الرئيسية / قراءات / صدر حديثا.. منية المحبين وبغية العاشقين

صدر حديثا.. منية المحبين وبغية العاشقين



خاص ( ثقافات )


صدر حديثا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2016، كتاب ” منية المحبين وبغية العاشقين” من تأليف الإمام الفقيه زين الدين مرعي الكرمي الحنبلي، دراسة وتحقيق د. بسمة أحمد صدقي الدجاني.
بسمة الدجاني أستاذة مُشاركة في اللغة العربية وآدابها في مركز اللغات بالجامعة الأردنية في عَمّان . وتعمل في تدريس العربية لغةً وثقافة للناطقين بغيرها.حصلت على شهادة البكالوريوس والماجستير في اللغة العربية وآدابها من الجامعة الأميركية في القاهرة(AUC). وكان حصولها على درجة الدكتوراه في الأدب العربي من كلية البنات في جامعة عين شمس بالقاهرة في تحقيق مخطوطة كتاب “مصارع العُشّاق” لأبي جعفر السراج الذي نشرته وزارة الثقافة الأردنية عام 2004. 
يأتي كتابُ منية المُحبّين وبُغية العاشقين استجابةً لحاجةِ المُجتمعِ الذي عاش فيه كاتبه مرعي بن يوسف بن يحيَى بن مرعي الحنبلي الكرمي المقدسي المصري، في النصف الثاني من القرن العاشر الهجري/ السادس عشر الميلادي. فقضيةَ الحُبِّ والعِشقِ أمرٌ عامٌ بالمُطلق، مُتعلقٌ بالمُجتمعاتِ كُلها دون استثناء. وقد استجاب عددٌ مِن الكُتّابِ والمؤلفين في القديم والحديث لحاجاتِ مُجتمعاتِهم، ووضعوا مُصنَّفاتٍ يُمكن أن نُسمّيها مؤلفات مُجتمعيّة ضَمّنوها مُداخلاتٍ دينية وأدبية ومنطقية حول الموضوع مدار البحث. والكرمي واحد مِن أولئك الذين سكنهم هَمُّ المُجتمع وأرَّقتهم شُجونه، فانبروا يُعالجون قضاياه، ووضع الكتابَ ليأخذ بأيدي الشباب ومَن وقع مِن العامّة والخاصّة في العِشقِ، وهَوَت قَدمُه في دُروبِ الهَوَى ليكون لهم – أي الكتاب- طَوقَ نجاةٍ يُعلّمهم آدابَ المَحبة، وطُرُقها الحميدة، ومَسالكها اللطيفة.
يقع الكتاب في 256 صفحة من القطع الكبير. 

شاهد أيضاً

جماليات الشجرة في قصص سورية معاصرة

(ثقافات) جماليات الشجرة في قصص سورية معاصرة د. علياء الداية تشترك قصص سوريّة معاصرة في عنصر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *