الرئيسية / خبر رئيسي / “أجيال السينمائي الرابع” يفتتح فعالياته برسالة مؤثرة عن دور الأفلام في التغيير الإيجابي
EMC_2403

“أجيال السينمائي الرابع” يفتتح فعالياته برسالة مؤثرة عن دور الأفلام في التغيير الإيجابي

خاص- ثقافات
*محمود علام

افتتح مهرجان أجيال السينمائي، من تقديم مؤسسة الدوحة للأفلام، فعاليات الدورة الرابعة بمراسم السجادة الحمراء لفيلم الافتتاح “صائدة النسور” (منغوليا، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة/2016) وبرسالة مؤثرة تؤكد على قوة الأفلام في إحداث التغيير الإيجابي المجتمعي.

DOHA, QATAR - NOVEMBER 30: Ajyal jurors cheer at arriving VIPs at the opening ceremony and screening of 'The Eagle Huntress' during the Ajyal Youth Film Festival on November 30, 2016 in Doha, Qatar.  (Photo by Tim P. Whitby/Getty Images)

ورحبت فاطمة الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام ومديرة مهرجان أجيال السينمائي بالضيوف والمدعوين من جميع أنحاء العالم من ضمنهم أكثر من 550 حكم سينمائي من 10 بلدان.

DOHA, QATAR - NOVEMBER 30: Director Otto Bell, Movie subject Aisholpan Nurgaiv, CEO of Doha Film Institute Fatma Al Remaihi, Aishoplan's mother and her father Nurgaiv Rys attend the opening ceremony and screening of 'The Eagle Huntress' during the Ajyal Youth Film Festival on November 30, 2016 in Doha, Qatar. (Photo by Eamonn M. McCormack/Getty Images)
وقالت الرميحي :”تذكرنا الأفلام دوماً بأننا جزء من عالم كبير وتساعدنا على فهم هذا العالم وواقعه وبهذا نعدّ شبابنا للمستقبل. فحكامنا الصغار يبثون الحياة في هذا الحدث المجتمعي، ومن خلال مشاركتهم الفاعلة وبث الطاقة الإيجابية فيهم، فإنهم يلهموننا أيضاً لتحسين أنفسنا في كل عام”.

DOHA, QATAR - NOVEMBER 30: CEO of Doha Film Institute Fatma Al Remaihi attends the opening ceremony and screening of 'The Eagle Huntress' during the Ajyal Youth Film Festival on November 30, 2016 in Doha, Qatar. (Photo by Eamonn M. McCormack/Getty Images)

وأوضحت الرميحي :”أجيال يسعى لتحقيق هدف أكبر للمجتمع. ومع أجيال، نشرك شبابنا من خلال أفلام مؤثرة وهادفة ونعزز الوعي عن العالم من حولنا ونلهمهم للنظر إلى الإنسانية من منظور جديد. ولهذا اخترنا تشكيلة متنوعة من الأفلام في هذا العام للحديث عن قضايا اجتماعية تؤثر في الناس في كل العالم”.

DOHA, QATAR - NOVEMBER 30: Qatari Filmmakers Jassim Al-Rumaihi and Khalifa AlMarri attend the opening ceremony and screening of 'The Eagle Huntress' during the Ajyal Youth Film Festival on November 30, 2016 in Doha, Qatar. (Photo by Eamonn M. McCormack/Getty Images)

وتابعت الرميحي :”يعكس كل فيلم مكاننا وزماننا، فحتى عند مناقشة المواضيع والقضايا المزعجة، تبعث الأفلام فينا الأمل وتعيد الثقة في الإنسانية. لقد قطع صناع الأفلام مسيرة طويلة لتحقيق أحلامهم وهم في الواقع يقدمون لنا خدمة كبيرة من خلال فتح آفاق جديدة أمامنا. على الرغم من أن القيام بهذا الأمر لا يكون مريحاً ومليئاً بالتحديات، فإنهم يدفعوننا لاتخاذ خطوات بسيطة ولكن هادفة تترك ورائها إرثاً إيجابياً”.

DOHA, QATAR - NOVEMBER 30: Shouq Shaheen and Aisha Al Mohannadi attend the opening ceremony and screening of 'The Eagle Huntress' during the Ajyal Youth Film Festival on November 30, 2016 in Doha, Qatar. (Photo by Eamonn M. McCormack/Getty Images)
 

سيعرض مهرجان أجيال في هذا العام 70 فيلماً من 33 بلداً تعالج قضايا تمكين المرأة وأزمات النزوح العالمية والإستقلال المالي والإنفصال والصراعات اليومية في عالمنا المعاصر. لكنها تقدم في قالب ساحر يبعث على التفاؤل ويلهم المشاهدين ويؤثر فيهم.

ورحب حفل الافتتاح بالمواهب السينمائية من قطر والمنطقة والعالم بالإضافة إلى المجتمع الثقافي والإبداعي وشخصيات مهمة.

كما استقبلت السجادة الحمراء فريق عمل فيلم “صائدة النسور” وعلى رأسهم المخرج وتو بيل والممثلة أيشولبان نورغاييف، مارغوس باجو مخرج فيلم “الجمعية السرية لمدينة “سوب”، الممثلة أوليفيا فيكانت و تشوي سو إن (دنيانا)، باباك أنفاري ونرجس رشيد ولوكان تون (في الظل)، والممثلة هيفاء حسين والمخرج خليفة العبيدلي (أعضاء لجنة تحكيم “صنع في قطر”) وغيرهم من النجوم وأعضاء المجتمع السينمائي.

كما حضرت المواهب السينمائية في برنامج “صنع في قطر” ومنهم نورة السبيعي، أبرار سبت، حسن صقر، رشا مقشر، الجوهرة آل ثاني، أحمد عفيف، حميدة عيسى، خليفة المري، بيان دحدان، جاسم الرميحي، نور النصر، العنود الكواري، نور الخالدي، مصطفى ششتاوي، شوق شاهين، دانة المير، عائشة المهندي، عامر جمهور وغيرهم.

DOHA, QATAR - NOVEMBER 30: US Ambassador to the State of Qatar Dana Shell Smith attends the opening ceremony and screening of 'The Eagle Huntress' during the Ajyal Youth Film Festival on November 30, 2016 in Doha, Qatar. (Photo by Eamonn M. McCormack/Getty Images)

ومن الشخصيات الثقافية البارزة والمؤثرين في التواصل الاجتماعي حضر عبد العزيز جاسم، سعد بورشيد، أسماء الحمادي، أمال عبد الملك، علي عبد الستار، أحمد إراج، طارق العربي، كريم فؤاد، خلود أحمد، هداية سعيد، ربيعة الكواري، محمد الحاج، عمر حسين، دانة مادو، بن باز، وغيرهم.

بالإضافة إلى العروض العادية، يشهد المهرجان على مدار ستة أيام عروضاً خاصة وعروض سينما تحت النجوم وفعاليات الأسرة ومنبر أجيال ومركز أجيال للإبداع.

تباع التذاكر بسعر 25 ريالاً للتذكرة الواحدة للعروض العامة وتتوفر على مدار الساعة عبر ajyalfilm.com أو من شباك التذاكر الرئيسي لأجيال في كتارا في المبنى 12 أو في شباك تذاكر أجيال في فناك في لاجونا مول.

ويحظى المهرجان بدعم عدد من الشركاء والرعاة منهم الحي الثقافي كتارا بصفة “الشريك الثقافي”، وشركة أوكسيدننتال للبترول قطر بصفة “الشريك الرئيسي”، والهيئة العامة للسياحة “الشريك المميز” لمهرجان هذا العام.

 

شاهد أيضاً

2014-635394230769131285-913

الأدب ملتبساً بفضاءات أخرى

*د. حسن مدن كان جون بول سارتر فيلسوفاً وكاتباً وروائياً ومسرحياً وباحثاً وناقداً وكاتب مقالة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *