الإعلان عن جائزة محمود درويش للإبداع في دورتها السابعة



( ثقافات )
رام الله- قررت لجنة جائزة محمود درويش للإبداع بعد مداولات استمرت لمدة يومين في دورتها السابعة المنعقدة في العاصمة الأردنية عمّان ما بين 4-5/3/2016، أن تمنح الجائزة هذا العام إلى الشاعر الفلسطيني غسان زقطان، والأديب اللبناني إلياس خوري، والكاتبة الأمريكية أليس والكر.
واستند القرار إلى قواعد الجائزة الأساسية وإلى ما توصلت إليه “هيئة التحكيم”، التي يرأسها د. فيصل دراج. وضمت في عضويتها نخبة من المثقفين العرب وهم: الروائي إبراهيم عبد المجيد والروائي سعيد الكفراوي (مصر)، القاصة بسمة النسوروالروائي جمال ناجي والكاتب هشام البستاني (الأردن)، الروائي جبور الدويهي (لبنان)، الروائي لؤي حمزة عباس (العراق)،الكاتب زكي درويش، الروائي أكرم مسلّم (فلسطين). وقد تخلف عن المشاركة في اجتماعات اللجنة كل من د. أماني فؤاد ولؤي عباس لظروف خاصة. 
ويعتبر الشاعر زقطان من أهم الشعراء الفلسطينيين الذين وضعوا بصمة خاصة في المشهد الشعري بلغته التي تتكئ على تراث كبير من الموروث المعرفي والشعبي من جهة والعالمي والحداثي من جهة أخرى، وقد صدرت له العديد من المنجزات الشعرية والروائية والمسرحية والغنائية، كما ترجمت العديد من أعماله إلى لغات أجنبية عديدة منها الإنجليزية والفرنسية والصينية.
وكان للكاتب اللبناني، إلياس خوري مساهمة فكرية وأدبية كبيرة من خلال إنتاجه الكبير والمتنوع في الحقول الأدبية المختلفة، وتُرجمت مؤلفاته إلى أكثر من عشر لغات؛ كما ارتبط خوري بالقضية الفلسطينية ارتباطا وثيقا، وكانت له مساهمات فاعلة على مستويات وطنية وثقافية عبر عنها في منجزه الأدبي.
اشتهرت الكاتبة الأمريكية (أليس والكر) صاحبة الرواية المعروفة “اللون القرمزي The Colour purple 1982، والتي حازت على جائزة الكتاب الوطني الأمريكية، وجائزة بوليترز، بمواقفها ضد التمييز العرقي خصوصا، وتعتبر من أبرز المناهضين للسياسة العنصرية الاسرائيلية تجاه الشعب الفلسطيني.

شاهد أيضاً

أبورياش: المثقف معني بكل شيء في وطنه وعليه إشعال المزيد من الشموع لإنارة الطريق

الأديب موسى أبو رياش: المثقف معني بكل شيء في وطنه وعليه إشعال المزيد من الشموع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *