العرض الأول لفيلم “القط” في “أبو ظبي السينمائي”


( ثقافات )

أبوظبي- سيعرض فيلم “القط” لمخرجه المصري المخضرم إبراهيم البطوط الليلة في عرض عالمي أول ضمن مهرجان أبوظبي السينمائي (قصر الإمارات٬ الساعة 21:15). ويحكي الفيلم قصة رجل عصابة يعرف بـ”القط” يكتشف الأعمال القذرة لإحدى العصابات سيئة الصيت وخطفها للأطفال لبيع أعضائهم. يلعب دور القط الممثل عمرو واكد الذي سيتواجد مع المخرج البطوط والممثلين سارة شاهين وفاروق الفيشاوي وطاقم الإنتاج أثناء العرض. وينافس الفيلم المدعوم في مرحلة ما بعد الإنتاج من قبل من صندوق “سند” في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة لمهرجان أبوظبي السينمائي 2014.
وسيقام اليوم في قصر الإمارات حفل جائزة “فاراييتي” لأفضل مخرج من العالم العربي لهذا العام والتي ستقدم للمخرج الأردني ناجي أبو نوارعن فيلمه “ذيب” الذي حاز الاعجاب النقدي والجماهيري في العديد من المهرجانات السينمائي هذا العام.
وتقام اليوم كجزء من برنامج “حوارات في السينما” جلسة نقاش بعنوان ” الروح تتوق إلى وطن- صناعة الأفلام العربية في المهجر” في صالة قصر الإمارات 3 (من الساعة 11:00- 13:00) بمشاركة المخرجين هشام زمان وكريم طريدية وعبد الرحمن سيساكو وادارة انتشال التميمي.تناقش الجلسةا التحديات التي يواجهونها وأساليب رواية القصص التي يتبعونها. وسيعرض فيلم “أهلا ابن العم” (فوكس 3 الساعة 18:00) ضمن برنامج السينما العربية في المهجر٬ ويحكي قصة الهجرة العربية بأسلوب صادق وعفوي وفكاهي.
كما سيتسنى للجمهور اليوم مشاهدة العرض الأول للفيلم الممول من سند “الأوديسا العراقية” والذي يشارك في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة. وسيكون مخرج الفيلم السويسري العراقي سمير والمنتج جويل جينت متواجدين للإجابة على أسئلة الجمهور بعد العرض. ويوثق الفيلم قصة أسرة المخرج التي هاجرت من العراق وسافرت حول العالم لمدة نصف قرن من الزمن.
كم تصمد المشاعر العاطفية الرقيقة أمام قوة رهيبة كالقنبلة النووية؟ اكتشفوا ذلك من خلال الفيلم الروسي الصامت الحائز الاعجاب النقدي “تجربة”٫ وهو من اخراج ألكسندر كوت (فوكس 5 الساعة 18:45) ويشارك في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة. ويحكي الفيلم قصة حب يافع بمكان غير بعيد عن سيميبالاتينسك٬ الموقع الذي اختاره السوفيات لإجراء تجاربهم النويية من 1949 وحتى 1989.
أما في قسم مسابقة آفاق جديدة٬ فسيعرض اليوم الإنتاجان الأمريكيان “السقطة” من إخراج مايكل آر. روكسام (فوكس 5 الساعة 21:15) و”معسكر أشعة إكس” من إخراج بيتر ساتلر(فوكس 6 الساعة 21:00) بالإضافة الي الفيلم التايواني “مخرج” للمخرج تشين هسيانغ (فوكس 6 الساعة 18:150). ويعرض فيلم “معسكر أشعة إكس” لمرة واحدة فقط٬ وتدور أحداثه في البيئة المشحونة لسجن غوانتنامو.
وفي فيلم ” 20,000 يوما على الأرض”٬ يتم دمج الواقع بالخيال في فيلم وثائقي وخيالي في آن واحد. وهو من إخراج جاين بولارد وإيان فورسيث٬ ويوثق يوما في حياة الموسيقار والرمز الثقافي “نيك كايف”. (فوكس 4 الساعة 21:00)
وفي عروض السينما العالمية٬ يقدم مهرجان أبوظبي السينمائي فيلم “71′” للمخرج يان دومانج٬ والذي يصور عهد التوتر السياسي في شمالي ايرلندا قبل الأحد الدموي بعام. وسيكون المخرج موجودا أثناء العرض (فوكس 1 الساعة 20:45). وسيعرض أيضا الفيلم الأمريكي “مباع” للمخرج جيفري دي براون (قصر الإمارات الساعة 18:15) و”فن وحرفة” للمخرجين سام كلمن وجنيفر غراوسمان (فوكس 1 الساعة 18:30).
حوارات في السينما
سيقام في الصالة 3 في قصر الإمارات من الساعة 14:30 وحتى 16:00 جلسة حوارية بعنوان “صناعة الأفلام الخليجية الناشئة” بمشاركة بول بيكر (“إنتاج”) وجمال الشريف (مدينة دبي للاستديوهات ولجنة الأفلام) وسامر المرزوقي (مهرجان دبي السينمائي الدولي) وعادل الجابري (مهرجان أبوظبي السينمائي) والمخرج نواف الجناحي. 
ويقام في نفس الصالة من الساعة 16:30 وحتى 18:00 جلسة نقاشية بعنوان “وجهة نظر: الحقيقة الموضوعية أم الآراء الشخصية في صناعة الأفلام الوثائقية.”
سلسلة “حوارات في السينما” مفتوحة للجمهور العام ومجانية الحضور.
يستمر مهرجان أبوظبي السينمائي من 23 أكتوبر وحتى 1 نوفمبر٫ وسيقام حفل توزيع جوائز اللؤلؤة السوداء يوم 31 أكتوبر.

شاهد أيضاً

العلاقة بين الشخصية الحقيقية والروائية في مسلسل التغريبة الفلسطينية

(ثقافات) “طربوش أبو عزمي العلي”:   العلاقة بين الشخصية الحقيقية والروائية في مسلسل التغريبة الفلسطينية زياد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *