الرئيسية / إضاءات / 12 كتابا تجعلك ثريا !

12 كتابا تجعلك ثريا !


تشير الأبحاث إلى أن 85٪ من الأغنياء يقرأون كتابين أو أكثر شهرياً لزيادة مهاراتهم في ما يتعلق بمهنتهم، أو للتعرف على طرق لتكوين الثروات ومراكمتها. 

ويسأل موقع “بزنس إنسايدر” الأميركي، في تقرير نشره في نهاية الأسبوع الماضي، أنه “إن كانت القراءة تنفع أثرياء العالم، فلماذا ستكون غير نافعة لك؟”. 

ويؤكد التقرير أنه لا يوجد ضمانات طبعاً، ولكن إذا أردت أن تصبح من أثرى الأثرياء فلن يضرك اللجوء إلى بعض الكتب. ويورد التقرير 19 كتاباً، يمكن أن يكونوا من المراجع الأساسية لطالبي الثروة، من أبرزهل 12 كتاباً: 

1- كتاب “كيف يفكر الأغنياء” للكاتب ستيف سيبولد: قضى سيبولد 30 عاماً في إجراء مقابلات مع أكثر من ألف مليونير وملياردير لمعرفة ما الذي فعلوه ليجمعوا الثروة. يقول الكاتب: “الجميع لديه نفس الفرصة لاكتساب الثروة”. ويلقي الكتاب 
الضوء على آليات الوصول إلى الثروة، موزعة إلى فصول واضحة يمكن قراءتها بسهولة خلال استراحة الغذاء. 

2- كتاب “الحقيقة الباردة الصلبة، النساء والرجال والمال: 50 خطأ مشتركاً وكيفية إصلاحها”، للكاتب الملياردير الكندي كيفن أوليري. وتتلخص نصائح أوليري في هذا الكتاب بثلاث خطوات: “لا تنفق أكثر من اللازم، وفر المال، استثمر دائماً”. ويقدم الكتاب نصائح واضحة لتجنب الديون والاستثمار على نحو فاعل. 

3- كتاب “عادات الثراء: عادات النجاح اليومية للأفراد الأثرياء”، للكاتب توماس كورلي. إذ قضى كورلي خمس سنوات في دراسة حياة كل من الأغنياء والفقراء، ونجح في تمييز ما يسميه “العادات الغنية” و”العادات الفقيرة”. ويدعو الكتاب إلى الانخراط ببناء عادات الثراء وصولاً إلى تحقيق الثروة. 

4- كتاب “فكر تصبح ثرياً” للكاتب نابليون هيل الذي أجرى مقابلات مع أكثر من 500 شخص ناجح لمعرفة مفتاح حسن حظهم، تمت طباعة 15 مليون نسخة من هذا الكتاب، وترجم إلى اللغة العربية في عام 2010. ويعرض الكتاب خطة لتحقيق الثروة تبدأ بتحديد حجم الأموال المستهدفة، وهل طالب الثروة مساعد للحصول عليها، وكيف. 

5- كتاب “الخط الأخضر الرفيع:أسرار أثرى الأثرياء”، للكاتب بول سوليفان. الأخير يميز بين الأغنياء والأثرياء، ويفسر السبب في أنه من الأهم أن يكون الغني ثرياً. الأغنياء، كما يقول، لديهم الكثير من المال. أما الأثرياء فهم من يديرون أموالهم لكي لا تنضب. 

6- كتاب “سأعلمك أن تكون ثرياً”، وللكاتب ورجل الأعمال راميت سيتي، والذي يحدد ستة أسابيع لوضع برنامج للتمويل الشخصي للذين يريدون السيطرة على أموالهم ومضاعفتها مع أقل قدر من الجهد. ويرتكز الكتاب على أربعة مبادئ: المصارف والادخار، ووضع الميزانيات، والاستثمار. 

7- كتاب “الكتاب الصغير في المنطق السليم للاستثمار”، للكاتب جون سي بوغل، يساعد في استخدام مؤشرات الصناديق الاستثمارية لبناء الثروة. 

8- كتاب “الأب الثري والأب الفقير: ماذا يعلم الأثرياء أطفالهم عن الأموال، وهو ما لا يفعله الفقراء وآباء الطبقة الوسطى” للكاتب المليونير روبرت كيوساكي. الأخير يروي قصة اثنين من الآباء، والده ووالد أعز أصدقائه، ويسرد آليات الوصول إلى الثروة، وهو كتاب يقال إنه غيّر حياة الكثير من أثرياء اليوم. 

9- “إذا استطعت: كيف يمكن لجيل الألفية الثراء ببطء”، للكاتب ورجل الأعمال ويليام بيرنشتاين. هذا الكتاب يعطي خطوات للوصول إلى تقاعد مريح بمليون دولار في المصرف. 

10- كتاب “تغيير السلوكيات المالية: خطة مضمونة لاستعادة اللياقة المالية”: للكاتب دايف رامزي، والذي ينصح بتغيير سلوكيات الإنفاق واكتساب سلوكيات جني الأموال، خاصة سداد الديون وتجنب الاستدانة من خلال خطة مالية محكمة. 

11- “خطة مالية بصفحة واحدة: طريقة بسيطة لتكون ذكياً بشأن أموالك الخاصة”، للكاتب كارل ريتشاردز، والذي تتلخص حكمته برسم تخطيطي قام على اللونين الأسود والأبيض، يمكن تغيير خطوطهما بذكاء والوصول إلى الثراء، ولو من خلال خطة قصيرة لا يتعدى حجمها الصفحة الواحدة. 

12- كتاب “المليونير التلقائي: خطوة قوية واحدة للعيش والانتهاء ثرياً” للكاتب ديفيد باخ، والذي يكشف عن سره التحريضي للثراء. ويبدأ المؤلف بقصة زوجين أميركيين عاديين تمكنا من التقاعد في سن 55 عاماً مع ادخار أكثر من مليون دولار. 

_______

* العربي الجديد

شاهد أيضاً

رحلة السّفير المغربيّ ابن عثمان في القرن 18 لتسريح أسرىَ جزائرييّن في السّجون الإسبانية

السّفير إبن عثمان المكناسي– فى فقرات تدخل فى صميم مأموريته لدى العاهل الإسباني كارلوس الثالث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *