عن شهرزاد وأحفادها


*آمال المىرغنى
‬من يقرأ الصفحات الأولى من كتاب الف ليلة وليلة سيعرف أن شهريار هو أحد ملوك ساسان بجزر الهند والصين‮ (‬هذا ما ذكر بالكتاب‮) ‬ومن يعرف شيئا عن الأدب الهندي القديم سيتعرف علي بعض ملامح منه بين طيات حكايات الليالي،‮ ‬كما أنه من السهل أن تلحظ أن اسماء أبطال الحكاية‮ (‬الإطار‮) ‬ليست اسماء عربية‮. ‬

ومن قرأ شيئا عن الليالي سيعرف أن هناك باحثين ينسبون أصولها إلي بلاد فارس،‮ ‬وهناك آخرون ينسبونها إلي بلاد الهند‮ ( ‬ومن بين هؤلاء الكاتب الكبير بورخيس‮) ‬وهذا كما أري يتعلق تحديدا بالحكاية الإطار‮ ( ‬التي ضمنها شخصية شهرزاد‮) ‬وهي الحكاية التي صبت داخلها شعوب الشرق‮ ‬حكاياتها المتنوعة،‮ ‬وهي التي ينتمي معظمها إلي الشعوب العربية وتقع أغلب أحداثها في مدن عربية ذكرت بالاسم ومنها‮: ‬القاهرة والاسكندرية وبغداد ودمشق وغيرها،‮ ‬وحملت لهجات متنوعة لعدة بلاد عربية،‮ ‬وكان من بين أبطالها شخصيات تاريخية بارزة عند العرب ومنها هارون الرشيد والخليفة المأمون‮.‬

‮ ‬ومن يقرأ الصفحات الأولى من الكتاب سيعرف أن الفتاة شهرزاد ابنة وزير ساسان،‮ ‬كانت قد قرأت الكثير من سير الملوك وأخبار الأمم حتي قيل إنها قرأت الف كتاب‮. ‬أي أنها حسب الحكاية الأصلية،‮ ‬كانت راوية لما قرأته في الكتب ولم تكن مؤلفة أو مرتجلة للحكايات التي روتها،‮ ‬فهذا خيال لم يخطر إطلاقا علي بال أصحاب الحكاية القديمة‮.‬
‮ ‬أسوق هاتين الملحوظتين إلي هواة ترديد الاستعارة المغوية‮ ( ‬أحفاد شهرزاد‮ ) ‬التي يطلقونها علي المؤلفين والمؤلفات المعاصرين،‮ ‬لأنني يزعجني أن تؤدي كثرة ترديدها إلي اعتقاد الأجيال الجديدة أنه ثمة شهرزاد وأنها هي مؤلفة الليالي‮ ( ‬ولا تندهش من انزعاجي،‮ ‬فكثير من المعلومات المغلوطة قد تبدلت مع الزمن وشاع الفهم الخاطيء لها من وراء أسباب كهذه‮).‬
والأكثر إزعاجا في الأمر أنها،‮ ‬أولا‮: ‬تطمس المعلومات الأساسية عن الحكاية الأم لليالي،‮ ‬وثانيا‮: ‬أنها تحور القيمة الحقيقية لهذا الكتاب لتخدم قيمة مناقضة تماما لها‮. ‬فما يوحي به التركيز علي وراثة المبدعين المعاصرين للقدرات الفذة لشخصية شهرزاد،‮ ‬يصب في فكرة الإبداع الفردي ويجعل الحكاية التراثية تتواءم مع أفكارنا عن البطولة المطلقة للمؤلف الأوحد،‮ ‬فيحمّلها بكل ما تعلمناه وأدمنّاه في مجتمعاتنا الحديثة عن التميز الفردي والأمجاد الفردية،‮ ‬في حين أن ما يميز الأدب الشعبي هو مجهولية مؤلفيه وطبيعته الخاصة كأدب جمعي‮. ‬
ومأثرة الف ليلة وليلة العظيمة التي تجعل منه كتابا متفردا في تاريخ آداب الشعوب قاطبة،‮ ‬هي أنه اكبر سفر للإبداع الجمعي الذي يغطي جغرافيا شاسعة،‮ ‬فمؤلفوه بلا عدد،‮ ‬عاشوا علي مدي مئات السنين،‮ ‬في عشرات من المدن،‮ ‬وكان له آلاف من الرواة،‮ ‬وهو يدلل علي اتساع التداول الشفاهي الهائل للحكايات في بلاد الشرق،‮ ‬وكيف جري نقلها من لغة للغة ومن أرض لأرض‮. ‬
وتتميز الليالي بأنك تجد بصمات شعوب عديدة عليها،‮ ‬من الهند والصين إلي بلاد فارس والعراق إلي الشام ومصر إلي بلاد المغرب‮. ‬وتجد فيها ما يجعلك تستنتج أنها تحتوي علي طبقات من التأليف الشعبي‮. ‬فلابد أن الحكايات قد تمازجت في تنقلها وتكثفت وتطعّمت بطعوم المناطق التي مرت عليها،‮ ‬وذلك كله قبل جمعها وتسجيلها ثم طباعتها ومن ثم تثبيتها في الصورة النهائية التي عرفناها بها‮. ‬
بالحسابات الإنسانية الرحيبة تجعلك مثل هذه المعلومات تبتهج لفكرة شيوع الإبداع ومشاعيّته قديما،‮ (‬اعرف أن الكثيرين بيننا يعجزون عن الابتهاج بهذا الأمر،‮ ‬مفضلين عليه بهجة الوصول إلي ما يثبت انفراد وطنهم بالتحديد بملكية هذا الإبداع أو ذاك‮) ‬وبالحسابات الإنسانية الرحيبة أيضا يمكنك أن تبتهج بفكرة مجهولية المؤلف وانت‮ ‬تتّبع ولع هؤلاء المجهولين القدامي بإبداع أدب يعبر عنهم،‮ ‬فيصفون مدنهم وأسواقهم وحرفهم وبيوتهم وأنماط الحياة والعلاقات فيها،‮ ‬ويعبرون عن أفكار ومفاهيم الناس في زمانهم،‮ ‬مضمّنين ما ابدعوه من حكايات،‮ ‬مئات المأثورات والأمثولات الشعبية،‮ ‬وآلاف الأبيات الشعرية والأزجال التي هي أيضا لشعراء مجهولين‮. ‬ويفتنك أن تلحظ بين الحكايات ما يحمل نَفَس المؤلف الذي انشأها،‮ ‬فرسم مساراتها الدرامية الملتفة والمركبة،‮ ‬وابتكر الحبكات المشوقة والمفاجآت الغرائبية المدهشة،‮ ‬وتوصل إلي الحيل التي يفكك بها الأزمات ليفضي بها إلي النهايات السعيدة ويلمس قبسا من الحكمة‮. ‬يفتنك أن تشعر بوجود هذا المؤلف البارع الذي تعرف أنه خُلق مجهولا وسيظل مجهولا للأبد،‮ ‬بينما انت تطل عليه من بعيد،‮ ‬من الزمن الذي يعيش فيه أناس يعدون أتفه قصة تعبر برءوسهم الفقيرة الخيال،‮ ‬كنزا يروجون له ويتاجرون به‮. ‬
لا شك أنه من بين المنافع الإنسانية الفريدة لهذا الكتاب أنه يقدم صورة لما كان عليه انتفاء الملكية في الإبداع،‮ ‬وكيف كان الجميع يستمتعون،‮ ‬ويتداولون مادته دونما انشغال بتسمية من تؤول إليه هذه المادة أو تلك‮. ‬واستنادا إلي جميع هذه الدواعي الإنسانية،‮ ‬اري أن هذه الاستعارة تطمس وتمسخ كل هذه الحقائق والمعاني المهمة المرتبطة بهذا الكتاب‮. ‬
وفي نفس هذا السياق ثمة مفارقة اندهش لها،‮ ‬إذ يشيع زهو مبالغ‮ ‬فيه لكون الليالي قد جعلت المرأة هي راوية الحكايات،‮ ‬حيث يشيع استنتاج أن ذلك‮ ‬يمثل تبجيلا للمرأة ووصفها بأنها بطبيعتها راوية عظيمة ومن هنا تتولد الاستعارات المفخّمة،‮ ‬بينما لم يكن وراء ذلك إلا محض حيلة فنية اقتضتها‮ ‬الطبيعة الخاصة بالحكاية الإطار الجامعة للحكايات،‮ ‬إذ بها ينفتح الإطار علي الترقب ومناوشات التشويق للحظة قتل شهريار لعروسه،‮ ‬وبها ينشأ المبرر لتوالي سرد مئات الحكايات المتكئة علي فكرة إلهاء شهريار ودفعه لتأجيل‮ ‬قتل عروسه،‮ ‬أما تبجيل المرأة كراوية فأغلب الظن أنه لم يخطر ببال مبدعي الحكاية‮ ( ‬خاصة إذا نظرنا إلي ما جاء في نفس الحكاية من أن شهوة قتل النساء لدي شهريار جاءت بسبب مشاهدته لسلسلة من الخيانات الفاحشة من قبل النساء لرجالهن‮: ‬خيانة زوجته،‮ ‬ثم خيانة زوجة أخيه،‮ ‬ثم الخيانات الجريئة والطريفة لمعشوقة العفريت بكل قوته وجبروته،‮ ‬فضلا عن سيادة تيمة خيانات النساء التي لا تُحصي ولا تُعد علي طول الكتاب وعرضه‮.) ‬
وبشكل عام إذا تأملنا في طبيعة الحكايات بموضوعاتها الأكثر تواردا التي تدور حول الصراع من أجل الرزق أو حول الخيانات النسائية،‮ ‬فضلا عن إشارات أخري كثيرة فإنه يقودنا إلي استنتاج أن أغلب مؤلفي الف ليلة وليلة كانوا من الرجال‮. ‬
لقد استمعت مؤخرا إلي شهادة روائية عربية عن إبداعها،‮ ‬ووجدت كيف استحوذت عليها تماما استعارة‮: ‬حفيدة شهرزاد،‮ ‬فأسرفت في استعمالها في تلميع نفسها‮. ‬وهنا يحضرني قول كونديرا عن خطورة اللعب بالاستعارات،‮ ‬في روايته خفة الكائن‮: ” ‬لا احد يلهو بالاستعارات‮” ‬إذ ما أسهل أن تتورط في تصديقها‮.‬
وفي النهاية اعتذر إذا كان ما سقته يفسد علي الشهرزادات المعاصرات الطرب بهذه الاستعارة،‮ ‬فلم أقصد سوي الانتصار لحقائق التراث الإنساني كما هي،‮ ‬بخيرها وشرها،‮ ‬وأجد أن الأصلح هو أن نتأمل فيها ونتعلم من دلالاتها ومعانيها بما هي عليه،‮ ‬بدلا من تحويرها واستغلالها فيما يشبع‮ ‬غرورنا المعاصر ببعض البهرجة الزائفة‮.‬
_______
*أخبار الأدب

شاهد أيضاً

في اليوم العالمي للشعر: كمَنْ يَحْرُثُ البَّحْرَ / وَيَكتُبُ فوْقَ المَاء !

(ثقافات) كمَنْ يَحْرُثُ البَّحْرَ / وَيَكتُبُ فوْقَ المَاء !  هذا ما قاله المكسيكيّ خُوسّيه بَاشِيكُو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *