الموت يغيّب المفكّر التونسي محمد الطالبي

تونس- توفي اليوم في تونس المفكر محمد الطالبي عن عمر ناهز 96 عاما، وهو من أبرز الأكاديميين التونسيين واشتهر باجتهاداته المثيرة للجدل بشأن فهم الإسلام وتحديدا في تحليل وتأويل مضامين القرآن الكريم.

وقد أصدر الراحل الكثير من الكتب عن الإسلام والقرآن، أغلبها صدر باللغة الفرنسية وبعضه ترجم للغة العربية ومن بينها “إسلام معاصر” و”ليطمئن قلبي” و”عيال الله” و”أمة الوسط.. الإسلام وتحديات المعاصرة”.

درس الطالبي في المدرسة الصادقية، وهي من أعرق المؤسسات التعليمية في تونس، ثم في جامعة السوربون في باريس حيث حصل على شهادة الدكتوراه والتحق بالجامعة التونسية مدرسا وأصبح أول عميد لكلية الآداب بجامعة تونس عام 19555.

اشتهر الراحل بدعوته لقراءة وتأويل القرآن الكريم من خلال التعامل المباشر مع النص ودون الأخذ بعين الاعتبار ما راكمه العلماء من اجتهادات طيلة القرون الماضية حيث كان يعتبر الشريعة برمتها مجرد “عمل إنساني”.

وفي السنوات الأخيرة من حياته وفي خضم أجواء الحرية التي سادت في تونس بعد ثورة الياسمينالتي أطاحت بالرئيس زين العابدين بن علي مطلع عام 20111، كان الطالبي في الواجهة من خلال خرجات إعلامية مثيرة للجدل بشأن قضايا حساسة مثل الخمر والحجاب.
_________
*الجزيرة

شاهد أيضاً

في اليوم العالمي للشعر: كمَنْ يَحْرُثُ البَّحْرَ / وَيَكتُبُ فوْقَ المَاء !

(ثقافات) كمَنْ يَحْرُثُ البَّحْرَ / وَيَكتُبُ فوْقَ المَاء !  هذا ما قاله المكسيكيّ خُوسّيه بَاشِيكُو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *