الرئيسية / فنون / “وينن” يمثل لبنان في حفل جوائز الأوسكار الـ88

“وينن” يمثل لبنان في حفل جوائز الأوسكار الـ88



أعلن وزير الثقافة ريمون عريجي ترشيح فيلم “وينن” رسميًا ومن قبل الوزارة لتمثيل لبنان في حفل جوائز الأوسكار العالميّة الـ88، عن فئة أفضل فيلم أجنبي.

ورأت جامعة اللويزة في بيان “إن اختيار الوزارة هو تشجيع للسينما اللبنانية المستقلة والتي تعتمد على التمويل المحلّي، كما هو مؤشر ومحفز لتشجيع الإستثمار الداخلي في السينما اللبنانية، وخصوصًا من قبل المؤسسات الكبيرة القادرة ذات الأهداف الوطنية، كما هو تأكيد على إعطاء الأجيال الجديدة والشباب المتخرّج حديثًا، فرصة لإثبات قدراتهم وذاتهم المهنية في بداية انطلاقتهم إلى أسواق العمل والعالم الإحترافي.
كما يأتي هذا الإختيار بعدما حصد الفيلم التقدير والإعجاب عبر جوائز عالميّة، إقليميّة ومحليّة، نذكر منها:
جائزة أفضل فيلم أجنبي في مهرجان Silk Road Film Festival في دبلن- ايرلندا.
جائزة أفضل سيناريو في مهرجان السينما العربية في مالمو- السويد.
جائزة أفضل صوت لسيدريك قيّم في مهرجان First Time Film Fest في نيويورك- المتحدّة الولايات الأميركية.
جائزة “فيلم العام” في مهرجان السينما اللبنانية في سيدني- أستراليا.
جائزة لجنة التحكيم الخاصّة في مهرجان الإسكندرية – مصر.
جائزة أفضل ممثلة لديامان أبو عبود في مهرجان دخلا الدولي- المغرب.
كما نال الفيلم جائزة “الموريكس دور” كأفضل فيلم لبناني للعام 2015، ونالت ديامان أبو عبود الجائزة كأفضل ممثلة سينمائيّة، وعرض الفيلم تجاريًا في الصالات اللبنانية ولاقى استحسان الجمهور.
وأضافت الجامعة في بيانها: “أما الدعم الذي تقدمه الوزارة للفيلم خلال هذه الأوقات، فليس إلا تأكيدًا أن للسينما اللبنانيّة المستقلّة بشكل عام وللفنانين بشكل خاص، مكانة يمكن استعادتها إن توافر في العمل الميزات الفنيّة والسينمائيّة المناسبة، خاصة أن الفيلم يعكس قضيّة نبيلة من الواقع اللبناني المعيوش”.
وكانت جامعة سيّدة اللويزة بالتعاون مع مؤسّسة إميل شاهين لنشر الثقافة السينمائيّة، قد دعمت إنتاج الفيلم الذي كتبه الفنان جورج خباز، وأخرجه سبعة مخرجين من خريجات وخريجي الجامعة. ويتناول قضيّة المخفيّين قسرًا خلال الحرب اللبنانيّة الأهليّة، عبر ست نساء من أعمار مختلفة، تنتظر كلّ واحدة منهن عودة حبيب، زوج، والد، إبن، أو شقيق اختفى.
تدور حوادث الفيلم في سبعة فصول تحدث خلال يوم واحد يسبق اعتصام أمام البرلمان في العاصمة بيروت، حيث تشارك النساء للمطالبة بالكشف عن مصير أحبّائهن.
“وينن” من بطولة مجموعة لامعة من الممثلات والممثلين اللبنانيين أمثال: لطيفة وأنطوان ملتقى، كارمن لبس، ندى بو فرحات، تقلا شمعون، ديامان أبو عبّود، كارول عبود، ليليان نمري، طلال الجردي، إيلي متري، رودريغ سليمان، جوليان فرحات، لورا خباز وزياد صعيبي… استطاعوا جميعًا وبحرفيّة متقنة عكس مأساة حقيقية ما زالت تؤثر على حياة عائلات لبنانيّة من كافة المناطق والمذاهب، لم يملوا من المطالبة بمعرفة مصير من اختفوا.
جريدة النهار

شاهد أيضاً

قراءة في فيلم “حرب باردة”

* هاني يارد عام 2015 فاز البولندي بافل بافلكوفسكي بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *