ذكريات بيرم التونسي في سلسلة “الروائع”


( ثقافات )

صدر عن قطاع الثقافة في جريدة “أخبار اليوم” المصرية سلسلة كتب للجيب تحت عنوان “الروائع”. 

صدر الكتاب الأول من السلسلة تحت عنوان “المذكرات” للشاعر بيرم التونسي، ويكشف عن أسلوب بيرم الساخر والبالغ العذوبة والسهولة، على الرغم مما تتضمنه المذكرات من وقائع مثيرة للأسى في حياة شاعر وصحافي عاش غريبًا منبوذًا من السلطة في كل مكان حل به، لكنه استقر في الوجدان مناضلاً صلبًا ومبدعًا وفيلسوفًا للفقراء. 
ولا تقتصر السلسلة على تقديم الأعمال العربية، بل المترجمة كذلك، حيث تتضمن أعمالاً مترجمة من مختلف اللغات من بينها أكثر من عمل للروائي الأكثر عذوبة في العالم غابرييل غارسيا ماركيز، من ترجمة صالح علماني الذي صار عنوانًا على ماركيز في اللغة العربية، كما تقدم ترجمته لرواية “آورا” أصغر وأجمل أعمال كارلوس فوينتس.
وهناك مفاجآت أخرى في السلسلة من كنوز “أخبار اليوم” التي كانت الدار المفضلة لعمالقة الصحافة والأدب من توفيق الحكيم إلى محمد حسنين هيكل.
وقال الروائي عزت القمحاوي المشرف على قطاع الثقافة إن المعيار الأول الذي يحكم هذه السلسلة هو متعة القراءة، ورهاننا أن نحقق هذه المتعة من خلال أعمال رفيعة المستوى، مؤكدًا أن اندفاع الشباب لشراء الأعمال قليلة القيمة الأدبية والفكرية مما يُعرف بظاهرة الأكثر مبيعًا، لا تعني انحدار المستوى الثقافي للشباب كما يعتقد البعض، وإنما يعني أن هناك رغبة متزايدة في القراءة، ولكن القارئ لا يعثر على كتابه المناسب بسهولة. وما ننوي فعله في هذه السلسلة هو تحقيق المصالحة بين الرغبة في القراءة وتوفير الكتاب الذي يستحق القراءة، حيث نختار الكتب الأكثر جمالا والأكثر تأثيرًا في نفس الوقت من بين الكتب صغيرة الحجم. وفي نفس الوقت استخدمنا لهذه السلسلة نوعية ممتازة من الورق وبمواصفات طباعية تليق بمطابع مؤسسة أخبار اليوم العريقة، كما تليق بجمال محتوى الأعمال التي تقدمها السلسلة.
وعن خيار “كتاب الجيب” قال القمحاوي، إن قطاع الثقافة لمس رغبة القراء في العودة إلى هذا القطع الذي تسهل قراءته في كل مكان، متناغمًا مع أشكال القراءة الجديدة على شاشات التليفون المحمول وأجهزة القراءة الرقمية. 
وقال القمحاوي إن الأدب الرفيع يتعرض لظلم كبير؛ فبينما تشكو العديد من دور النشر من قلة توزيع الكتب الأدبية فإن هذه الدور نفسها لا تبذل الكثير من الجهد للدفع بالنصوص الجيدة، بل تحتفظ بجهودها التسويقية لنوعية “البيست سيللر” والجديد الذي سنفعله في “قطاع الثقافة” هو الوقوف وراء الكتب الجيدة، ونراهن بسلسلة “الروائع” على صنع تحول نوعي في سوق الكتاب. ونراهن كذلك على أننا سنقوم بتحقيق اللقاء المطلوب بين الشباب وبين الكتب الجيدة، كما لم ننس كبار السن من خلال الاهتمام بحجم الخط الطباعي وجماله وقابليته للقراءة.
وقال القمحاوي إن السلسلة ليست سوى جزء من خطة تطوير شاملة للنشر في قطاع الثقافة تتمثل في السعي إلى النص الشاب، ونعني شباب الكتابة، أكثر مما نعني عمر الكاتب، حيث تقدم الدار كتبًا جديدة لمكاوي سعيد، وحيد الطويلة، خليل صويلح وغيرهم.
وهذا الخيار الجديد بتنويع الموضوعات والأنواع الأدبية والأجيال لن يكون على حساب مؤلفي القطاع الذين أصبحوا علامة عليه، حيث بدأنا خطة تطوير أغلفة كتبهم.

شاهد أيضاً

العتبات والفكر الهندسي في رواية “المهندس” للأردني سامر المجالي

(ثقافات) العتبات والفكر الهندسي في رواية «المهندس» للأردني سامر المجالي موسى أبو رياش   المتعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *