الرئيسية / قراءات / هاملت.. قمة شكسبير الخالدة

هاملت.. قمة شكسبير الخالدة



*فريد نعمة

عاد هاملت إلى الأضواء والعناوين الرئيسية مع بدء عرض الفيلم الهندي «حيدر»، وهو اقتباس جديد لهذه الشخصية، في أميركا، في الثاني من أكتوبر 2014. وانبرى الجمهور والنقاد يقيّمون هاملت 2014 بالمقارنة مع هاملت 1601 أيام شكسبير. وهذا ليس مفاجئاً أو مستغرباً. فهذه المسرحية قمة من قمم هيمالايا في عالم الأدب، ولعلها قمة ايفرست التي لن يتوقف أبداً عشاق المجد عن تسلقها.

حكاية
يتم استدعاء الأمير هاملت من جامعة وتنبرج في المانيا، لحضور جنازة والده الملك هاملت الذي لدغته أفعى في الحديقة. يتّوج عمه كلوديوس نفسه ملكا ويتزوج أمه الملكة غرترود، اثر مراسم الدفن الملكي، ثم يسوغ ما فعل في لقاء مع الأشراف وسفير النرويج في قاعة الاستقبال في قلعة السينور.
ويقول إنه والملكة قررا الزواج واختصار مدة الحداد لأن الدنمارك في أمس الحاجة الى الملك والملكة. إذ انتهز الأمير فورتنبراس فرصة موت الملك وحشد جيشا كبيرا لغزو الدنمارك. ثم يكلف السفير بنقل رسالة الى ملك النرويج تطلب منه ضبط جموح ابن أخيه فورتنبراس.
الشبح
يشمئز هاملت من هذا الزواج. فكيف يتزوجان.. وهما في فترة الحداد على الملك الراحل، «اللحوم التي شويت لأجل المناحة، قُدمت باردة على موائد العرس»!؟ كيف تستطيع هذه المرأة (أمه) أن تكون زوجة كلوديوس الدميم واللئيم بعدما كانت زوجة الوسيم والكريم!؟ كيف عاشت مع النبيل والرفيع وتأقلمت بسرعة مع الخسيس والوضيع!؟
تضنيه هذه التساؤلات، فيتوه كئيبا وحائرا في القلعة. ينقذه صديقه هوراشيو حين يخبره أن شبح والده ظهر ثلاث مرات للحارسين عند فرجة اطلاق النار في سور القلعة ويأخذه الى هناك. يقابل هاملت طيف والده الذي يخبره أن الأفعى التي لدغته اسمها كلوديوس. ودس السم له في الشراب في الحديقة. ثم يطلب منه الانتقام له ويوصيه بأن يترك عقوبة أمه للسماء.
الجنون
يشك هاملت بالشبح. هل هو حقا طيف والده أم شيطان ظهر بصورة والده ليغويه ويدفعه الى الجريمة؟ هل ما قاله صحيح؟
اذا كان صحيحا، ما هو دور والدته؟ لماذا طلب منه أن يترك عقوبتها الى السماء؟ هل هي شريكة عمه في قتل والده؟ يشعر بالنفور منها، ويمتد هذا النفور الى أوفيليا البريئة التي يحبها وتحبه. لا بد من الوصول الى الأدلة وقطع الشك باليقين. وحتى يصل الى مراده ويبعد الشكوك عنه، يتظاهر بالجنون وينعق كالغراب ويرفرف بيديه حين يصادف أحد أفراد الحاشية.
المسرحية
يقلق سلوكه الملك والملكة ويحاولان معرفة علته. يخبرهما بولونيوس، مساعد كلوديوس وأب أوفيليا، أن هاملت غارق حتى أذنيه في حب ابنته ثم يرتب لقاء بينهما في مكان يستطيع الملك أن يسمع حديثهما. ينصت الملك ويقتنع بأن هاملت غير مجنون. فيطلب من بولونيوس مراقبته.
في ذلك الوقت تصل فرقة مسرحية جوالة الى القلعة. يطلب هاملت منها أن تمثل مأساة موت الملك الذي يدس أخوه السم في شرابه حين يأخذ غفوة في الحديقة. يبدأ العرض في قاعة الاستقبال ويراقب هاملت ردود أفعال عمه.
وعندما يصل الممثلون الى مشهد دس السم، يقف عمه مضطربا ويطلب إنارة القاعة ثم يغادرها بسرعة. إذ حصل هاملت على الدليل وما عليه غير مواجهة أمه. فيسير الى مخدعها. ويرى في طريقه عمه راكعا يصلي. يهم بقتله لكنه يتردد. اذا قتله أثناء الصلاة، ذهب الى الجنة وهو يريده أن يذهب الى النار.
ضحية الحب البريء
يقسو هاملت على أمه بالكلام الى حد يدفعها الى البكاء والندم على زواجها الثاني. ينتبه الى أن هناك من يسترق السمع من وراء الستارة، فيستل سيفه ويطعنه ثم يكتشف أن الجاسوس بولونيوس.
تنهار أوفيليا ويختل عقلها حين تعلم أن حبيبها قتل والدها. ثم تغرق في النهر وهي تغني حاملة باقة من الورود. يعود أخوها ليرتيز من فرنسا ويصمم على الانتقام لوالده وأخته. يدعوهما كلوديوس الى المبارزة، ويعطي ليرتيز سيفا مسموما. ويحضّر كأسا فيها شراب مسموم ليقدمها الى هاملت اذا انتصر.
المبارزة
تبدأ المبارزة ويجرح ليرتيز هاملت، فيرد عليه هاملت بعنف ويسقط السيف من يد ليرتيز عند قدمي هاملت. يرمي هاملت بسيفه له ويلتقط سيف ليرتيز. تتوتر أعصاب الملكة الخائفة على ابنها وهي تتابع المبارزة في المرحلة الحاسمة، فتمد يدها الى كأس النبيذ المسمومة وترشف منها، ثم تنفرج أساريرها حين ينتصر ابنها ويطعن ليرتيز.
وقبل أن يلفظ ليرتيز أنفاسه، يطلع هاملت على المؤامرة التي دبرها عمه. في تلك اللحظة تسقط أمه ميتة، فينقض هاملت على كلوديوس ويقتله ثم يسقط ميتا من السم. يصل الغازي الى القصر ويجد الجثث الأربعة. يتوج نفسه ملكا على الدنمارك.
«عقدة هاملت»
تُعد شخصية هاملت أكثر الشخصيات الأدبية إثارة للجدل. وكثرت الدراسات وتضاربت الآراء حولها. وأبرز المسائل التي استحوذت على اهتمام المفكرين هو ما شاع استخدامه باسم« عقدة هاملت».
للدلالة على التردد وعدم القدرة على اتخاذ القرار الصحيح في الوقت المناسب. إن هاملت لا يحتاج الى الأدلة على خيانة عمه وهي متوافرة. فهو وريث العرش وعمه اغتصبه وخالف الأعراف الملكية وتزوج زوجة الملك الراحل في فترة الحداد. ومع ذلك يتردد، يقدم ثم يحجم!
ويبرر هاملت تردده بالجملة الشهيرة التي غدت مضرب الأمثال «يكون أو لا يكون، تلك هي المشكلة»-، استلهمها نزار قباني في قصيدة «هاملت شاعرا» وبدأ القصيدة بها:« أن تكوني امرأة… أو لا تكوني… تلك… تلك المسألة». أيقصد بها عمه، مجرم أم غير مجرم؟ أيعني أمه، خائنة أم غير خائنة؟ أيقصد أوفيليا، أتكون مثل والدته وتتزوج غيره في فترة الحداد على موته؟
إنه يشك بهم كلهم ويغرق في لجة الشك، واذا وصل الى يقين شك به! إن اطالة الشك تعني اطالة الأمل، تعني تأجيل الانتقام وسفك الدم. وهذه الاطالة تتناغم مع طبيعته المسالمة التي لا يستطيع أن يغيّرها.
إنها الطبيعة البشرية الحائرة بين الشك واليقين حين يضطر المرء الى أن يحاكم ويدين. إنها الطبيعة الشرية الضعيفة والخائفة من إدانة وإعدام أقرب الناس اليه. وهذا ما دفع كبار المفكرين وعلماء النفس في العالم الى تحليل شخصيته وجعل أساطين السينما والمسرح يحلمون بتمثيلها.
في السينما
1900
1920
تسعة أفلام. أولها فيلم «مبارزة هاملت»، انتاج فرنسي وإخراج كليمنت موريس، وآخرها فيلم« هاملت والانتقام»، انتاج ألماني وإخراج سفند غيد.
1935
1976
تسعة أفلام. أولها فيلم «خون كاخون»، انتاج هندي وإخراج سوهراب مادي.. وآخرها فيلم «ملاك الانتقام»، انتاج تركي وإخراج ميتين ايركسان.
1990
2014
سبعة أفلام. أولها فيلم «هاملت»، أميركي. إخراج فرانكو زيفيرلي وتمثيل ميل غيبسون.. وآخرها فيلم «حيدر» هندي. إخراج فيشال بهارتواج.
في التلفزيون
1953
2009
ثمانية مسلسلات. أولها أميركي. إخراج البرت ماككليري. آخرها انجليزي. إخراج غريغوري دوران.
_________
*البيان

شاهد أيضاً

عائشة البصري: لن ننسى بسهولة هزيمتنا أمام فيروس صغير!

* عماد الدين موسى عائشة البصري شاعرة وقاصة وروائية مغربية، عضو الجمعية الدولية للنقد الأدبي (AICL) في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *