الرئيسية / إضاءات / نصائح مزعجة من كتاب مشهورين

نصائح مزعجة من كتاب مشهورين



*كودي ديليستراتي/ ترجمة: آماليا داوود

خاص- ( ثقافات )
يعتقد كثير من الناس أنهم يستطيعون الكتابة أو الرسم أو الغناء أو صنع الأفلام، ولكن علينا الإدراك بأن المزاج الفني وحده لا يعني أنك أصبحت فناناً.
حتى بالنسبة للكتاب المعروفين فقد حاولوا مرات عديدة وفشلوا كثيراً، فقد رُفضت رواية “لوليتا” لفلاديمير نابوكوف رفضاً قاسياً من دار “كتوبف” ونفس الرواية باعت في وقت لاحق خمسين مليون نسخة.

وتلقت سيلفيا بلاث رفضاً لنشر روايتها “الناقوس الزجاجي” وكُتب في رسالة الرفض:”بكل تأكيد لا توجد موهبة حقيقية لنأخذها بعين الاعتبار”. وأول كتاب مصور للمخرج والكاتب السينمائي تيم برتون تم استهجانه من قبل والت ديزني، والعديد من الكتاب الآخرين تعرضت أعمالهم لرفض قاس، وبعضهم طُلبَ منه التوقف عن الكتابة؛ لذلك حتى لو كنت كاتباً رائعاً وسوف يتم ذكرك لعقود مقبلة، إلا أنك الآن سوف تتعرض للكثير من الرفض والنقد وربما تتعرض للسخرية أيضاً قبل أن تصل إلى القمة. ولأن هؤلاء الكتاب تعرضوا لكل تلك المواقف فهم يقدمون لك بعض النصائح “المزعجة”، قبل أن تقدم كتابك لدار النشر التي سوف تطلق عليك غازاً مسيلاً للدموع، عليك أن تكون مستعداً. 

وفي هذا السياق إليكم الاقتباسات التالية على لسان كتاب معروفين: 

– “المسودة الأولى من كل شيء مقرفة”. ارنست همنغواي.

– “لاحظ كم عدد الأولومبين الذين يشكرون أمهاتهم على نجاحاتهم؟”، “لقد اوصلتني الى قاعة التمرين الساعة الرابعة صباحاً”.. الخ، الكتابة ليست تزحلقاً على الجليد، والدتك لن تصنع منك كاتباً، ونصيحتي لأي شخص شاب يريد أن يصبح كاتباً: غادر المنزل”. بول تيرو .

– “كتابة كتاب شيء مرعب، ونضال متعب، مثل نوبة من مرض مؤلم، ولا يمكنك تحمل هذا لولا أنك تقاد من قوة خفية لا يمكن مقاومتها أو فهمها”. جورج ارويل. 

– “هناك ثلاث قواعد لكتابة الرواية، للأسف لا أحد يعرف ما هي”. سومرست موم.
“إذا كنت لا تجد الوقت للقراءة فلا يوجد لديك الوقت أو الأدوات للكتابة”. ستيفن كينغ . 

– “تذكر: عندما يخبرك الناس أن هناك خطأ ما وأن هناك شيئاً لا يصلح لهم، فهم تقريباً دائماً يخبرونك شيئاً صحيحاً، لكن عندما يخبرونك ما هو الخطأ وما هي طريقة تصليحه، فهم تقريباً دائماً على خطأ”. نيل غيمن. 

– “تخيل لو أنك تحتضر وتعاني من مرض مميت هل ستكمل كتابة هذا الكتاب؟ لِمَ لا؟ والشيء الذي يزعج النفس التي لديها عشرة أسابيع لكي تعيش هو الشي الخطأ في الرواية لذلك غيّره، وتوقف عن مجادلة نفسك، هل رأيت؟ هذا سهل وليس عليك أن تموت “. آن إنرايت.

– “هذا درس في الكتابة الإبداعية، القاعدة الأولى: لا تستخدم الفاصلة المنقوطة، فهي تعني أنك درست في الجامعة، ولا تعني شيئاً آخر على الإطلاق”. كورت فونيغوت.

– “النثر هو الهندسة المعمارية، وليس الديكور الداخلي”. إرنست همنغواي.

– “أنْهِ كتابة المسودة الأولى بأسرع وقت ممكن، فمن الصعب معرفة كيفية شكل الأشياء إلا عندما تنتهي من المسودة، فعندما أنهيت آخر صفحة في مسودتي الأولى في كتاب كآبة لينكولن، اكتشفت الشكل الذي سوف انطلق منه، لكني أضعت سنوات في كتابة وإعادة كتابة أجزاء من المسودة، والمقولة القديمة للكتابة تقول: هل لديك الشجاعة لكتابة سيئة”. جوشوا ولف شينك .

– “ابدأ برواية القصص التي تعرفها، لأن هناك العديد من الكُتّاب الأفضل منك والأذكى منك، هناك العديد من الناس أفضل منك في فعل هذا أو ذاك، لكنك أنت هو أنت الوحيد” . نيل غيمن. 

– “الثبات هو الملاذ الأخير للخيال”. اوسكار وايلد . 

– “لا تأخذ نصيحة أي أحد عن الكتابة بجدية”. ليف غروسمان.
________
المصدر thoughtcatalog.com

شاهد أيضاً

أعظم سبعة أدباء في تاريخ أميركا

رايفين فرجاني هذه مقالة عن أعظم الأدباء في تاريخ الأدب الأمريكي لذا ليس من الضروري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *