الرئيسية / فنون / مهن المهمشين تجذب النجوم

مهن المهمشين تجذب النجوم


صفوت دسوقى

فى دراما رمضان 2015 العديد من السمات اللافتة للنظر التى تستوقف الانتباه فى الكم الهائل من المسلسلات أشياء تستحق الوقوف أمامها منها على سبيل المثال اتساع مساحة البطولة المطلقة للنساء أمام الرجال حيث تنافس نيللى كريم وغادة عبدالرازق ودنيا سمير غانم، على البطولة التى ظل الرجال على مدار سنوات طويلة يحتلونها.. ومن الأشياء اللافتة للنظر أيضاً التركيز على التيار الدينى المتشدد الذى يتخذ العنف طريقاً لتحقيق المكاسب السياسية، كما هو الحال فى مسلسل «حارة اليهود» الذى يقوم ببطولته إياد نصار ومنة شلبى.

لكن من ضمن الأشياء التى تظهر بوضوح فى دراما رمضان هذا العام التركيز على مهن المهمشين ورجع السبب فى ذلك إلى أن أصحاب هذه المهن يمثلون الأغلبية والقطاع العريض والكبير داخل المجتمع المصرى.. هذا بالإضافة إلى أن حياة المهمشين غنية درامياً وتعطى المؤلف قدرة كبيرة على إبداع أحداث مختلفة ومتنوعة.. ومن النجوم الذين حرصوا على الظهور فى مهنة هامشية الفنان حمادة هلال حيث يظهر كبائع للحلوى فى مسلسل «ولى العهد» ويشاركه نفس العمل الفنان ياسر جلال، كما تقوم الفنانة منة شلبى بدور بائعة فى محل «شكوريل» ضمن أحداث مسلسل «حارة اليهود» الذى كتبه مدحت العدل وتولى مهمة إخراجه محمد جمال العدل وفى مسلسل «وش تانى» يلعب الفنان كريم عبدالعزيز دور فرد أمن أو حارس شخصى ويتعايش مع الدور بكل أبعاده وسماته الإنسانية وقد اختار الفنان مصطفى شعبان هذا العام شخصية «مولانا العاشق» التى يجسد من خلالها دور سائق ميكروباص ويتميز بالشهامة والشجاعة فهو من حارة شعبية ومتعلق بحب فتاة من نفس الحارة ولكن يدفع الطمع الفتاة إلى ترك الحارة والبحث عن حياة مليئة بالرفاهية، الأمرالذى يجعل «مولانا العاشق» فى أزمة عاطفية ويدفعه الإحباط واليأس إلى التفكير فى السفر للهروب من حالة حب لم تكتمل وواقع محبط للآمال ومستقبل غامض.
وتؤدى الفنانة دنيا سمير غانم فى تجربتها الدرامية الأولى كبطلة مطلقة دور فتاة كومبارس، فرغم موهبتها الشديدة فى الغناء والتمثيل فإن الحظ يعانده وفرصتها دائماً لا تكتمل.. ألقت «دنيا» فى مسلسل «لهفة» الضوء على حياة الكومبارس وكيف يطاردهم الحلم حول فرصة من خلالها يستطيعون الانطلاق للأمام.. المسلسل كوميدى ويشاركها البطولة الشاب على ربيع والفنان الكبير سمير غانم ومن إخراج معتز التونى.
ويؤدى الفنان خالد الصاوى دور الصعلوك فى مسلسله الجديد ذلك الشخص الذى يعيش فى دور المتصوف ويثق فى كرامات وتجليات المشايخ ويتردد على الموالد.. كما تؤدى هيفاء وهبى دور راقصة شعبية فى مسلسل «مولد وصاحبه غايب» وهذا المسلسل الذى تم تصويره على مدار 3 سنوات ويشاركها البطولة فيفى عبده وباسم سمرة.. ظهور شخصيات المهمشين فى أغلب الأعمال الدرامية أمر يؤكد أنها الأكثر جاذبية للكتاب وأنها ثرية درامياً وربما هذا ما دفع الفنانة غادة عبدالرازق التى تحرص دائماً على الإطلالة المميزة إلى التخلى عن دور السيدة الأرستقراطية فى مسلسلها الجديد بعد الإخفاق فى مسلسل «السيدة الأولى» وتظهر فى مسلسل «الكابوس» فى دور امرأة تمتلك مقلب قمامة فهى تراهن على الوصول للناس وتأكيد نجوميتها التى تراجعت فى السنوات الأخيرة بسبب اختياراتها.
بوابة الوفد

شاهد أيضاً

بوب ديلان..قصيدة إلى جواني

* خلدون الشمعة إذا صح ما يقوله الناقد الإنكليزي جون رسكن من أن “الشعر الغنائي” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *