الرئيسية / قراءات / صدر حديثاً.. عن مركز جمعة الماجد

صدر حديثاً.. عن مركز جمعة الماجد





خاص ( ثقافات )

جديد إصدارات مركز جمعة الماجد في معرض الشارقة الدولي للكتاب

يحرص مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث على المشاركة في معرض الشارقة الدولي منذ التسعينيات، حيث يمثل المعرض ملتقى لفئات كبيرة من الأوساط الثقافية داخل دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها، وفي كل عام يزداد المعرض تألقاً، ويزداد عدد المشاركين من الناشرين والقراء والمثقفين وسائر فئات المجتمع.

وفي هذه الدورة التي تطفئ شمعتها 34 يشارك المركز بإصدارات جديدة ومتنوعة، من آخرها كتاب (العِقد المنظوم في ذكر أفاضل الروم)، وهو كتاب يحقق لأول مرة تحقيقاً علمياً، وينشره المركز في كتاب مستقل بلغ عدد صفحاته 354، والكتاب من تأليف عالم من علماء القرن العاشر يُدعى (منق علي.. ت 992هـ)، جمع فيه 92 ترجمة لعلماء الدولة العثمانية الذين توفوا من سنة 968- 990هـ، وعاصروا ثلاثة من سلاطين الدولة العثمانية وهم السلطان سليمان القانوني، وسليم الثاني، ومراد الثالث. ويعد الكتاب ذيلاً على كتاب سبقه يسمى الشقائق النعمانية في علماء الدولة العثمانية.

ومن الكتب الجديدة التي يشارك فيها المركز كتاب (علم السنن الإلهية)، من تأليف د. أبو اليسر رشيد كـُـهـُـوس من علماء المغرب المعاصرين، حيث جعل كتابه تأصيلاً لعلم السنن الإلهية، فذكر أقسامها، وخصائصها، ومقاصدها والآثار المترتبة عليها، وقواعدها ودواعي الاهتمام بها، وفصَّـل في منهج القرآن والسنة في عرض السنن الإلهية، وختم الكتاب بثلاثة نماذج من تلك السنن وهي: سنة الله تعالى في تغيير النعم، وسنة الأخذ بالأسباب، وسنة الاختلاف.

وقد زار جناح المركز العديد من رواد المعرض الذين قدموا من داخل الدولة خارجها، كما زار الجناح معالي محمد أحمد المر رئيس المجلس الوطني الاتحادي، وسعادة سلطان صقر السويدي رئيس مجلس إدارة ندوة الثقافة والعلوم.

وعرض المركز بالإضافة إلى الإصدارات مجموعة من صور المخطوطات.

شاهد أيضاً

“مهموس رخو من أقصى الشعر” للشاعرة المغربية مالكة العلوي

( ثقافات )  صدر عن مطبعة الشركة المصرية بالقاهرة، عن منشورات القلم العربي بالقنيطرة المجموعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *