السيدة العذراء…لوحة فنية باهظة تعود لإيطاليا

عادت لوحة “السيدة العذراء” إحدى أغلى التحف الفنية إلى إيطاليا بعد أربع سنوات من سرقتها من كنيسةإيطالية، وجرى العثور على اللوحة في المغرب وتسلميها للسلطات الإيطالية.

وجاء العثور على اللوحة التي تقدر قيمتها بحوالي 6 ملايين دولار، بعد أن تمكن شباب مغاربة من فك “شفرة” إحدى أكبر عمليات سرقة التحف الفنية العالمية، عندما حاولت العصابة التي سرقت اللوحة التواصل مع أحد الأشخاص من أجل شراء لوحة فنية تاريخية.

وتعود بدايات القصة إلى شهور حين علم هؤلاء الشباب بوجود شخص يعرض لوحة فنية عالية القيمة للبيع، فقاموا بالتواصل معه للحصول على معطيات اللوحة، حيث أخبرهم أنها تعود للرسام الإيطالي “جوفاني فرانشيسكو باربييري”، وتعد إحدى أغلى التحف الفنية في إيطاليا.

وقال أحد هؤلاء الشباب لجريدة مغربية محلية (رفض الكشف عن هويته لأسباب أمنية)، “تصفحنا موقع الإنتربول فتأكد وجود إشعار بسرقة لوحة تاريخية سجلتها السلطات الإيطالية، بمواصفات اللوحة نفسها التي عُثر عليها في قاعدة بيانات الأعمال والتحف الفنية المصرح بسرقتها أو ضياعها على صعيد المنظمة الدولية للشرطة الجنائية”.

لم يتوقف الأمر عند هذا الحد، إذ استطاعوا كسب ثقة أفراد العصابة ومطالبتهم بضرورة معاينة اللوحة، وهو ما تم لهم حيث استطاعوا رؤية اللوحة والتقاط صور لها بإحدى الشقق بمدينة الدار البيضاء، ثم أبلغوا الشرطة، التي جاءت واعتقلت اللصوص.

واختفت تلك اللوحة من داخل كنيسة سان فيتشينزو بمودينا منذ سنة 2014، وظل يلف مصيرها الغموض، إلى أن تمكنت السلطات المغربية من وضع اليد عليها وإعادتها قبل أيام إلى السطات الإيطالية.

وتتعلق العملية بواحدة من أغلى التحف الفنية، وهي عبارة عن لوحة زيتية للرسام الإيطالي الشهير جوفاني فرانشيسكو باربييري (غورتشينو)، أنجزها عام 1639. وتحمل اللوحة اسم “السيدة العذراء مع القديسين يوحنا المعمدان وغريغوري صانع المعجزات”.

فبعد حوالي أربع سنوات على اختفائها من داخل كنيسة (سان فيتشينزو) الإيطالية، تعود اللوحة للسلطات الإيطالية بعد تعاون مغربي قاد نحو الكشف عن سارقيها.

ووفق سلطات الأمن المغربية، فقد جرى خلال العملية إيقاف ثلاثة أشخاص مغاربة من جانب الأمن المغربي، إلى جانب شخص آخر تم توقيفه بإيطاليا بالتنسيق مع السلطات هناك وينتظر ترحيله إلى المغرب.
__________

المصدر : وكالة الأناضول

شاهد أيضاً

العلاقة بين الشخصية الحقيقية والروائية في مسلسل التغريبة الفلسطينية

(ثقافات) “طربوش أبو عزمي العلي”:   العلاقة بين الشخصية الحقيقية والروائية في مسلسل التغريبة الفلسطينية زياد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *