الرئيسية / إضاءات / فضيحة فرنسية : محاكمة رسام كاريكاتير من شارلي ايبدو بتهمة معاداة السامية

فضيحة فرنسية : محاكمة رسام كاريكاتير من شارلي ايبدو بتهمة معاداة السامية


 من المنتظر أن تنطلق، الثلاثاء 13 يناير الجاري، بإحدى محاكم الجمهورية الفرنسية أطوار محاكمة رسام الكاريكاتير الشهير موريس سيني(80 عاماً)، المتابع بتهمة معاداة السامية، لرسمه كاريكاتير لنجل الرئيس الفرنسي السابق نيكولاي ساركوزي وهو يعتنق الديانة اليهودية، و الذي قال عنه فى مقال، نشره في صحيفة “شارلي إيبدو” في يوليو الماضي،إن اعتناقه لليهودية كان من أجل المصلحة الشخصية والإثراء المالي.

ويواجه رسام الكاريكاتير موريس سينى تهماً خطيرة في فرنسا تتعلق بالتحريض على الكراهية و معاداة السامية بسبب المقال الذي نشره في صحيفة “شارلي إيبدو” والذي تسبب له في حملة تشهير واسعة في صفوف النخبة بين الباريسية انتهت بطرده من “شارلي ايبدو”.

وكان رسام الكاريكاتير المتهم قد نشر رسما ومقالة بعد زواج ابن ساركوزي، البالغ من العمر 22 عاماً، من جيسيكا سيبون- دارتي، ابنة صاحب سلسلة محلات للإلكترونيات في فرنسا، قال فيه إن نجل ساركوزي سيعتنق اليهودية حتى يتمكن من العيش في رفاهية. فى إشارة إلى أن اعتناقه اليهودية لم يكن عن اقتناع بل سعيا وراء مصلحة مادية.

و هو ما أدى إلى طرد الرسام من مجلة “شارلي ايبدو” بعد فشل محاولات الضغط عليه لتقديم اعتذار، و هي المحاولات التي رد عليها بالرفض قائلا: “أفضل أن أتعرض للإخصاء على القيام بهذا”…

-انصاف برس – المهدي بن عمر

شاهد أيضاً

سيمون دي بوفوار.. روائية في عالم مابعد الحقيقة

*لطفية الدليمي   لن تنسى ذاكرتي الباريسية أبداً ذلك المشهد الدراماتيكي صيف عام 2008 عندما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *