الرئيسية / قراءات / “سماء قريبة من بيتنا” رواية جديدة لشهلا العجيلي

“سماء قريبة من بيتنا” رواية جديدة لشهلا العجيلي




( ثقافات )

صدر حديثا عن منشورات ضفاف، ومنشورات الاختلاف، ومنشورات مجاز، رواية “سماء قريبة من بيتنا” للأكاديمية والروائيّة د. شهلا العجيلي؛ أستاذة الأدب العربيّ الحديث في الجامعة الأمريكيّة في الأردن. 

من مؤلّفاتها: رواية سجاد عجمي عن منشورات ضفاف، و(مرآة الغريبة) مقالات في نقد الثقافة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر2009، ورواية (عين الهر)، 2006، عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر – بيروت، وأعيد طبعها طبعة ثانية عام 2009 عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، مصر، ومجموعة قصصيّة بعنوان (المشربيّة) 2005، و”الرواية السوريّة- التجربة والمقولات النظريّة” (دراسة)، وأربعة كتب مشتركة حول الهويّة والسرديّات. 
من أجواء الرواية:
“جاءني خاطر في تلك الجلسة أنّه كان عليّ أن أدرس الجغرافيا، لقد اكتشفت معه أنّني أحبّها حقّاً، وأنّها ربّما كانت شغفي المغيّب الذي لم ينتبه أحد إليه، حتّى أنا، وربّما لهذا السبب تخصّصت في مجال قريب من الجغرافيا البشريّة تحديداً، وهو الأنثروبولوجيا الثقافيّة. لو قام ناصر بتدريسي هذه المادّة في سنواتي المدرسيّة المبكّرة، لكنت أعددت معه خرائط بديلة لهذا العالم الرديء، ولو أنّ بابا اشترى لي تلك الكرة الأرضيّة التي رأيتها في واجهة مكتبة في شارع جان دارك في منطقة الحمراء ببيروت، لكنت ذهبت باتجاه الجغرافيا بلا شكّ، ولكتبنا أبحاثنا معاً، أنا وناصر، حول الفخاخ السياسيّة التي تصنعها التضاريس مثلاً. كنت في الرابعة من عمري، ووقفت أشير إلى تلك الكرة وراء الزجاج، وقد غطّى الأزرق اللاّمع المخطّط بخطوط الذهب جلّ مساحتها، وأصرخ: الدنيا، الدنيا، أريد الدنيا… يسحبني بابا من يدي، ويقول: سنشتري “الدنيا” من الشام، من الشام!.

شاهد أيضاً

قانون حفظ الأغنيات: قراءة في إنتروبية شعرية لموفق الحجّار

( ثقافات ) * حسان الجودي   يثير عنوان وغلاف مجموعة الشَّاعر السوري موفق الحجّار: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *