صدر حديثًا…”ما سيأتي” للروائيَّة هدية حسين

خاص- ثقافات

 رواية جديدة للمؤلفة هدية حسين ، صدرت عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر  April 2017

 

في الطرق الوعرة المرصودة من عيون الذئاب، الطرق الصاعدة النازلة، المختبئة بين الجبال الشاهقة والهابطة إلى الوديان، ثمة امرأة عاشقة مُلاحقة يملأ قلبها الخوف، تلهث وراء المجهول للوصول إلى الحقيقة، حقيقة العاشق الذي اختفى في ظروف غامضة وزمن لا يستقيم..فماذا وجدت في رحلتها المحفوفة بالمخاطر، وإلى أين انتهت، وما الذي سيأتي في قابل الأيام؟

 “ما سيأتي” رواية للكاتبة العراقية هدية حسين، صدرت عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت، بمئة وثمانين صفحة من القطع المتوسط، تلقي الضوء من خلال قصة حب على الواقع السياسي والاجتماعي في تسعينيات القرن الماضي إلى ما بعد سقوط النظام، في أحرج مرحلة مر ويمر بها العراق.. لوحة الغلاف للفنان النمساوي غوستاف كليمت.

 

من أجواء الرواية:

كل ما أتذكره عن خالي أنه مشاغب وثرثار ومهرج، ولا يملك حساً بالأناقة، هاجر منذ سنوات إلى أمريكا حاملاً شعار حريتي أولاً، مع أنه لم يكن مُلاحقاً من جهةٍ أمنية، فهو لا يحمل فكراً معيناً.. انقطعت أخباره عنا فكبرت صورته في رأس أمي وصارت تضفي عليها كل يوم قداسة لا يستحقها، حتى جاء اليوم الذي طرق فيه الباب، وكنا أمام رجلٍ ملتحٍ وبجبة وعمامة.

 

 كنا نظنه متسولاً، أو طالب تبرعات للجوامع، أو ربما أخطأ في العنوان، لكنه صرخ بأمي فرحاً: أنا بندر يا أختي سلمى.. لقد عرفها على الرغم من التشوه الذي غير ملامح وجهها، فغرت أمي فمها وصارت تتطلع إليه غير مصدّقة، وبعد أن تأكدت منه أخذته بالأحضان..مكث في بيتنا ما يقارب الساعة، شرب الشاي مرتين، وتحدّث عن النور الذي انبثق من أعماقه للوصول إلى الله في مكان آخر من الأرض، ولم يُفصح عن تفاصيل ذلك النور.. ثم غادرنا بعد أن قال بأنه يريد زيارة صديق له في بابل، وإذا سمح له الوقت سيعود لزيارتنا، وقبل أن يصل إلى عتبة الباب التفت نحوي وقال: يا ابنة أختي لا تحرمي نفسكِ من جنة الله، غطي رأسك لتفوزي بها، ويبدو أن الوقت لم يسمح له بزيارة ثانية لأننا لم نره بعد ذلك، تحدث إلى أمي بالتلفون وأخبرها بأن عليه العودة إلى أمريكا.. بينما ظل التساؤل على شفتي يعذبني: كيف يعود من بلاد الحرية بجبة ولحية وعمامة؟

 يذكر أن ” ما سيأتي” هي الرواية الحادية عشرة في سلسلة روايات الكاتبة، ومنها: بنت الخان، ما بعد الحب (مترجمة إلى اللغة الانكليزية 2012) زجاج الوقت، نساء العتبات، ريام وكفى(وصلت للقائمة الطويلة للبوكر العربية 2015) مطر الله، ولها سبع مجموعات قصصية من بينها، قاب قوسين مني، حبيبي كوديا، إحساس مختلف، وتلك قضية أخرى(حائزة على الجائزة الأولى في القصة لأدب المرأة العربية 1999 الشارقة، ومترجمة إلى اللغة الصربية 2014) .. ولها أيضاً كتاب في النقد بعنوان شبابيك.

  

تقع الرواية في 184 صفحة من القطع المتوسط .

شاهد أيضاً

“المثنوى”و”شمس” من كُنوز مَولانا الرُّومي

“المثنوى”و”شمس” من كُنوز مَولانا الرُّومي منال رضوان     المثنوى المعنوى، وديوان شمس لمولانا جلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *