الرئيسية / إضاءات / أردوغان: لا مساواة بين الرجل والمرأة

أردوغان: لا مساواة بين الرجل والمرأة


أسطنبول- أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الإثنين دون مواربة أن لا مساواة بين الرجل والمرأة، منتقداً صراحة المدافعات عن حقوق النساء ومتهماً إياهن بأنهن “ضد الأمومة”.

وقال أردوغان في إسطنبول أمام حشد يضم عدداً كبيراً من النساء خلال قمة حول العدالة والنساء: “ديننا الإسلام حدد دور النساء في المجتمع: الأمومة”.
وأضاف أن “البعض يتفهم ذلك والبعض الآخر لا يمكنه تفسير هذا الامر للمدافعات عن حقوق المرأة، لأنهن لا يقبلن حتى فكرة الأمومة”.
وأوضح أنه لا تمكن معاملة الرجل والمرأة بالطريقة نفسها “لأن ذلك ضد الطبيعة البشرية”. وتابع: “طباعهن وعاداتهن وأجسادهن مختلفة (…) لا يمكنكم وضع امرأة تُرضع طفلها ورجل على قدم المساواة”.
وقال: “لا يمكنكم أن تطلبوا من امرأة أن تقوم بكل أنواع العمل الذي يقوم به رجل كما كان الحال في الأنظمة الشيوعية”، موضحاً: “لا يمكنكم أن تطلبوا منهن الخروج وفلاحة الأرض، فهذا يخالف طبيعة المرأة الضعيفة”.
ويُتهم حزب أردوغان، الذي يحكم تركيا منذ 2002، بانتظام من منتقديه بالتسلط والسعي إلى أسلمة المجتمع التركي، خصوصاً من خلال الحد من حقوق المرأة. وأردوغان الذي كان رئيساً للوزراء مدة 11 عاماً قبل انتخابه في آب (أغسطس) رئيساً للبلاد، أثار مراراً غضب الجمعيات النسائية التركية من خلال محاولة الحد من حق الإجهاض وتوصية المرأة بإنجاب ثلاثة أطفال على الأقل.
______
*الحياة اللندنية

شاهد أيضاً

ركوّة فيلليني: حول رواية “حذاء فيلليني” للكاتب الروائي وحيد الطويلة

(ثقافات)*طلعت قديح هناك من الروائيين من لا يصح أن تقرأ لهم بطريقة تقليب الصفحات؛ حتى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *