الرئيسية / إضاءات / السعودية تحتج لدى التشيك على “آيات شيطانية”

السعودية تحتج لدى التشيك على “آيات شيطانية”






أبوظبي – ذكرت وسائل إعلام رسمية، يوم الجمعة، أن السعودية استدعت سفير جمهورية التشيك لديها احتجاجا على صدور ترجمة جديدة من كتاب “آيات شيطانية” للمؤلف البريطاني سلمان رشدي بعد 27 عاما من احتجاجات عالمية على الكتاب وتهديد مؤلفه بالقتل. 
وقالت وكالة الأنباء السعودية، نقلا عن مصدر في وزارة الخارجية، إن المملكة أبلغت السفير بأن الكتاب أهان الإسلام والمسلمين وطلبت منه السعي لوقف النشر.
وقالت دار النشر باسيكا التي مقرها براج لرويترز، إنها لم تسمع بتقديم أي شكوى وإن الطبعة التي بلغت 5000 نسخة من الكتاب وصدرت في ابريل/ نيسان أوشكت على النفاد بالفعل.
وقال مدير الشركة فيليب مايكس إنها نشرت حتى الآن 11 كتابا لرشدي. وأضاف “نشرنا وسنواصل النشر (لرشدي).” واستخدم مترجم الكتاب اسما مستعارا.
وقالت وزارة خارجية التشيك، إنه جرى الحديث بشأن الكتاب في اجتماع مع السلطات السعودية وإن سفيرها أوضح أن النشر مسموح به بموجب القانون التشيكي.
وأغضبت رواية رشدي التي صدرت للمرة الأولى في بريطانيا عام 1988، المسلمين بشكل كبير ووصفوها بأنها تجديف.
وبعد ذلك بعام أصدر الزعيم الأعلى الراحل للثورة الإيرانية آية الله الخميني فتوى تدعو المسلمين لقتل رشدي.
وعلى إثر ذلك اضطر رشدي للاختباء والعيش بعيدا عن الأنظار لتسع سنوات. وتوفي المترجم الياباني للكتاب متأثرا بطعنات أصيب بها في 1991 وتعرض آخرون شاركوا في نشر الكتاب حول العالم لهجمات.
واستمرت رواية رشدي الحاصلة على جوائز في إثارة احتجاجات متفرقة منذ الجدل الأول.
وقالت متحدثة باسم معرض فرانكفورت للكتاب، يوم الجمعة، إن إيران هددت بمقاطعة المعرض الأكبر من نوعه في العالم والمقرر افتتاحه الأسبوع المقبل؛ بسبب منح الفرصة لرشدي لإلقاء كلمة الافتتاح.
ولم يرد وكيل أعمال رشدي على الفور على طلبات للحصول على تعليق.
ونشرت أول نسخة من آيات شيطانية باللغة التشيكية في عام 1994.
__________
*المصدر: رويترز

شاهد أيضاً

الأدب في زمن الأوبئة

الشاعر الإيطالي فرانشيسكو بترارك وهو أحد الناجين من الطاعون الأسود .. وصف ذلك الحدث بالقول: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *