النباتات تشعر بمن يأكلها

دبي- أظهرت مجموعة من الأبحاث أخيراً أن النباتات يمكن أن تشعر عندما يتم أكلها أو يقترب إليها، وأنها لا ترغب في ذلك، ووجدت الدراسة التي أجريت على نوعية من النبات المعروف باسم “أرابيدوبسيس” (رشاد الصخر)، والذي يرتبط بعلاقة وثيقة بعائلة اللفت والبروكلي.

وقام الباحثون بتسجيل أصوات للاهتزازات التي تقوم بها الفراشات عندما تريد أن تأكل أوراقها، وراقبوا أيضاً محاكاة الاهتزازات الطبيعية الأخرى التي تحاكي الطبيعة مثل ضجيج الرياح، وفق ما ذكرت صحيفة “ميرور” البريطانية.

وبشكل مثير، وجدوا أن النباتات أنتجت مواد سامة عندما شعرت بأنها ستؤكل، وأرسلت السم في جميع أنحاء أوراقها، في محاولة للدفاع من الحيوانات المفترسة. وأوضح الباحثون أنه عندما شعرت النباتات أو سمعت الاهتزازات، أنتجت مواد إضافية، لكنها لم تتفاعل عندما سمعت الاهتزازات الطبيعية.

وقال كبير الباحثين في قسم علوم النبات في كلية الزراعة والاغذية والموارد الطبيعية في جامعة ميسوري الأميركية، هايدي ابيل: “قامت الابحاث السابقة ببحث كيفية استجابة النباتات للطاقة الصوتية، بما في ذلك الموسيقى”.

وأضاف: “في هذا البحث، قمنا بدراسة كيف تقوم النباتات بالاستجابة إلى الاهتزازات ذات الصلة بيئياً”، متابعاً: “وجدنا أن الاهتزازات ساعدت على تغيير إشارتها وخلقت المزيد من المواد الكيماوية الدفاعية التي يمكن أن تصد من الهجمات الخارجية”.

___
*الحياة

شاهد أيضاً

ابن ملكا البغدادي.. سبق غاليليو ونيوتن باكتشافاته

ابن ملكا البغدادي.. سبق غاليليو ونيوتن باكتشافاته يقطان مصطفى منذ منتصف القرن الحادي عشر وحتى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *