بدء الدورة الثامنة لمهرجان المسرح العربي في الكويت‎



 

الكويت- انطلقت فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان المسرح العربي، مساء الأحد، في الكويت تحت شعار (نحو مسرح عربي جديد ومتجدد) بحضور 415 مشاركا بين ممثلين ونقاد ومحاضرين، وبمشاركة 15 مسرحية منها ثمانية تتنافس على جائزة سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي.

وتتنافس على الجائزة مسرحيات: (التلفة) من المغرب، و(كاوو) من تونس، و(وزيد انزيدك) من الجزائر، و(لا تقصص رؤياك) من الإمارات، و(سيد الوقت) من مصر، و(مدينة من ثلاثة فصول) من سوريا، و(مكاشفات) من العراق، و(صدى الصمت) من الكويت.
وتتشكل لجنة التحكيم برئاسة الأردني مخلد الزيودي، وعضوية السعودي سامي الجمعان، والسوداني سعد يوسف، واللبنانية شادية زيتون دوغان، والفلسطيني فؤاد عوض.
وتستمر الدورة الثامنة للمهرجان الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح، في الفترة من العاشر إلى 16 يناير/ كانون الثاني.
وقال وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الكويتي، سلمان صباح سالم الحمود الصباح، في كلمة الافتتاح، أمس الأحد، إن “نجاح المسرح في إيصال رسالته التنموية يرتبط بالتعبير الصادق والطرح الراقي لنبض المجتمعات وحاجتها إلى إشاعة ونشر قيم المحبة والتسامح والسلام والاستقرار، لتظل القيمة الفكرية والفنية النبيلة للأعمال المسرحية تتذكرها الأجيال”.
وتكرم دورة هذا العام 20 شخصية فنية من الكويت من بينها؛ عبد الحسين عبد الرضا، وسعاد عبد الله، وحياة الفهد، ومريم الصالح، وجاسم النبهان، وخالد العبيد، ومحمد المنيع ،وفؤاد الشطي وإبراهيم الصلال.
كما تقام على هامش الدورة مجموعة من الندوات الفكرية والورش المسرحية بمشاركة أكاديميين ونقاد وفنانين.
بدأ مهرجان المسرح العربي في مصر عام 2009 ليتنقل بعد ذلك بين مختلف الدول العربية.
_______
*رويترز

شاهد أيضاً

العلاقة بين الشخصية الحقيقية والروائية في مسلسل التغريبة الفلسطينية

(ثقافات) “طربوش أبو عزمي العلي”:   العلاقة بين الشخصية الحقيقية والروائية في مسلسل التغريبة الفلسطينية زياد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *