شباب أردنيون يؤسسون مشاريع ثقافية مبتكرة

عمان – تنطلق ثلاث فعاليات تهتم بمشروع “الهوية والمدينة” بمناسبة احتفالات “معمل 612 للأفكار” باليوم العالمي للشباب، لتعكس ألوانا من هوية محافظات مأدبا والزرقاء وإربد الأردنية.

وتتميز المشاريع الثلاثة التي جرى تصميمها من قبل المخرجة سوسن دروزه والمخرج إيهاب الخطيب والمهندس عمار خماش، بأنها تحمل بصمة الشباب وسكان المدينة، من خلال تقديم مشاريع فنية إبداعية مستوحاة من احتياجات كل مدينة وطبيعتها الاجتماعية والثقافية، سعيا إلى ابتكار مشاريع فنية ذات طابع ريادي قادرة على التأثير وإحداث التغيير.

وجرى اختيار أعضاء الفرق المشاركين من مدن الزرقاء ومأدبا وإربد بناءً على أسس محددة من مهارات معينة ورؤيتهم لمدينتهم ورغبتهم في تطوير مجتمعي ليبدأوا رحلة اكتشاف هوية مدينتهم من خلال جلسات تدريبية تعليمية غير منهجية يجري التعبير عنها عن طريق الفن والفكر والإبداع.

وينطوي كل مشروع على تهيئة وتدريب مجموعة من الشباب ليصبحوا مدربين لأقرانهم في المدن الثلاث الزرقاء ومأدبا وإربد، حيث استطاع الشباب من خلال التدريب تصميم عدد من المشاريع الثقافية عاملين على تحقيقها على أرض الواقع.

وستكون انطلاقة مشاريع “الهوية والمدينة” مع مشروع “فندبا” في مأدبا وهو يشتمل على حراك ثقافي-اجتماعي لتطوير وتجميل مدينة مأدبا ومواجهة التلوث البصري، إذ يعمل على تشجيع أهل مأدبا على المشاركة ودمج المجتمع المحلي من جميع الأعمار والأطياف في المبادرات المختلفة من خلال عدة نشاطات منها جمع وتوثيق قصص المدينة ما بين الحاضر والماضي، وخلق حوار بين الأجيال بهدف إدماج كافة أطياف المجتمع المحلي في الترويج لهوية مأدبا، كما يسعى هؤلاء إلى إقامة عروض أداء موسيقي ومعرض صور قديمة وحديثة ذات طابع فسيفسائي، إضافة إلى إقامة عدة ندوات ثقافية.

ويأتي مشروع إربد بمهرجان “الدرج” والمنوي إقامته سنويا كحدث ثقافي فني يدعو سكان إربد إلى استخدام الفضاء العام للمدينة والتفاعل مع المدينة بطريقة أشمل، وتتضمن فعاليات “الدرج” صور هيموغرافي في معرض فني يقوم على الصوت والصورة.

كما جرى إطلاق مشروع الزرقاء تحت مسمى “باص الزرقاء/عمان” الافتراضي الإلكتروني كمنصة فنية شبابية مستقلة تسعى إلى تعزيز الروابط بين مدينتي عمان والزرقاء وإلقاء الضوء على أهمية مدينة الزرقاء عن طريق برامج فيديو أو مصورة فوتوغرافيا أو مكتوبة في شكل قصص قصيرة أو مقابلات مع سكان المدينة.
__
*العرب

شاهد أيضاً

أول رسالة دكتوراة رقمية تفاعلية في الأدب العربي

(ثقافات) أوَّل رسالة دكتوراة رقمية تفاعلية في الأدب العربي: أركيولوجيا الصورة في رحلة ابن بطوطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *