وفاة الفيلسوف الأمريكي هيلاري بُتنام عن 89 عاما


*إسماعيل الموساوي


خاص ( ثقافات )

غادر الحياة الفيلسوف التحليلي الأمريكي هيلاري بُتنام Hilary Putnam، المولود بـ31 يوليو 1926، يوم 13 مارس 2016 عن عمر يناهز 89 سنة، بعض صراع الطويل مع مرض سرطان الرئة.
وتجدر الإشارة كذلك، إلى أن هيلاري بتُنام قد ولد بشيكاغو في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد درس الرياضيات والفلسفة في جامعة بنسلفانيا، ومنها تخرج سنة 1948، ثم حصل على الدكتوراه في الفلسفة سنة 1951 من جامعة كاليفورنيا في مدينة لوس أنجلس، وقد اشتغل مع الفيلسوف الوضعي المنطقي هانز رشينباغ (Hans Reichenbach) وبعدها كذلك، كُلف بمهمة التدريس في جامعات نورث وسترن (Northwestern) وبرنستون (Princeton) وMIT)) وهارفرد، إلى أن تقاعد سنة 2000 .
وقد خلف هيلاري بتنام أعمال فلسفية وفكرية كثيرة ومتعددة، حيث كتب في فلسفة الرياضيات، وفلسفة اللغة، وفلسفة العقل، ومن أبرز كتاباته نجد هناك: المعنى والعلوم الأخلاقية، Meaning and Moral History 1978 ، و العقل والصدق والتاريخ، Reason Truth 1981 and Historyوللإشارة، فهذا الكتاب هو الوحيد المترجم حاليا إلى العربية، ترجمة الدكتور حيدر حاج إسماعيل، ومراجعة، هيثم غالب الناهي، المنظمة العربية للترجمة سنة 2012، و الأوجه المتعددة للواقعيةThe Many Faces Of Realism 1988 ، و التمثيل والواقع Representation and Reality، والأخلاق بدون الانطولوجيا Ethics without ontology. وغيرهم كثير….
________
بُتنام هيلاري، العقل والصدق والتاريخ، ترجمة حيدر حاج إسماعيل، مراجعة: هيثم غالب الناهي، المنظمة العربية للترجمة، الطبعة الأولى، بيروت، 2012، ص:10.
_________
*باحث في الفلسفة من المغرب، ومهتم بالموسيقى الروحية والصوفية.

شاهد أيضاً

أول رسالة دكتوراة رقمية تفاعلية في الأدب العربي

(ثقافات) أوَّل رسالة دكتوراة رقمية تفاعلية في الأدب العربي: أركيولوجيا الصورة في رحلة ابن بطوطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *