الرئيسية / إضاءات / روسيا ضيف شرف مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته المقبلة

روسيا ضيف شرف مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته المقبلة



قررت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط في دورته الـ31، التي تقام خلال الفترة من 2 إلي 8 سبتمبر المقبل، اختيار روسيا ضيف شرف المهرجان لهذه الدورة.
وقال الأمير أباظة رئيس مهرجان الاسكندرية السينمائي: “إن اختيار روسيا ضيف شرف المهرجان يأتي لدورها في دعم الفن المصري من خلال استقبال البعثات الفنية والسينمائية للحصول على دورات تدريبية علي مدار السنوات الماضية”.
وأضاف أن دعم روسيا لمصر في ثورة 30 يونيو 2013 كان له دور كبير سواء على المستوي السياسي والفني مما دفع إدارة المهرجان باختيارها كضيف شرف، مؤكدا أن الفن المصري لا ينسي دور الدول التي قدمت دعما لمصر في ثورتها التي تعتبر نقطة تحول في تاريخها الحديث.
وفي السياق نفسه، يحتفل مهرجان الأسكندرية السينمائي بالتعاون مع عدد من مهرجانات السينما في العالم بمرور 120 عاما علي اختراع فن السينما في العالم، منذ عرض “الأخوان لوميير” أول فيلم سينمائي في العالم يوم 28 ديسمبر 1895 بمدينة ليون الفرنسية.
وينظم المهرجان قسما خاصا لأفلام لوميير، كما يعرض في حفل الافتتاح فيلم فرنسي يحمل عنوان “120 سنة سينما عالمية”، ويقام حفلا الافتتاح والختام في مكتبة الإسكندرية تحت رعاية الدكتور عبد الواحد العشري وزير الثقافة، والدكتور هاني المسيري محافظ الإسكندرية.
بوابة الوفد

شاهد أيضاً

غالب هلسا.. الثورة والأنموذج ومرثية العمر الجميل

صبري حافظ كان غالب هلسا، عند لقائي الأخير به في ملتقى القصّة الخليجي، في الكويت، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *