“غوغل بلاي بوكس” يطلق خدمته في دول عربية



واشنطن – أطلقت شركة غوغل رسميا خدمة “بلاي بوكس” التي تتيح للمستخدمين قراءة وشراء الكتب الإلكترونية من متجرها الإلكتروني “غوغل بلاي” في تسع دول جديدة كلها عربية.
وبعد إطلاق الخدمة في الشرق الأوسط أصبح متجر غوغل بلاي يوفر كتبًا باللغة العربية، فضلًا عن المحتوى العالمي باللغة الإنكليزية للمستخدمين في عدد من دول المنطقة.
وتشمل قائمة الدول التي أصبح تتوفر فيها الخدمة الجديدة السعودية، ومصر، والإمارات، والبحرين، والأردن، والكويت، ولبنان، وعُمان، وقطر.
وكانت الشركة قد أضافت مجموعة من المزايا إلى تطبيقات الخدمة، بما في ذلك تحسين التوصيات على نظام أندرويد، وواجهة للقراءة المصورة.
وبلغ إجمالي الدول التي تتوفر فيها الخدمة 75 بلدًا حول العالم.
ويعمل محرك البحث العملاق على توسيع نطاق اللغات المعتمدة اليه للوصول الى اكبر شريحة ونسبة من المستخدمين ولتوسيع شعبيته لا سيما وان الدول العربية لحقت بسرعة بموكب التكنولوجيا.
ونشرت في وقت سابق محطة “سي بي سي نيوز” الكندية بالتعاون مع موقع “ذي إنترسيبت” الإلكتروني مجموعة من الوثائق السرية سربها المتعاقد السابق بوكالة الأمن القومي الأميركية إدوارد سنودن حول قيام التحالف الاستخباراتي الدولي المعروف باسم “العيون الخمس” باختراق متجر تطبيقات غوغل الافتراضي بهدف زرع برامج تجسسية في الهواتف الذكية للمستخدمين.
وكان مستشار المعلوماتية الاميركي السابق فجر مفاجأة من العيار الثقيل عندما صرح بقيام وكالة الأمن القومي الأميركية بإنشاء أبواب خلفية في واشنطن تتجسس فيها على 50 ألف شبكة كمبيوتر حول العالم.
وكشفت الوثائق أن فريقا للتنصت الإلكتروني يضم عملاء تحالف “العيون الخمس” ويحمل اسم “فريق تقنيات التجسس الشبكية المتقدمة” عمل على تطوير طرق للسيطرة على خوادم متجر غوغل بلاي الذي كان يحمل حينها اسم “أندرويد ماركت” والاستحواذ على بيانات حساسة للمستخدمين.
وكانت غوغل كشفت أنها خفضت إلى النصف خلال العام الماضي عدد الفيروسات المعلوماتية التي تجتاح الأجهزة العاملة بنظام تشغيل أندرويد التابع لها.
وانخفض عدد التطبيقات التي قد تشكل خطراً بنسبة 50% تقريباً بين الربع الأول من العام 2014 وذاك الأخير منه، بحسب ما كشف أدريان لودفيغ أحد مهندسي أندرويد على مدونة المجموعة في وقت سابق.
وكان عملاق البحث على الانترنت عرض أحدث منتجاته بصورة تفاعلية ومباشرة مع الجمهور في متجره الاول لمحاكاة آبل ستور.
وكانت شركة غوغل افتتحت رسميا في بداية 2015 أول متاجرها، ووقع اختيارها على العاصمة البريطانية لندن لتكون مقرا له.
ويقدم المتجر الفرصة لرواده لاستعراض وشراء أحدث منتجات الشركة من هواتف وأجهزة لوحية تعمل خاصة بنظام أندرويد.
وأثارت هذه الخطوة دهشة بعض المراقبين، خصوصا مع تحقيق غوغل لمبيعات كبيرة على متجرها على الإنترنت غوغل بلاي وهو ما اعتبره البعض انه طريقة ذكية للتخلص من عناء التجسس المستمر على متاجرها الافتراضية.
ووفقا لتقارير إعلامية فإن غوغل تخطط لافتتاح متجرين جديدين في بريطانيا، في محاكاة تقريبا لسياسات شركة أبل في افتتاح متاجر تجزئة حول العالم، للترويج لمنتجات الشركة بصورة تفاعلية مباشرة مع الجمهور.
كما تنوي غوغل تنظيم حلقات دراسية حول الأمن على الإنترنت والبرمجة ومحاربة التجسس في مقر المتجر.
وأظهرت الوثائق المسربة أن وكالة الأمن القومي الأميركية وحلفاءها في “العيون الخمس” يضم الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة ونيوزيلندا وأستراليا.
وأشارت إلى أن التقنيات الأساسية التي تم العمل عليها كانت تهدف للسيطرة على الاتصالات بين الهواتف ومتاجر التطبيقات من أجل زرع برمجيات خبيثة بالهواتف المستهدفة تفيدهم في أعمال التجسس عن بُعد، وجمع البيانات دون معرفة أصحاب تلك الأجهزة.
_______
*وكالات

شاهد أيضاً

ابن ملكا البغدادي.. سبق غاليليو ونيوتن باكتشافاته

ابن ملكا البغدادي.. سبق غاليليو ونيوتن باكتشافاته يقطان مصطفى منذ منتصف القرن الحادي عشر وحتى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *