حسين شاكر يوقّع “فصول” في رابطة الكتّاب الأردنيين



( ثقافات )

أقيم في رابطة الكتّاب الأردنيين بعمّان حفل توقيع المجموعة القصصية “فصول” للكاتب الفلسطيني حسين حلمي شاكر، والتي صدرت عن “الآن ناشرون وموزعون” بعمّان (2015).

وأوضح الكاتب جعفر العقيلي المدير العام لـ “الآن ناشرون وموزعون” والذي أدار الحفل أن نصّ حسين شاكر “كُتب بتأنٍّ ووعي بالعناصر البنيوية التي تسم القصةَ القصيرة جداً وتميزها عن بقية الأجناس الأدبية، من حيث التكثيف الدّالّ وغير المخلّ بالفكرة، ووحدة الحكاية في السرد، وطرح الفكرة في إطار من الجرأة، والتشويق المتأتي من التركيز على المفارقة”.

وقال العقيلي “يجد المتلقي نفسه دوماً أمام حالتين متقابلتين في النص: الحلم/ اليقظة، الصورة/ المرآة، المأمول/ الواقع”، مضيفاً “نحن أمام تجربة ناضجة، ونصوص محبوكة تشي بتناغم داخلي كبير، ووحدة موضوعية وعضوية تحقّق الانسجام والتناسق بين أجزاء النصّ الذكيّ الذي يتجدد كلّما أُعيدت قراءته”.

من جانبه، قال الناقد والأكاديمي د.عماد الضمور، في ورقته التي حملت عنوان “القصة القصيرة جداً بين سطوة الرمز وعفوية السرد”، إن الاحتفال النقدي بالقصة القصيرة جداً يزداد يوماً بعد يوم، ممّا يتطلب دراساتٍ توازي هذا الزخم من الإصدارات للوقوف على جوانب الإبداع المختلفة في مجال القصة القصيرة جداً، إذ تُثير دراسة هذا الجنس الأدبي كثيراً من الإشكالات والقضايا المهمة، كالوقوف على تعريف فن القصة القصيرة جداً، وملامحها الفنية، وقضية التجنيس وجذور القصة القصيرة جداً في التراث.

وأوضح الضمور في معرض حديثه عن تجربة شاكر، القادم من فلسطين المحتلة، والذي عانى في الأسر لسنوات، “لعلّ تجربة الاعتقال التي عاشها الكاتب في سجون الاحتلال الإسرائيلي ظهرت في كثير من قصصه القصيرة، فكان الفضاء الدلالي الواسع للموت والمعاناة والشعور بالظلم، فضلاً عن بروز أزمة الذات التي تحياها مع الآخر”، موضحاً أن فعل القص تمكّن من روح الشعب الفلسطيني الذي يحيا معاناة الاحتلال وقسوة فعله، ما جعل القصص العامية باللهجات الدارجة متداولة بين فئات كثيرة من الفلسطينيين، إذ تنبسط الحياة أمام القاص ليمعن فيها بصره وحواسه وفكره مبرزاً المعنى الكامن وراء الأشياء، ومفسراً كثيراً من الظواهر الشائعة.

وأضاف الضمور: “لعلّ جيلَ المبدعين المعاصرين أشدُّ وعيّاً وأكثرُ اهتماماً بقضايا عصره؛ لما تحمله من صفة مدمرة للذات وتثيره من صداميّة مع الواقع بكلّ متغيراته، إذ لا ننسى أن القصة العربية الحديثة ولدت في بحر السياسة ممّا فرض عليها محاولة السباحة فيه بحثاً عن النجاة من عواصف الواقع المتتالية”.

وبيّن الضمور أن نصوص مجموعة “فصول” تنتمي لشكل القصّة القصيرة جدّا، وهو شكل سريع القص عميق المعنى لتكوّن نصوصاً فنّية في كتاباتها وعظية هادفة في مضمونها وغاياتها، إذ بوّب الكاتب قصصه في مجموعات تحمل عنوانات رئيسية تتضمن قصصاً قصيرة جداً ذات عنوانات فرعية ممّا يشي بتكثيف واضح في الرؤيا والفاعلية النصيّة، ويكشف عن مخزون فكري عميق.

وأشار الضمور إلى أن ما يُميّز الكاتب هو نجاحه في توظيف الحيوان توظيفاً رمزيّاً يتناسب مع رؤيته الفكرية، إذ جعل من أسماء الحيوانات معادلاً موازياً لرؤيته بما يمنحه قدرة على التعبير وإعطاء صورة مكشوفة في الظاهر عميقة في الباطن. وقد ظهرت هذه الرؤية الرمزية للحيوان في قصص الكاتب التي جمعها عنوان ( مقفّعيّات) ممّا يعكس تأثراً واضحاً بكتاب “كليلة ودمنة” الذي نقله عبدالله بن المقفع من الفارسية إلى العربية. مبيناً أنّ جعل الحيوانات شخوصاً فاعلة في العمل القصص وتوظيفها في إطار رمزي ناجح منح قصص حسين شاكر طاقة تعبيرية واضحة، وحررها من قيود الواقع، وتبعاته السلطويّة، كما في قصة “غريب”، حيث يقول: “اختلف عددٌ من الثّيران على شكل المزرعة، تنافسوا إلى حدّ الاقتتال، فأنهكهم الصراع، ولم تعد الطريق عصية أمام الحمار، فقد استوطن المزرعةَ وكثرَ بها الهجين”.

وأكد الضمور أن البناء اللغوي لقصص حسين شاكر يمتاز باستعمال النفس الجُملي القصير الموسوم بالحركية والتوتر المؤزم للموقف أو الحدث، فضلاً عن استخدام جمل ذات بنية سردية ذات دلالة مباشرة، وغلبة الجمل الفعلية المبنية على التتابع وحركيّة السرد.

من جهته قرأ الكاتب حسين حلمي شهادة إبداعية قال فيها: “جميعنا شركاء في الجهد لبناء الجسر عبر الكلمة وتحقيق الهدف من الأدب الذي له من التأثير والإسهام ما له في كل مجريات الحياة، من أجل بناء مجتمع عربي متذوق وفاعل وقادر على التغيير في ظل التحديات الكبيرة التي تقف عائقاً حتى أمام النَفَس”.

وأضاف الكاتب: “نحن في زمن إن قل فيه الموقف بقرار ذاتي بسبب من الرعب، فخير الكلام ما قل ودل، وقد ينطبق الحديث على نمط القصة القصيرة جداً بما قد تتضمن أيضاً الصمت المقروء عندما يتحول الكلام إلى مدية”.

وعن بداياته في الكتابة، قال شاكر: “كتبت منذ كنت أسيراً في المعتقل الإسرائيلي لثماني سنوات، كتبت الخاطرة والمقال، وقد تضمنت مجموعتي القصصية نصاً بعنوان (مملكة الغول) أكشف من خلالها عن الخوف الوهمي مما يسمى (إسرائيل) الدولة المحتلة”، مضيفاً: “إن (فصول) هي المجموعة القصصية الأولى، وهي مؤلفة من 150 قصة ونصاً من ستة فصول، تركت في بعضها أبواباً للتأويل، واخترت خاتمة مباشرة لبعضها الآخر، حيث إن القصة القصيرة جدا جنس أدبي يعيش رغم حداثته في طور التألق”.

واختتم الحفل بحوار مفتوح مع الجمهور الذي قدّم مداخلات وطرح أسئلة تخص واقع القصة القصيرة جداً ومستقبلها، وأخرى حول تجربة الكاتب في ظل احتلال يصادر من الإنسان كل شيء.

شاهد أيضاً

ليتني بعض ما يتمنى المدى

(ثقافات) ليتني بعض ما يتمنى المدى أحمد عمر زعبار اعلامي وشاعر تونسي مقيم في لندن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *