مذكرات عروس .. ماذا تعرفين عن الرجال ؟


*هانم الشربيني

( ثقافات )

قبل أن تقرأ 
يقولون إن الناس تحب الشرير الشاطر ،وهناك نساء ينفرن من الرجل الطيب .
ما قيمة القصر ،وأنت تملك صاحبه ،أنت الإنسان ،أنت الاسم وأنت الأصل والحسب والسيرة ،القصر والبشر زائلون ،لن يبقى الإ وجه الله .
هل الزواج السليم الصحيح لا يحتاج الإ إلى عاشق مغفل ،أم يحتاج الى أموال كثيرة تساعد الزوجين على مشكلة ارتباط اثنين معا لمدى الحياة فى سجن الزوجية ؟
…لو كانت إجابتك بنعم فعليك إخراج الحب من حساباتك ، وعليك بدراسة سوق الزواج ،وستكتشف فى النهاية أنك مغفل أيضا .
-إن الأساس الأصيل للحب هو تقارب وجهات النظر بين الرجل والمرأة ،والمرأة لا يعجبها مطلقا الرجل المخنث .فالمرأة لا تبحث في الرجل عن تكرار لنفسها ،إنما هى تبحث عن شيء مختلف ،الحب بعد الزواج أقوى وأخلد من الحب قبل الزواج ،إن الحب الذى ينشأ قبل الزواج ليس حبا ،انه بالكثير شهوة حب وعلى قدر ما يكون الحب شهوة ….يكون بقاؤه شهوة ،هكذا يرى الشيخ الباقوري الحب ،كما أنه يرى أن الحب الموفق عنصر من عناصرالسعادة ..ولكنه ليس السعادة كلها .
-الإنسان لا يكون سعيدا الإ إذا انبثقت أسباب سعادته من داخله.حسن عباس زكي الإقتصادي الشهير .
-كان الإمام الغزالي يرى في كتابه الذي يعرض فيه تجربته الروحية “المنقذ من الضلال ” أن الإنسان تحكمه ثلاث دوائر …دائرة المادة وهي التى تتحكم فيها حواسه ،ودائرة العقل …ودائرة القلب ، نصيحة عليك بالقلب فهو الذى يتأثر بالعقيدة والمثل العليا ،وهو الذي يمنع العقل من الانحراف ، باختصار ضمير الإنسان يجب أن يسيطر على عقله وحواسه .
-أنا أحب .أنا أعشق ..أنا أذوب ..إن حبي ليس جريمة ..إن عذابى ليس ضرورة ..إن حلمى ليس مستحيلا .أنا أحب .
-أنا أحب .احترق .أخاف ،أنتظر ،أحتمل ،أنعم ،أتعذب .
الحب سفينة والزواج سفينة ،الحب سفينة يستقلها عاشقان للنزهة والزواج سفينة يقودها رجل وامرأة .
-بهذه الكلمات السابقة أردت أن تسمع أنت صوتي ، هي كلمات لي وأقوال لغيري ، ولكن بالطبع لم أنس العنوان الذي طرحته للنساء فقط ،حتى يعرفن الرجال .
– ملحوظة في تلك الساعة التي أكتب فيها تلك السطور تلح على تلك الجملة ،تلك الجملة التى تركها لعقولنا العظيم” توفيق الحكيم “: أعتقد أن كل كائن إنساني أو نباتي لا يتعرض للشمس واالهواء والريح والغبار ينشأ رقيق التكوين ،ضعيف البنيان ،يحتاج إلى دثار من العناية ليحيا ،وإلى جدران من الحيطة ليعيش ، كلمات أرمي بها لكل زوج ، واقول:أ يها الزوج حطم بيت الزجاج ..وأخرج زهرتك ،وعرضها بر فق للشمس والهواء ، دع زوجتك تعيش ربيعها ،قبل أن يهب الخريف عليكما .
حينما أفتش في أوراقي كعروس ،أرى أننى لم أكن أعرف الرجل قبل زواجى ،كل ما طبع فى ذهنى من قبل هى جمل يرددها الرجال عن أنفسهم ،ذهنى يتوقف دائما أمام تلك العبارة “لقد كان “آدم “فى الجنة هادئا وادعا ساكنا لا يفكر فى شئ ولا يصل غلى عالمه أمر فمن الذى جاءه بالخبر الأول فى تاريخ الأخبار ، من الذى دفعه لإقتراح إبليس وأكل الفاكهة المحرمة ،أليست هي حواء التى نقلت آدم من الجنة وأنزلته للدنيا .
-تعلمنا في المدارس الإبتدائية درسا فى كتب العربية ، يقول أبى يعمل أمى تكنس وتطبخ ، ولما كبرت شوية ،لقيت أمى برده بتعمل لكن برده ما زالت تكنس .
تعليق : إن الكتب والمجتمع مازلوا مستمرين فى تصوير ذلك الرجل الذين يخلط بين القلب والمعدة ،فاذا سئل يوما :أين معدتك ؟أشار إلى قلبه …وإذا سأله أحد أين قلبك ؟أشار إلى معدته …ولابد للمرأة التى تريد إكتساب قلبه من أن تستولى على المعدة أولا ..فاذا ملكتها ملكت كل شئ ….
وراء كل رجل عظيم امرأة .
كلمة يرددها الجميع النساء قبل الرجال ،ولكنى أرى أن الزواج أصبح ينقل المرأة التى من نوعيتى من هامش السوق ،إلى تحقيق أعمال مدهشة مثل كيف أعرف اساوم البائعين وأشترى الخضار والفاكهة ،أعرف الفرق بين اللحوم ،أفهم فى سلك الأوانى ومبيدات الحشرات ، ولا بد أن أمتلك أكثر من يد وأكثر من عقل ،فاذا ذهبت للمطبخ ، وأراد زوجى شئ لابد أن أقفز بالبارشوت للرد عليه وفى نفس الوقت أعود مباشرة للمطبخ ،طبعا وليه لأ… إحنا فى زمن التكنولوجيا .
-تتعلم المرأة بعد فترة من الزواج شئ هام هو :الصبر .
-المفروض أن لكل رجل فى هذه الدنيا طباعا خاصة وعادات مميزة ،هناك رجل يحب البطاطس وأخر يعشق البامية ويكره البطاطس ، ….هناك رجل يجن إذا لم يجد الشبشب فى موضعه الذى تركه فيه …كل رجل له هواية معينة وطبيعة خاصة ، وغالبا شهر العسل هو المرحلة الأولى لإكتشافها وهى أفضل فترة لتجنب ما يزعج الرجل أو لمعرفة ما يسعده ، هنا إنتهى الكلام .
كاتبة من مصر .

شاهد أيضاً

كأس وظلال

(ثقافات) كأس وظلال عبد القادر بوطالب تلك الظلال التي طوت تفاصيل أجفاني سارت خلفي ما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *