الرئيسية / خبر رئيسي / التفكير النقديّ ومناهج التعلّم في العدد الثاني من مجلّة التنويري

التفكير النقديّ ومناهج التعلّم في العدد الثاني من مجلّة التنويري

خاص- ثقافات

أصدرت الرابطة العربيّة للتربويّين التنويريّين، العدد الثاني من مجلة التنويري، تحت عنوان رئيس: “التفكير النقديّ ومناهج التعلّم” وعنوان فرعي: “هل تتحمّل ثقافة المسلمين اليوم النقد الحديث؟”.

ولفتت رئيسة التحرير؛ هاجر القحطاني في افتتاحية العدد التي حملت عنوان: “ما يهدمه النقد وما يبنيه” إلى أن “المشرق العربيّ وصل إلى الفوضى دون أن يمرّ بالنقد. وفي فوضاه هذه، يعيش اليوم، لحظة صدام كبرى بين قوّتين متناقضتين تشدّانه باتجاهين مختلفين: الموروث والتحديث”.

يضمّ العدد مقالات لتربويين متخصّصين في التعليم، منها: النقد والإيمان: كيف نصنع الأصنام وكيف نهدمها؟/ يامن نوح، النقد التأسيسي وتحرير قلعة المعرفة/محرز الدريسي، الإسلاميُّون ونقد العلمانيَّة/ سارة الخشّاب ، في الحاجة إلى التربية على التفكير النقديّ/ عبد العزيز راجل، علامة التنوير الرفيعة في الثقافة العراقيّة (عدنان رؤوف) / علي عبد الأمير، كتاب الثقافة الإسلاميَّة في الأردن (مراجعة نقديَّة)/ عبدالله الجبور، الانتقاد والاعتقاد/ ذوقان عبيدات، بالإضافة إلى المقالات الفائزة بالمراكز الأولى في جائزة نجاح كاظم للتنويريين الشباب، كما يسلّط الضوء على نشاطات الرابطة العربيّة للتربويين التنويريين، ويعرض أهم الكتب والمجلّات التي صدرت مؤخرا.

كما تناولت زاوية روّاد التنوير، المشروع الفكريّ للراحل المفكّر محمد عابد الجابري تحت عنوان “الجابري ناقدًا للعقل العربيّ”، أمّا حوار العدد فقد أجراه الدكتور يامن نوح مع الدكتورعدنان المقراني؛ أستاذ الدراسات الإسلاميّة والعلاقات الإسلاميّة المسيحيّة لدى الجامعة البابويّة الغريغوريّة، والمعهد البابويّ للدراسات العربيّة والإسلاميّة في روما.

يذكر بأن التنويري؛ مجلة فكريّة فصليّة، تصدر عن الرابطة العربيّة للتربويّين التنويريّين. وتقدّم منظورًا وقاعدة فكريّة حول التحديات التي تواجه المسلمين والتنوير الإسلامي، وتحاول تقديم مساهمة في إطار الجدالات الراهنة حول دور الإسلام في الحياة العامّة، مع التركيز على الأطر التربويّة والتعليميّة.

يمكنكم الاطلاع على الموقع الإلكتروني لمجلة التنويري من خلال الرابط: www.altanweeri.net، كما يمكنكم تحميل المجلّة بصيغة pdfمن خلال الرابط: https://issuu.com/arabaeme/docs/____________________________________f4c2495cae88b4

 

شاهد أيضاً

عناية جابر الراحلة ربحت الشعر ب”مزاج خاسر”

* عبده وازن   أحدث رحيل الشاعرة عناية جابر صدمة في قلوب أصدقائها الكثر وزملائها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *