الرئيسية / إضاءات / ملتقى السرد العربي يطلق دورة “رضوى عاشور”والسرد بعد 25 يناير”

ملتقى السرد العربي يطلق دورة “رضوى عاشور”والسرد بعد 25 يناير”


منة الله الأبيض


يستعد ملتقى السرد العربي الدائم بالقاهرة، برئاسة الناقد الدكتور حسام عقل، لإقامة مؤتمره الثاني بعنوان “المرأة والسرد بعد ٢٥ يناير”، دورة الراحلة “رضوى عاشور”، وذلك في الخامسة والنصف مساء يوم ٢٤ من شهر أكتوبر المقبل، بمقر المنتدى الثقافي المصري بجاردن سيتي. 
يشارك في المؤتمر عدد كبير من الشخصيات الروائية والنقدية، والفنية، منهم الفنانة التشكيلية زينب منهي، والمخرجة إنعام محمد علي، والفنانة سميرة عبد العزيز، والكاتبة فوزية مهران، فضلا عن مشاركات الروائيات المصريات أمثال منى عارف، وأمينة زيدان، ومنال القاضي، ونوال مهني، والدكتورة سهير عثمان. 
يتضمن المؤتمر ثلاث فعاليات، حيث يستهل بجلستين نقديتين يشارك فيهما الدكتور عايدي جمعة أستاذ النقد الأدبي بجامعة ٦ أكتوبر، والدكتور محمد عليوة رئيس قسم البلاغة، والنقد بكلية دار العلوم، والدكتور عادل ضرغام، الأكاديمي والناقد، وفاتن فاروق، ورانيا مسعود، ويدير الجلسات النقدية الدكتور حسام عقل، الذي يشارك بأحد الأبحاث خلال المؤتمر. 
تعقب الجلسات النقدية فقرة تكريمية، ويمنح الملتقى شهادات تميز لعدد من الروائيات والشاعرات، والفنانات التشكيليات، والمتميزات في مجال إدارة النشاط الثقافي. 
كما يتم تكريم المخرجة إنعام محمد علي، وسميرة عبد العزيز، وزينب منهي، وفوزيه مهران، ويصاحب المؤتمر معرض فن تشكيلي. 
تختتم فعاليات المؤتمر بأمسية شعرية يقدمها عدد من الشعراء المشاركين في المؤتمر. 
في هذا السياق، قال الدكتور حسام عقل، المشرف العام على ملتقى السرد، إن المؤتمر يأتي في دورته الثانية تتويجا لجهد ثلاث سنوات من العمل المتصل والفعاليات والندوات، وقد عقد المؤتمر الأول قبل عام مضي وكان حول رحيل “جاثيا ماركيس”، وأثره في المبدعين المصرين. 
أما المؤتمر الثاني فيتسم بعده مزايا منها أنه النافذة الأولى التي تفتح ملف إبداع المرأة المصرية سرديا في السنوات الخمس الأخيرة، بكل أطيافه وتياراته. 
وأضاف عقل، أن الميزة الثانية للمؤتمر هي اتساع دائرة النشاط ليشمل مجالات أخرى كالدراما والفن التشيكيلي، وتميز المرأة المصرية في مجال إدارة النشاط الثقافي، إلى جانب الانفتاح على الأقاليم، حيث يشارك مبدعون ونقاد من الصعيد ومدن القناة. 
وأوضح أن المؤتمر يعد في خلفيته لمسة وفاء للراحلة رضوي عاشور، ويأتي المؤتمر وحزمة الفعاليات التي ينظمها ملتقى السرد في محاولة للتغلب على حالة التكلس التي تسيطر على المؤسسة الثقافية الرسمية.
بوابة الأهرام

شاهد أيضاً

(معجم الحياة الاجتماعيّة والثقافيّة عند العرب) للباحث برهومة

( ثقافات ) يستعد أستاذ اللسانيّات في الجامعة الهاشميّة، الأستاذ الدكتور عيسى برهومة لإصدار الجزء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *