الرئيسية / إضاءات / معرض عمّان للكتاب يجذب اهتماما اقليميا ودوليا

معرض عمّان للكتاب يجذب اهتماما اقليميا ودوليا


*

عمان – انطلق معرض عمان الدولي للكتاب في العاصمة الأردنية عمان في دورته الخامسة عشرة بمشاركة نحو 500 دار نشر أردنية وعربية وعالمية.

افتتح المعرض رئيس الوزراء عبد الله النسور، الأربعاء، وسيستمر حتى الثالث عشر من سبتمبر/أيلول.
وقال حسين صالح، رئيس اتحاد الناشرين الأردنيين ومدير المعرض، في تصريح صحفي “يعد المعرض المنصة الكبرى للتواصل والتفاعل الإيجابي بين القراء والمنجز الإبداعي للكتاب الأردنيين والعرب والعالميين.. فهو يضم مئة ألف عنوان من الإصدارات في جميع حقول المعرفة والعلوم والآداب والفنون والفكر.”
وقال أكرم سلامة، منسق النشاطات الثقافية في المعرض، “ان برنامج الفعاليات يضم العديد من الانشطة والندوات التي تعنى بدور الاعلام وقضايا المواطن واستشراف المستقبل العربي وواقع النضال الفلسطيني في الاراضي المحتلة والأدب الساخر ورؤى وتجارب في الادب النسائي، بالإضافة الى العديد من القراءات والرسومات التفاعلية ومسرحيات دمى الاطفال”.
وأضاف “المعرض سيقام اعتبارا من دورته الحالية مرة كل عام بدلا من مرة كل سنتين”.
وتابع “أبلغنا من قبل إدارة الإعلام الأردني بعدم رغبتها بمراقبة أي كتاب سيدخل أرض المعرض وسيباع مباشرة للجمهور. وسيقام على هامش المعرض كذلك ندوة متخصصة حول حقوق الملكية الفكرية وسيقدم عدد من الكتاب والأدباء الأردنيين والعرب شهاداتهم الإبداعية، من بينهم الكاتب الساخر موسى حوامدة والشاعر الفلسطيني إبراهيم نصرالله والدكتور المفكر جورج قرم والشاعرة اللبنانية جمانة حداد والروائي واسيني الأعرج والروائي الكويتي سعود السنعوسي”.
وسيقدم الكاتب عبدالباري عطوان محاضرة حول حرب غزة ودورها في متغيرات عملية التسوية.
من جهته، قال امين عام وزارة الثقافة الاردنية، مأمون التلهوني لوكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا)، ان “الوزارة داعم رئيسي لهذا المعرض الذي يعتبر حدثا ثقافيا ذا قيمة وشهرة عربية، لافتا الى ان الوزارة ستعمل مع اتحاد الناشرين الاردنيين للوصول بالمعرض الى غاياته في تعزيز الابداع ونشر الكتاب في المجتمع، حيث استطاع المعرض الوصول الى مكانة ثقافية مرموقة بين مثيله من المعارض العربية والدولية.
وأضاف انه تمشيا مع خطة الوزارة الجديدة في الاعتناء بالنشر والمبدع الاردني “اتخذت مجموعة من القرارات التي ستعمل على اثراء المناخ الثقافي وقطاع النشر خاصة، وتفعيله بالمزيد من الانشطة والبرامج والفعاليات التي ستضاف الى المنجز الابداعي الاردني” .
وقال رئيس اتحاد الناشرين الأردنيين، حسن صالح، ان تنظيم المعرض سنويا في العاصمة عمان “يشكل تحديا للجهة المنظمة، اتحاد الناشرين الاردنيين”، معربا عن تفاؤله ان مثل هذه الخطوة رغم ما ينطوي عليها من تحديات، “ستعزز من اهمية المعرض كحدث ثقافي مميز على الصعيد المحلي والاقليمي كما يفعل من تسويق الكتاب ويفتح آفاقا رحبة للمثقف والناشر والقارئ”.
ويضم معرض عمّان لهذه الدورة مشاركة واسعة لدور النشر العربية والأجنبية واجنحة خاصة لوسائل تعليمية وتكنولوجية، بالإضافة الى مجموعة من البرامج والمسرحيات الترفيهية والتوعوية الموجهة للأطفال والفتيان.
________
*ميدل إيست أونلاين

شاهد أيضاً

فرجينيا وولف ورسالة الانتحار

(ثقافات) إبراهيم أبو عواد      وُلِدت الروائية الإنجليزية فرجينيا وولف ( 1882_ 1941) في لندن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *