الرئيسية / إضاءات / الندوة العلمية حول البيداغوجيا الجامعية
observation-596x366

الندوة العلمية حول البيداغوجيا الجامعية

خاص- ثقافات

*عزيز العرباوي

ينظم المرصد المغربي للدفاع عن حقوق المتعلم بشراكة مع مجموعة البحث في الثقافة الشعبية والفكر الصوفي ندوة دولية  بعنوان:
“من أجل بيداغوجية جامعية تنفتح على المحيط وتتفاعل معه”

في إطار السعي نحو توفير الظروف الملائمة والشروط الضرورية لإجراء نقاش بناء وواسع حول قضايا وإشكالات بيداغوجية ترتبط بالجامعة المغربية وبالبرامج والمناهج المعتمدة .      واستحضارا لمختلف المحطات الإصلاحية والبيداغوجية الجامعية والنتائج المتمخضة عنها.
وارتباطا بالإجراءات والتدابير المقترحة لإعادة إعداد وبناء البرامج والمناهج البيداغوجية الجامعية المغربية، بالشكل الذي يجعلها قادرة على مساعدة الطلبة والطالبات في امتلاك الموارد المعرفية والإجرائية والموقفية الضرورية التي تساهم في تنمية كفاياتهم وتطوير قدراتهم الذاتية والبيداغوجية والابتكارية وتسهل عملية اندماجهم الإيجابي والتفاعلي، في المحيط السوسيو اقتصادي.
واقتناعا بأن ذلك لن يتأتى إلا إذا انخرطت كل الفعاليات والأطراف المعنية أو المهتمة بالشأن البيداغوجي الجامعي، وساهمت إلى جانبها كل القطاعات والمؤسسات العمومية والخصوصية المرتبطة بالتنمية الشاملة والمستدامة في إنجاز التقويمات التشخيصية التي تحدد وتقف عند الاختلالات والانزلاقات الحقيقية الكامنة وراء تدني المنتوج التعليمي والتكويني الجامعي، وعدم قدرته على الاستجابة لحاجات المجتمع المغربي وضرورياته، وتحاول تقديم بدائل وتدابير فعلية تعمل على تجاوز تلك الاختلالات.
ينظم المرصد المغربي للدفاع عن حقوق المتعلم بتعاون مع مجموعة البحث في الثقافة الشعبية والفكر الصوفي، ومنظمة التضامن الجامعي المغربي ندوة علمية تحت شعار: “من أجل بيداغوجية جامعية تنفتح على المحيط وتتفاعل معه”
أهداف الندوة:
وتروم هذه الندوة العلمية تحقيق الأهداف التالية:
أولا: خلق نقاش واسع وبناء حول قضايا وإشكالات بيداغوجية جامعية، يمكن من الوقوف عند الاختلالات البيداغوجية التي تطال الممارسة التدريسية والتكوينية لمختلف مؤسساتنا الجامعية، ويقترح بدائل لتجاوز تلك الاختلالات.
ثانيات: استحضار أهم النماذج البيداغوجية والتكوينية الناجحة التي تبثها جامعات دولية، وتطوير وتجويد منتوجها التعليمي والتكويني، وجعله يستجيب لحاجات المحيط وضرورات التنمية الشاملة والمستدامة.
ثالثا: تبادل الخبرات البيداغوجية والتكوينية الجامعية فيما بين المشاركين، بالشكل الذي يساهم في إيجاد حلول فعالة وتدابير مجدية للعديد من الانزلاقات التي تعاني منها معظم مؤسساتنا الجامعية، وتحول دون تمكنها من تحقيق الأهداف المتوخاة منها.
رابعا: تشجيع البحث العلمي الجامعي بكل أنواعه وأشكاله، وفسح المجال لمبادرات ومشاريع المعنيين الفعليين بالإصلاح البيداغوجي الجامعي المغربي، وعدم الاقتصار فقط على نفس العينات التي انفردت بتقديم محاولات إصلاحية وتصحيحية بيداغوجية جامعية غير مقنعة وغير فعالة.
محاور الندوة:
انطلاقا من الأهداف السابقة، وانفتاحا على كل الفعاليات المعنية بالشأن البيداغوجي الجامعي، واقتناعا منا بضرورة إشراك كل من يعنيه أمر الجامعة المغربية نقترح للمشاركة في أشغال هذه الندوة العلمية المحاور التالية:
1-      أية بيداغوجيا جامعية مغربية في أفق 2030
2-      الجامعة المغربية ونظام التقويم البيداغوجي.
3-      الجامعة المغربية والبحث العلمي.
4-      الجامعة المغربية والمحيط السوسيو اقتصادي.
5-      الجامعة المغربية والإدارة التدبيرية.
6-      الجامعة المغربية بين التعليم العمومي الخصوصي.
مواقيت هامة:
•       أخر أجل لتقديم الملخصات:
تبعث الملخصات إلى العناوين الإلكترونية أدناه في أجل لا يتعدى 20 دجنبر 2016
•       آخر أجل لتقديم الأعمال النهائية:
تقدم الأعمال النهائية قبل متم شهر يناير 2017
•       تاريخ عقد الندوة العلمية:
تعقد الندوة أيام 21 ـ 22 مارس 2017 برحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة شعيب الدكالي بالجديدة ـ المملكة المغربية
ملحوظة:
يتحمل المشاركون في الندوة مصاريف التنقل والإيواء.

العناوين الإلكترونية :
Tahtaoui10@gmail.com
abdeljebbarlend@yahoo.fr
doulmajaz@yahoo.fr
nastaranmoussa@gmail.com
الهواتف:
212660167606+
212662024411+
212661119814+
212667140692+

شاهد أيضاً

egypttoday--

أندريه مالرو.. اكتشاف رواية غير كاملة

*أحمد عثمان أندريه مالرو (1901 – 1976)، الديغولي والمناهض للفاشية، حارب إلى جانب الجمهوريين الإسبان. …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *