعبة للكتابة الروائية عند الروائيين العالميين، خصوصا لأولئك القراء المهتمين بالكتابة الروائية، والرغبة في الإبحار في التجارب المختلفة من خلال الاقتراب من روّادها ومرتاديها إلى مريديها.
___________
*العرب

شاهد أيضاً

أول رسالة دكتوراة رقمية تفاعلية في الأدب العربي

(ثقافات) أوَّل رسالة دكتوراة رقمية تفاعلية في الأدب العربي: أركيولوجيا الصورة في رحلة ابن بطوطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *