الرئيسية / إضاءات / اختتام فعاليات ملتقى ابن زيدون في تونس

اختتام فعاليات ملتقى ابن زيدون في تونس


*آماليا داود

خاص- ( ثقافات) 

اختتمت فعاليات ملتقى ابن زيدون في سنته الثانية يوم الأحد 7 آيار ، وكانت الفعاليات بدأت على مدار يومين بإشراف من المندوبية الجهوية للثقافة بولاية تونس ، ويهدف المركز الثقافي ابن زيدون إلى تقريب أشكال التعبير الفني والإبداعي من شباب منطقة ذات خصوصية ثقافية واستقطاب الناس من الأحياء الشعبية حيث يعاني الشباب في منظقة المركز من ظروف اجتماعية صعبة وانقطاع عن الدراسة.
ويهدف المركز إلى نقل الأطفال إلى أشكال التعبير الفني لتفريغ طاقاتهم بعيداً عن الانحراف ، و يأتي هذا الملتقى لتشجيع الشباب على الإبداع ، وقد شارك في المسابقة في الشعر 20 نصا، و في القصة القصيرة 20 قصة قصيرة ، من كافة أنحاء جمهورية تونس.
وبدأ الافتتاح بتقديم دراسة نقدية للكاتب عمر السعيدي بعنوان ” الالتزام في الأدب العربي المعاصر، إضافة إلى عدة محاضرات على مدى يومين منها دراسة نقدية عن ” تجليات التجريب في القصة القصيرة ” و في يوم الشعر ندوات متنوعة منها الموضوعات حول ” الخصوصيات الإيقاعية في الشعر التونسي، كما تم تدشين معرض للفنان زبير التركي مستوحى من أعماله تكريماً لروحه ، وقد تم عرض الفيلم الوثائقي التونسي “460” بحضور مخرجه عبد اللطيف القروي.
وراعت لجنة التحكيم برئاسة الكاتب عمر السعيدي سلامة اللغة في كافة القصص القصيرة المقدمة ، وقد لاحظت اللجنة أن اغلب موضوعات القصص القصيرة تعبر عن مشاكل اجتماعية وتنتقد البطالة والتسول والتشرد والفقر، ويغلب عليها طابع الحب والموت والفقر والحلم ، وقد فازت ثلاث قصص؛ لـمحسن ابراهيم الشابي و محمد فطومي و رانيا العفاس .
أما في مجال الشعر فلقد ترأست اللجنة، الاستاذة أمامة الزاير ، و قد نوهت اللجنة أن القصائد المتقدمة للمسابقة كانت متفاوته في الإبداع و ذلك بشكل طبيعي بسبب تباين العمر و الوعي ، و قد فاز عن مسابقة الشعر : محمد امين بن علي و الهادي بن هولة و محمد صدود، و قد تم توزيع شهادات تكريم لكل من شارك في الملتقى. 
وفي كلمته لـ( ثقافات ) قال السيد سفيان القاسمي مدير مركز الثقافة ابن زيدون، إنه سيقام الملتقى في السنة القادمة في نفس الموعد مرحباً بالمشاركات من كافة الدول العربية.
و ستنشر ثقافات النصوص الفائزة قريبا. 

شاهد أيضاً

رحلة السّفير المغربيّ ابن عثمان في القرن 18 لتسريح أسرىَ جزائرييّن في السّجون الإسبانية

السّفير إبن عثمان المكناسي– فى فقرات تدخل فى صميم مأموريته لدى العاهل الإسباني كارلوس الثالث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *